الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 29 تشرين الأول (أكتوبر) 2015

الشرطة تتحفظ على نصوص في مسودة قانون النيابة وتعد مذكرة بملاحظاتها

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 أكتوبر 2015 ـ أبلغت قيادات رفيعة في الشرطة السودانية رئيس وأعضاء لجنة مشروع قانون النيابة العامة، بجملة تحفظات على مواد وردت في مسودة القانون، واتفق الطرفان على أن تعد الشرطة مذكرة بملاحظاتها حول مشروع القانون قبل رفعه لوزير العدل.

JPEG - 51.4 كيلوبايت
قيادات بالشرطة السودانية

وأعلنت وزارة العدل، هذا الشهر، عن مشروع قانون للنيابة العامة لسنة 2015، يتضمن تعديلات تدعم استقلالية النيابات في تعيين وعزل النائب العام ووكلاء النيابة، وقالت إن المشروع يضم تعديل المادة 133 من الدستور الإنتقالي لسنة 2005، حتى يكون القانون متوائماً مع الدستور.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن المادة 133 من الدستور تعنى بإجراءات ما قبل المحاكمة الممنوحة لوزير العدل (سلطة وقف الإجراءات) بموجب المادة 58 من قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991 وسلطة العفو بموجب المادة 59 من نفس القانون.

وخلص اجتماع التأم، الخميس، بوزارة العدل بين قاد الشرطة ورئيس وأعضاء لجنة مشروع قانون النيابة، إلى ضرورة التعاون بين وزارة العدل والشرطة حول مشروع القانون على أن تعد الشرطة مذكرة تبدي من خلالها ملاحظاتها العامة حول المسودة وتسليمها إلى رئيس اللجنة مع استمرار التشاور بينهما حتى تستكمل كافة الملاحظات قبل رفع مشروع القانون لوزير العدل تمهيدا لإجازته النهائية.

وأبدى قادة الشرطة، بحسب وكالة السودان للأنباء، ملاحظاتهم حول مادة وردت في مشروع القانون بأيلولة مقار الشرطة للنيابة العامة مؤكدين أن معظم المقار تستوعب الجميع.

وأكدوا وقوفهم ومساندتهم لاستقلال النيابة مشيرين إلى أن الشرطة من مهامها التدابير الاحترازية قبل وقوع الجريمة ثم منع الجريمة وأخيرا اكتشافها، قبل أن يشيروا إلى أن حصر التحري على النيابة من دون غيرها الوارد في مشروع القانون سيؤثر سلبا في أدائها لهذه المهام.

وقطع قادة الشرطة بأن العدالة هدفها واحد والنظام الأمثل هو ما يحقق هذا الهدف للمواطن، "ما يؤكد ضرورة تعاون الجميع دون ميل لعصبية المهنة والسماح لغيرة المهنة أن تسود مع التأكيد على أهمية تقوية النيابة ومنحها سلطات حقيقية وفاعلة مع تكامل الأدوار بينها والشرطة".

وأعربوا عن حرصهم على نقاش القضايا بصورة موضوعية مع التقدير لوزير العدل باشراك الشرطة في إبداء ملاحظاتهم حول مشروع قانون النيابة العامة، قائلين إنه "أمر جدير بالإحترام على أن يكون هذا هو الشكل السائد في استحداث أية مشاريع قوانين جديدة يكون القصد منها مصلحة الوطن والمواطن".

وأكدت القيادات أهمية التنسيق والتعاون بين الأجهزة العدلية لبسط العدل وفرض هيبة الدولة وتحقيق أمن المواطن وحفظ حقوقه.

من جانبه أشار رئيس لجنة مشروع قانون النيابة العامة للعام 2015 أنور سر الختم، أن وزير العدل وجه بتمديد فترة عمل اللجنة لاستيعاب كافة الملاحظات حول مشروع القانون وليس هناك استبعاد للشرطة مؤكدا ضرورة استصحاب التجربة السودانية في هذا المجال.

وقال عضو لجنة اعداد مشروع القانون عبد العزيز حاكم، إن الشرطة تعتبر أهم أذرع العدالة مشدداً على ضرورة التنسيق بينها والأجهزة العدلية الأخرى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.