الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 16 آذار (مارس) 2021

(السيادي): ولاة يشكون من غياب المعتمد و(مناوي) يقترح دستور انتقالي جديد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 مارس 2021 - كشف متحدث باسم مجلس السيادة عن شكاوى من بعض ولاة الولايات لغياب منصب المعتمد، الذي سنه النظام السابق.

JPEG - 13.9 كيلوبايت
مني مناوي

وفور عزل الرئيس عمر البشير، جرى تغيير نظام الحُكم في المحليات، إذ استبدل منصب المعتمد بالضابط الإداري، وهو موظف يتبع لإدارة الخدمة المدنية.

وقال المتحدث باسم مجلس السيادة، محمد الفكي سليمان، في ندوة نظمها مركز" آرتكل" حول الحكم الاقليمي، الثلاثاء: "هنالك شكاوى من بعض الولاة من غياب منصب المعتمد".

وتوقع الفكي تغيير نظام الحُكم، حتى بعد قيام مؤتمر الحُكم وتنفيذ التحول إلى الفيدرالية، حال توصل أي اتفاق سلام إلى ذلك، سواء مع الحركة الشعبية -شمال بقيادة عبد العزيز الحلو وحركة تحرير السودان بزعامة عبد الواحد نور.

وأضاف: "كل شيء مطروح للنقاش".

وأقر السودان تحويل نظام الحُكم من مركزي إلى فيدرالي، لكنه اشترط تنفيذه بعد عقد الحُكم، المتوقع عقده قبل نهاية أبريل المقبل.

وقال رئيس حركة تحرير السودان، مني أركو مناوي، إن الحُكم الفيدرالي يجب أن يكون فيه تفويض سُّلطات من المركز إلى الحكومات المحلية بموجب القانون.

وأشار إلى أن كل إقليم يجب أن يُدار بطريقة فيدرالية، بما في ذلك الاقتصاد والسياسة.

وكشف مناوي عن بدء شركاء الحُكم -تنظيمات الجبهة الثورية وقوى الحرية والتغيير والمكون العسكري في مجلس السيادة - في مناقشة الحكم الفيدرالي.

واقترح مناوي التوافق على دستور انتقالي جديد، يكون بديلًا للوثيقة الدستورية -التي تحكم فترة الانتقال، والتي وصفها بأنها "لا تساوي الثورة".

ودعا إلى عقد مؤتمر دستوري تمهيدي يضع ملامح المؤتمر الدستوري المقرر عقده بنهاية الانتقال، والذي يتوقع أن يتوصل إلى صيغة "كيف يُحكم السودان".

كما دعا مناوي إلى ابتدار حوار بين الحكومة والشارع، للتوافق على كيفية إدارة فترة الانتقال.

ووقعت حركة تحرير السودان، قيادة مناوي، على اتفاق سلام مع الحكومة الانتقالية في 3 أكتوبر 2020 بمعزل عن تنظيم الجبهة الثورية.
حاكم دارفور
الى ذلك وافقت تنظيمات الجبهة الثورية على ترشيح قائد حركة تحرير السودان مني أركو مناوي، حاكمًا لإقليم دارفور.

ونص اتفاق السلام، الموقع بين الحكومة وتنظيمات الجبهة الثورية في 3 أكتوبر 2020، على مشاركة قادة الأخيرة بفعالية في مؤسسات الدولة الاتحادية والمحلية.

وقال مني أركو مناوي، في حلقة نقاش عن الحكم الفيدرالي، نظمها مركز آرتكل، الثلاثاء: "الحركة رشحتني لتولي منصب حاكم إقليم دارفور، ومكون السلام وافق على هذا الترشيح".

وأشار إلى أن آلية الاختيار هي التشاور بين شركاء الحكم، وهم المكون العسكري في مجلس السيادة وقوى الحرية والتغيير.
وقال مفوض مفوضية السلام، سليمان الديبلو، إن مناوي يُعد المرشح الأوحد، حتى الآن، لتولي منصب حاكم إقليم دارفور.

وأكد الديبلو على أن آلية اختيار حكام الأقاليم هي اتفاق السلام، الذي نصت على تقاسم السُّلطة.

ومنح اتفاق السلام تنظيمات الجبهة الثورية منصب حاكم دارفور على أن يكون نائبه من شركاء الحُكم، وهو يعني المكون العسكري والحرية والتغيير؛ وذلك ضمن مناصب أخرى.

وشهدت الندوة التي أقيمت في المركز حالة من التوتر الشديد بعد ظهور حاكم إقليم دارفور الأسبق التجاني سيسي على المنصة للحديث، حيث تعالت عديد من الأصوات تطالب بمنعه من التداخل ومغادرة القاعة باعتباره أحد أبرز مساعدي الرئيس المعزول عمر البشير.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)

إلَى د . غَازِيّ : اسْتَدَار الزَّمَان كَهَيْئَتِه ! 2021-04-11 03:52:39 الواثق كمير إستدار الزمان كهيئته قبل إحدي عشرة عاماً تبادلت فيها رسائل كانت مهمة يومئذ مع الدكتور غازي صلاح الدين، ولعلها ما تزال مهمة اليوم، بل إن تماثل الموضوعات والقضايا بعد كل ذلك الوقت تبدو صادمة ولكن في التاريخ (...)

إلى معالي وزير العدل: لو فعلها غيرك!!! 2021-04-08 22:34:52 بقلم: خالد التيجاني النور (1) كنت اعتقد، بدافع فرط الظن الحسن، أو ربما جهلاً، بأن دور السيد وزير العدل يأتي في مقدمة ركائز المنظومة العدلية المعنية باحترام أسس العدالة وإرساء دولة القانون، وسيادة حكمه، فضلاً عن أن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.