الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 3 شباط (فبراير) 2021

(السيادي) يتعهد بالاستجابة لمطالب المعتصمين في عاصمة ولاية غرب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 78.1 كيلوبايت
اعتصام الجنينة يمتد أيام للمطالبة بإقالة الوالي وترحيل النازحين "مواقع تواصل"

الجنينة 3 فبراير 2021 ـ ألمح عضو في المجلس السيادي السوداني، الى التجاوب مع مطالب معتصمين بعاصمة ولاية غرب دارفور، ومن بينها تنحية الوالي علاوة على 16 مطلب آخر.

ووصل إلى الجنينة، الأربعاء، وفد من المركز بقيادة عضو مجلس السيادة والمتحدث باسمه محمد الفكي سليمان، علاوة على مسؤولين أمنيين تقدمهم نائب ثاني الدعم السريع عبد الرحيم دقلو، وخاطبا اعتصاماً سلمياً للأهالي المحسوب غالبهم على القبائل العربية دخل يومه الحادي عشر للمطالبة بتنحية الوالي وترحيل معسكرات النازحين ومحاسبة الذين تسببوا في الأحداث الدامية الأخيرة.

وبدأ الاعتصام بعد أحداث دامية شهدتها الجنينة أودت بحياة 163 شخصاً وجرح أكثر من 200 آخرين، إضافة إلى تشريد الآلاف.

وقال الفكي، أمام المعتصمين: "المركز لا يفرض الحكام على الولايات، والولاة تأتي بهم إرادة الجماهير، والثورة وضعت الإرادة الشعبية فوق كل إرادة".

وتشير "سودان تربيون" إلى أن مجلس شركاء الحكم أقر الأسبوع الماضي مصفوفة زمنية لاستكمال هياكل الحكم الانتقالي وتقرر أن يتم تعيين ولاة جدد منتصف هذا الشهر.

وأشار إلى أن الوفد وصل الجنينة بتفويض من مجلس الأمن والدفاع ليعمل على تنفيذ مطالب المعتصمين.

وأضاف: "هذه المطالب لا يتم تنفيذها بين يوم وليلة وإنما ستتم الاستجابة لها بصورة متدرجة".

وتحدث الفكي عن أن تنظيم معسكرات النازحين وترتيبها من أولويات الدولة، مشيرًا إلى أن اتفاق السلام -الموقع بين الحكومة وتنظيمات الجبهة الثورية في 3 أكتوبر 2020 -يسهم في معالجة هذه المخيمات.

من جانبه، طالب قائد ثاني قوات الدعم السريع عبد الرحيم دقلو، المعتصمين بفتح الطرق ومعابر المدنية لانسياب السلع الغذائية إلى الولاية.

وقال دقلو إن الحكومة ملتزمة بتلبية مطالب المعتصمين، معتبرًا الاعتصام شرعي وقانوني يُعبر عن مطالب مشروعة، داعيًا إياهم للمحافظة على السلمية.

ويغلق المعتصمين الطرق المؤدية والمعابر المؤدية إلى الولاية.

من جانبها، أعلنت هيئة محامي دارفور رفضها لإقالة الوالي ،وقالت في بيان، تلقته "سودان تربيون": "تلقي الوالي اتصالا من المركز من جهة غير مختصة بتعيين وإقالة الولاة، ليتخذ قرار الذهاب عن الولاية ".

وأشارت إلى أن والي غرب دارفور رفض الاستجابة لتقديم الاستقالة "لعدم الاختصاص".

وطالبت الهيئة النائب العام بالتحقيق في الأحداث والجرائم المرتكبة في الجنينة، على أن يشمل التحقيق جميع الجهات الصلة، التي من بينها رئيس مجلس السيادة ونائبه ورئيس الوزراء ووزير الدفاع ووالي ولاية غرب دارفور، لتحديد المسؤولية الجنائية.

ودعت لضرورة أن يشمل التحقيق مزاعم احتماء بعض عناصر الشرطة السودانيين بدولة تشاد وهوية من تعقب رجال الشرطة داخل تشاد.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)

أحمد حسين آدم أقوى المرشحين تأهيلا لقيادة مفوضية السلام 2021-02-22 14:33:15 الخرطوم 21 فبراير 2021 بعض منظمات المجتمع المدني، والناشطين، في مجال تعزيز أجندة صناعة وبناء السلام ترشح المناضل أحمد حسين آدم لقيادة مفوضية السلام استنادا للتأهيل العالي والميزات الرفيعة التي يحوز عليها، فهو من أوائل (...)

حول تعويم سعر الصرف 2021-02-22 12:17:04 بروفيسور إبراهيم البدوى ابتداءً أهنى حكومة الثورة على اتخاذ هذا القرار الهام ولكن لابد أيضاً من التحسب لمخاطره كما سأوضح أدناه. نظام سعر الصرف "المعوَم" هو أفضل خيارٍ متاحٍ لإعادة التوازن للعملة الوطنية وتقليص العجز (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.