الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 28 حزيران (يونيو) 2020

السُلطات السودانية تضع يدها على خلايا تخطط لأحداث عنف في مليونية 30 يونيو

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 يونيو 2020 - ضبطت السلطات السودانية خلايا تخطط لأعمال عنف في احتجاجات أعلنت لجان المقاومة عن تنظيمها الثلاثاء المقبل بتأييد واسع من قوى سياسية.

JPEG - 22.5 كيلوبايت
متظاهرون خلال مليونية 30 يونيو 2019 للمطالبة بالحكم المدني ومناصرة اسر الشهداء (رويترز)

ويتوقع أن يدلي رئيس الوزراء عبد الله حمدوك بخطاب إلى السودانيين يوضح فيه كيفية تلبية مطالب المحتجين المتمثلة في الإسراع في محاكمات المتورطين في الانتهاكات التي صاحبت فض الاعتصام واستكمال هياكل السُلطة.

وقالت مصادر شرطية موثوقة، لـ"سودان تربيون"، الأحد: "إن قوات الشرطة والجهات العدلية ضبطت خلايا تابعة للإسلاميين تخطط لأعمال عنف في مليونية 30 يونيو".

وقال حاكم ولاية الخرطوم، السبت، إن السُلطات تملك معلومات عن مخططات تهدف لجر الاحتجاجات إلى هاوية التخريب وأحداث الفوضى. وأعلن عن إجراءات احترازية لمنع حدوث ذلك، من بينها إغلاق الأسواق والمحلات التجارية مصاحبة وكلاء النيابة للقوات التي سُتومن المحتجين لاتخاذ الإجراءات القانونية ميدانيًا في مواجهة المتفلتين.

وطبقت السُلطات الحكومية، الأحد، إجراءات صارمة للحيلولة دون حدوث أعمال العنف المحتملة، من بينها إغلاق الجسور وتفريغ وسط الخرطوم خاصة المقيمين في الفنادق والشقق المفروشة.

ووفقًا لتعهدات سابقة من لجان المقاومة ومنظمة أسر الشهداء، فأن مسار الاحتجاجات لن يتضمن الذهاب إلى مقر قيادة الجيش أو القصر الرئاسي أو مجلس الوزراء، وإنما ستكون في الأحياء والشوارع الرئيسية.

ويتخوف كُثر من أن ينشط أنصار نظام الرئيس المعزول عمر البشير في الاحتجاجات ويطالبوا بإسقاط الحكومة الانتقالية بعد أن أعلنت تيارات إسلامية محسوبة على النظام السابق تأييدها للاحتجاجات من بينها منبر السلام العادل.

وأكد استاذ الدراسات السياسية بجامعة النيلين، مصعب محمد علي، وجود قلق وترقب شديدين من مليونية 30 يونيو، لأن الأطراف المشاركة فيها تجع النقيضين السياسيين في المشهد السوداني، أي أنصار الحكومة والمعارضة.

وقال مصعب لـ"سودان تربيون"، إن لجان المقاومة تدعو من خلال المليونية لتصحيح مسار الفترة الانتقالية باستكمال هياكل الحكم والقصاص العادل، ومعارضي الفترة الانتقالية يرون انها فرصة لانهاء الفترة الانتقالية وتقصيرها وتشكيل حكومة جديدة.

ولم يستبعد المحلل السياسي حدوث أعمال عنف، وحذر من "حدوث احتكاكات قد تخلق حالة من الفوضى، لأن إعداد الجماهير ربما تكون كبيرة ويصعب السيطرة عليها، وبالتالي حدوث خسائر من الطرفين وهذا يتطلب تأمينا عاليا للمليونية وتجهيز غرفة طوارئ من القوات الأمنية".

وتوقع مصعب حال حدوث عنف أن يؤدي ذلك إلى "زيادة حالة الاستقطاب السياسي وبلوغها مرحلة حرجة قد تستدعي قبضة أمنية اقوى بدواعي حفظ الاستقرار والأمن".

وأشار مصعب إلى أن "القبضة الأمنية قد لاتكون حكما عسكريا، لكن قد تكون مسببة بالأحداث التي تجري في حالة حدوث عنف".

وتحمل 30 يونيو ذكرى مليونية خرجت بذات اليوم في 2019 لمناصرة الحكم المدني ومؤازرة أسر الشهداء، أجبرت المجلس العسكري – المحلول على العودة إلى طاولة التفاوض مع قوى الحرية والتغيير، فتوصلا لاتفاق سياسي تقاسما على إثره السُلطة في فترة انتقالية مدتها 39 شهر، كما يحمل نفس التاريخ ذكرى الانقلاب العسكري الذي قاد البشير إلى سُدة الحُكم 1989.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانيَّة وخيار الوحدة في السُّودان (1) 2020-07-08 21:20:58 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدستور السُّوداني.. النهوض العاثِّر في الستينيَّات من القرن المنقضي دار جدالٌ لازب حول الدستور الذي ينبغي أن يعمل به أهل السُّودان بعد أن ترك لهم القاضي ستانلي بيكر (...)

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.