الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 14 آب (أغسطس) 2015

السودان يقول إنه استقبل 328 ألف لاجئ من الجنوب خلال عامين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 أغسطس 2015 ـ قال السودان إن عدد اللاجئين الذين فروا إليه من جنوب السودان خلال عامين وصل إلى 328 ألف لاجئ، وأكد عدم تسجيل أي حالة لوباء الكوليرا الذي تفشى في جنوب السودان.

JPEG - 26.4 كيلوبايت
اللاجئون الجنوبيون في السودان

وتشير "سودان تربيون" إلى أن أرقام اللاجئين التي أعلنها السودان تبدو أكبر بكثير مما أعلنته مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في الثاني من الشهر الحالي، عندما قالت إن عدد اللاجئين الجنوبيين فاق كل التوقعات وقفز الى 198,657 لاجئا حتى 22 يوليو الماضي.

وقال المفوض العام للعون الانساني أحمد آدم، إن كل المؤشرات الدولية تشير الى استقرار الوضع الانساني في البلاد، وقلة نسب حالات الطوارئ.

وأكد المفوض للإذاعة السودانية، الجمعة، أنه لم تظهر أي أوبئة خلال السنوات الماضية، إضافة الى عدم ظهور مجاعة أو فجوة غذائية، مشيرا إلى تحسن مضطرد في نسبة الوصول الى المحتاجين والمتأثرين بلغت 95.5%.

وأفاد آدم بأن السودان لم يدخله أي وباء من دول الجوار أو من حدوده المتاخمة له، نافيا دخول وباء الكوليرا من دولة جنوب السودان، وأبان أن السودان طرح خيارات للعودة الطوعية وتوفير البيئة المناسبة لذلك إضافة الى خيار إعادة التوطين.

في ذات السياق نفى وزير الصحة الاتحادي بحر أبو قردة وجود أي حالة للإصابة بالكوليرا.

ونوه إلى أن الوزارة في حراك قوي يشمل الجهات كافة حيث تم وضع إستراتيجة للتحصين من الحصبة وشلل الأطفال والوصول الى مناطق النزاعات الأمنية.

وأكد الوزير للإذاعة استعداد الحركة الشعبية ـ شمال، للتعاون لأن المسألة إنسانية في المقام الأول، وزاد "يجب أن نقي كل المواطنين ونعمل على تطعيمهم، ليس الاطفال فحسب بل حتى الذين يتجاوز عمرهم الـ 30 عاما.

إلى ذلك أعلن مفوض العون الإنساني أن عدد الجنوبيين الذين نزحوا إلى السودان خلال العامين الماضيين نتيجة الحرب في بلدهم وصل إلى 328 ألف وافد موزعين على 13 ولاية بالسودان، مشيرا إلى أن أكبر تجمع للجنوبيين يوجد في ولاية النيل الأبيض والخرطوم حيث تجاوز عددهم 190 ألف نسمة.

وكشف عن تدفقات كبيرة للجنوبيين في ولاية غرب كردفان، مبيناً أن الفرق بدأت في إجراء المسوحات اللازمة لتحديد أعداد اللاجئين والخدمات التي يمكن أن تقديمها، بجانب الإتجاه لزيادة مراكز الانتظار بولاية النيل الأبيض نتيجة للتزايد الكبير للاجئين الشهرين الماضيين.

وقال المفوض للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن ما قدم من خدمات للوافدين الجنوبيين جعل الأوضاع مستقرة وكانت محل إشادة من المجتمع الدولي وحكومة جنوب السودان، مطالباً بالمزيد من الدعم حتى تتمكن الحكومة من الإيفاء بالخدمات الأساسية للاجئين.

وأدى الصراع الدامي الذي تفجر في دولة جنوب السودان بين القوات الحكومية والمتمردين بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار، منذ منتصف ديسمبر 2013 الى فرار آلاف المدنيين الى دول الجوار، حيث كان نصيب السودان الأكبر في إيواء الفارين من القتال.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نظرات في ثقوب التطبيع 2020-10-25 20:11:48 بقلم : محمد عتيق أيسرق المؤمن ؟ قال : نعم أيزني المؤمن ؟ قال : نعم (تلك جرائم لها عقوباتها المحددة في الشرع كما يقول الشيخ الشعراوي).. أيكذب المؤمن ؟ قال : لا .. فالكذب جريمة لا عقوبة عليها ولكنها تعني الخروج من حظيرة (...)

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.