الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 23 كانون الثاني (يناير) 2020

(السيادي) يحمل القوة الدولية المؤقتة مسؤولية تردي الأمن في أبيي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 يناير 2020 -حمَّل المجلس السيادي في السودان، الخميس، بعثة حفظ السلام الدولية المؤقتة في أبيي، "يونسفا"، مسؤولية تردي الأوضاع الأمنية التي أسفرت عن 32 قتيلا.

JPEG - 45 كيلوبايت
قوات أثيوبية في منطقة أبيي ..14 أغسطس 2016 .. (صورة ليونيسفا)

وقال المتحدث الرسمي باسم المجلس، محمد الفكي سليمان، في تصريحات صحفية، "نحمل الأوضاع الأمنية المتردية في المنطقة لبعثة حفظ السلام المؤقتة".

وأضاف الفكي " وهذا الامر مسؤوليتها التامة باعتبار ان المنطقة متنازع عليها وتحت مظلة المنظمة الاممية".

ومن جانبه، التقى رئيس الوفد السوداني لمفاوضات السلام والعضو القيادي في مجلس السيادة محمد حمدان دقلو حميدتي بالرئيس سلفا كير ونقل له رسالة شفاهية من رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان تتعلق باحداث ابيى وجهود الحكومة السودانية فى احتواء آثارها والوصول للمتورطين فيها.

وصرح عقب اللقاء بأن تحقيقاً شاملاً سيجرى حول الحادثة وأن هناك مشاورات مع حكومة الجنوب لإيجاد آلية لحماية المواطنين فى المنطقة من خلال تشكيل قوات مشتركة ترابط بالقرب من المنطقة لهذا الغرض.

ودان مستشار الرئيس سلفا كير للشؤون الامنية توت قلواك نيابة عن حكومة جنوب السودان الأحداث التي شهدتها أبيي، ووصفها بالمؤسفة.

وأوضح أن السودان وجنوب السودان اتفقا على تكوين لجنة مشتركة من البلدين للتحقيق فى الحادثة.

ووفقا لبيان من رئيس إدارية أبيي من جانب حكومة جنوب السودان، كول ألور جوك، فإن عدد ضحايا هجوم المسيرية الأربعاء، على قرية "كلوم" ارتفع إلى 32 شخصا.

وأضاف أن "الهجوم أوقع 32 قتيلا، وإصاب 24 آخرين، وفقدان 15 من الأطفال، وحرق 22 منزلا".

واتهم جوك، الجيش السوداني، ومليشيات من قبيلة المسيرية، مدعومة من قوات الدفاع الشعبي، بتنفيذ الهجوم على القرية.

وعلى صعيد أخر أوضح الفكي أن "المجلس وافق على استقالة رئيس إدارية أبيي من جانب السودان، أحمد صالح صلوحة، والتشاور مع كافة الأطراف لتعيين قيادة جديدة حتى تتمكن من مراقبة الأوضاع على الأرض".

يشار الى أن صلوحة كان تقدم باستقالته في الخامس من ديسمبر الماضي.

وكان من المفترض أن يتم حل وضع أبيي عن طريق الاستفتاء وفقا لاتفاق سلام نيفاشا في 2005 الذي أعقبه في وقت لاحق انفصال جنوب السودان عن السودان عام 2011.

وترفض قبيلة الدنيكا نقوك تكوين هيئة ادارية مشتركة وقوة بوليس وتطالب باجراء استفتاء حول المنطقة للسماح لهم يالانضمام لجنوب السودان.

كما فشل كل من الخرطوم وجوبا في تنظيم الاستفتاء نسبة لرفض الدينكا مشاركة رعاة المسيرية الرحل في التصويت وهو امر يصر عليه المسيرية.

الأمم المتحدة تدين

وشجبت منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في السودان، قوي-يوب سُن، الهجوم على القرية في أبيي.

وقالت سُن، "أدين هذا الهجوم وأدعو جميع الأطراف وأصحاب المصلحة إلى الامتناع عن أي أعمال يمكن أن تؤدي إلى خسائر في الأرواح وزيادة التوترات وفرص العنف".

وتقدم المنظمات الإنسانية على أرض الواقع مساعدات الرعاية الصحية، بما في ذلك العمليات الجراحية الطارئة، للمتأثرين.

ويهدف شركاء خطة الاستجابة الإنسانية في عام 2020 إلى تزويد 200,000 شخص في منطقة أبيي بالمساعدات الإنسانية.

وتأسست قوة "يونيسفا" في يونيو 2011، وهي مكلفة برصد التوتر بين السودان وجنوب السودان، ويسمح لها باستخدام ‏القوة لحماية المدنيين والعاملين في مجال المساعدة الإنسانية في "أبيي".

يذكر أن "أبيي"، الغنية بالنفط حصلت على وضع خاص ضمن اتفاقية السلام الشامل الموقعة بين السودان وجنوب السودان، في 25 سبتمبر 2003.

وتعد البلدة جسرا بين شمال السودان وجنوبه، وتسكن في شمالها قبائل المسيرية العربية، أما جنوبا فتستوطن قبائل الدينكا الإفريقية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.