الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 11 أيار (مايو) 2020

السُلطات السودانية ترسل تعزيزات عسكرية إلى كسلا

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 68 كيلوبايت
صورة للوضع المأزوم في أحد أحياء كسلا اثر النزاع القبلي بين الفلاتة والبني عامر - مواقع تواصل

الخرطوم 11 مايو 2020 – أرسلت السُلطات السودانية وفدا أمنيا وتعزيزات عسكرية إلى ولاية كسلا، لوضع حد للنزاع القبلي الذي نشب فيها الأيام الفائتة.

وقُتل 10 أشخاص على الأقل وجُرح عشرات آخرين، في أحدث أعمال عنف بين قبيلتي النوبة والبني عامر، وقد تجدد النزاع بين الطرفين أثر مشاجرة تطورت إلى نزاع قبلي.

وقال رئيس وفد هيئة الأركان العسكرية، الفريق خالد عابدين الشامي، في تصريح صحفي، الاثنين: "إن الوفد جاء بتوجيه كامل من الحكومة، لإعادة استتباب الأمن بالمنطقة وبسط هيبة الدولة".

وأشار إلى أن الوفد تلقى تنويرا حول الوضع من لجنة الأمن، التي يرأسها الوالي المكلف اللواء محمود بابكر همد. وأكد على أن الانفلات الأمني الذي أدى إلى سفك الدماء "غير مقبول".

ونقل الشامي عن لجنة الأمن تأكيدها على إن النزاع وقع في أحياء محددة من المنطقة، جرى السيطرة عليها بإعداد كافية من القوات النظامية.

وأضاف: "تلقى الوفد تنويرًا من لجنة أمن الولاية عن الاحداث المؤسفة التي راح ضحيتها شباب كان يرجي منهم الكثير، وأن الوفد سيلتقي بالإدارات الاهلية لتلمس الاشكاليات وجذورها التي تتسبب في الانفلات الأمني".

وأكد الشامي على أن المكون الاجتماعي الموجود بولاية كسلا متعايش منذ فترات طويلة، إلا أن الثغرات التي تحدث تحتاج الى معالجة ودراسة الأشياء التي تؤدي لخلق الاشكاليات التي تعكر صفو الأمن بالمنطقة.

من جانبه، قال رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك، إن الصراع القبلي الذي يدور في بعض أجزاء البلاد، يتطلب معالجة مسبباته بصورة جذرية من خلال نهج واضح للسلام.

وأشار في تغريدة نشرها على منصاته في وسائط التواصل الاجتماعي، الى أن تسريع اختيار حكام الولايات المدنيين وإنشاء آليات للمساءلة، من شأنها إنهاء هذه الأحداث.

من جهته أبدى رئيس الجبهة الثورية السودانية الهادي ادريس أسفه الشديد لتطورات النزاع القبلي في كسلا، وعدها محض "صراعات عبثية".

ودعا في تصريح الاثنين قيادات الإدارة الأهلية للنوبة والبني عامر، لتحكيم صوت العقل، والتوقف عن القتال المدمر للنسيج الاجتماعي والتعايش السلمي الذي عرف به شرق السودان.

كما حثهم على عدم السماح لأصوات الفتنة والفرقة وأصحاب الغرض بتمرير اجندتهم الخبيثة، لتدمير السلام المجتمعي في الشرق.

ودعا ادريس الحكومة والتنظيمات السياسية والمدنية ، لتحمل مسئولياتها التاريخية والعمل على الحيلولة دون استمرار وتمدد الاشتباكات، بين مكونات اهل المنطقة المجتمعية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.