الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 7 كانون الثاني (يناير) 2013

السلطات السودانية تمنع منظمات المدني من تسليم مذكر لرئاسة الجمهورية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 يناير 2013 - فرقت السلطات السودانية تجمعا سلميا لمجموعة من ناشطي منظمات المجتمع بالقرب من القصر الرئاسي ومنعتهم من تسليم مذكرة الى الرئيس السوداني عمر البشير احتجاجا على منع عددا منها من ممارسة نشاطاتها ومطالبة بمزيد من الحريات .

JPEG - 33.7 كيلوبايت

وتضمنت المذكرة بنود تتعلق بإتاحة الحريات وعدم الاستمرار في اغلاق مقار منظمات المجتمع المدني وإفساح المجال للصحافة والأحزاب السياسية بممارسة مهامها وكفالة الحريات المنصوص عليها في الدستور الانتقالي.

وأوضح تحالف لمنظمات مجتمع مدني سودانية يطلق على نفسه اسم "كونفدرالية منظمات المجتمع المدني السوداني" ان منظمات المجتمع المدني غير الموالية للحكومة لاقت تضييقا من مفوضية الشؤون الانسانية التي طالبتها اكثر من مرة بتوفيق اوضاعها كما انها استفسرت عن معلومات عادية ونظمت حملات تفتيش مفاجئة لمقار المنظمات.

واشارت في بيان صحفي وزعته أمس الى ان السلطات منعت ناشطا من المنظمات التقاط صور للوقفة الاحتجاجية وصادرت الكاميرا الخاص به وأطلق سراحه بعد دقائق.

وقدر شاهدوا عيان عدد المشاركين في المظاهرة بحوالي 30 شخص.

وقال البيان ان الناشط الحقوقي في منظمات المجتمع المدني امين مكي مدني ومعه عدد من الناشطين تمكنا من الدخول الى القصر الرئاسي لتسليم المذكرة إلا ان مسؤولي القصر رفضوا استلام المذكرة.

وفضت السلطات ناشطين في شارع رئيسي يقع بالقرب من القصر الرئاسي وأغلقت الشوارع المؤدية اليه منذ وقت باكر ومنعت بعض الناشطين من الوصول اليها.

وطالبت الكونفدرالية البشير بالتدخل وايقاف عملية مصادرة الحريات وإغلاق مقار منظمات المجتمع المدني كما طالبت بالسماح لمركزي الدراسات السودانية والخاتم عدلان باستئناف انشطتها والكف عن تشويه سمعة المنظمات.

وكانت السلطات السودانية قد اغلقت الشهر الماضي مقار لمنظمات المجتمع المدني في الخرطوم بتهم تتعلق بتلقي اموال من جهات اجنبية وراجت انباء عن اعتزام السلطات اغلاق المزيد من المنظمات غير الموالية للحكومة.

انقر هنا للاطلاع على نص المذكرة المقدمة لرئاسة الجمهورية


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الحدود السودانية – الإثيوبية في سياق تاريخي (2) 2020-06-03 17:53:23 دكتور فيصل عبد الرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1- مسودة اتفاقية 1901 * تم إفراغ خط الحدود الذي تمخض عن تفاوض هارنجتون مع الأمبراطور منليك في مسودة اتفاقية. وقد وصفت هذه المسودة في مادتها الأولى بالتفصيل الحدود بين (...)

الاعتداءات الإثيوبية الأخيرة علي الفشقة: الحقائق والحلول 2020-06-01 18:13:48 بقلم : تاج الدين بشير نيام ندين وبشدة الاعتداء علي حدودنا الشرقية تحديدا في منطقة ( الفشقة) والتي تعتبر من اخصب المناطق. و نقف في خندق واحد مع قواتنا المسلحة وقوات الدعم السريع وكافة المنظومة الأمنية في السودان. وأود في (...)

الحدود السودانية – الإثيوبية في سياق تاريخي (1) 2020-06-01 12:00:27 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com * في 15 أبريل 1891 بعث الأمبراطور منليك الثاني تعميماً إلى رؤساء الدول الأوربية حدد فيه الحدود الفعلية لامبراطوريته وأيضاً ما اعتبره منطقة نفوذه. ورد في التعميم أن الحدود (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.