الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 25 نيسان (أبريل) 2020

السودان يقول إنه لن يقبل نشر عناصر عسكرية ضمن البعثة السياسية الأممية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 أبريل 2020 – أكدت الحكومة السودانية، أن أيّ نقاش حول إنشاء البعثة السياسية الأممية ضمن الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، أو نشر عناصر شرطية أو عسكرية، لن يكون مقبول لدي الحكومة الانتقالية.

JPEG - 44 كيلوبايت
مجلس الأمن - أرشيف

وقال مجلس الأمن الدولي، الجمعة، إنه ينوي مناقشة التخفيض التدريجي لقوات حفظ السلام في دارفور (يوناميد) وانشاء بعثة تخلفها توطئة لاتخاذ قرار بحلول نهاية شهر مايو. وذلك ردًا على طلب تقدم به رئيس الوزراء السوداني في 9 فبراير الفائت، لإنشاء بعثة سياسية تحت الفصل السادس.

وأفادت وزارة الخارجية، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، السبت إن مندوب السودان في الأمم المتحدة، تحدث خلال جلسة مجلس الأمن وأكد في مداخلته أن البعثة السياسية يجب أن تُنشأ بشكل شفاف وتشاوري يضمن المِلكية الوطنية للبعثة وتكون وفقاً لمقتضيات الفصل السادس من الميثاق".

وقالت " المندوب شدد على أن أيّ نقاش حول نشر البعثة ضمن الفصل السادس أو نشر عناصر شرطية أو عسكرية وفقًا له، لن يكون مقبولا لدي الحكومة الانتقالية".

وعقدت الجلسة عبر تقنية الاتصال المرئي، وجرى فيها التداول حول التقرير المشترك للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، الصادر في ١٢ مارس الماضي، عن بعثة اليوناميد.

وقال البيان إن مندوب السودان أوضح لمجلس الأمن، إن رئيس الوزراء فصّل في خطابه المقدم للمجلس والذي دعا فيه لمنح الأمم المتحدة تفويض إنشاء بعثة سياسية في بلاده؛ نوع الدعم الذي يحتاجه السودان بعد خروج بعثة اليوناميد.

وأكد على إن السودان منفتح للتعاطي بإيجابية مع مجلس الأمن، من أجل التوصل إلى صيغة تعقب خروج بعثة اليوناميد، بما يساهم في تقوية الجهود التي تجري في البلاد لإعادة الإعمار والتنمية وإرساء أسس بناء السلام، ليس في دارفور فحسب، بل في كافة أرجاء البلاد.

وأشار إلى أن السُلطات الحكومية شرعت في وضع استراتيجية لحماية المدنيين وتعزيز حقوق الإنساء وبناء سلام مستدام.

ودعا مندوب السودان، وفقًا لبيان وزارة الخارجية، لإزالة اسم بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب. وأعرب عن تقديره لدور أصدقاء السودان للمساعدة في التقليل من الوطأة الثقيلة التي خلّفها نظام الرئيس المعزول عمر البشير.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.