الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 13 آب (أغسطس) 2016

(الشعبية) : ارجاء بحث الترتيبات الأمنية ولا نمانع في جيش واحد وفق شروط

separation
increase
decrease
separation
separation

أديس أبابا 13 أغسطس 2016- قال مسؤول في وفد الحركة الشعبية - شمال- التي تخوض مفاوضات شاقة مع الحكومة السودانية في أديس أبابا، السبت، أنه تم الاتفاق على إرجاء بحث الترتيبات الأمنية الخاصة بمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان ، وكشف عن عدم رفضهم فكرة الجيش الواحد من حيث المبدأ، فيما تقدمت الحركة باشتراطات محددة للتعامل مع وضعية الجيش الواحد.

JPEG - 88.9 كيلوبايت
عرمان ووفد الحركة الشعبية المفاوض في مؤتمر صحفي بأديس أبابا ـ الثلاثاء 9 أغسطس 2016

ومددت الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى جولة التفاوض الحالية بشأن وضعية المنطقتين الى يوم الأحد، بدلا عن السبت، وعقد وفدا التفاوض صباحا جلسة مباشرة دون مشاركة الوساطة رأسها كل من مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود، و رئيس وفد الحركة الشعبية ياسرعرمان لطرح الورقة الموحدة التي أنتجتها لجنة مصغرة من الطرفين ينتظر أن يتم الدفع بها للوساطة كمقترحات متفق عليها من الجانبين تمهيدا لصياغة الاتفاق النهائي.

وقال مسئول الشؤون الإنسانية بالحركة الشعبية أحمد عبد الرحمن لـ(سودان تربيون) السبت، انه تم إرجاء الترتيبات الأمنية إلى حين حسم قضايا المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار للإغراض الإنسانية، لكنه لم يعط مزيد من التفاصيل.

وأكد عبد الرحمن عدم رفضهم قبول فكرة وجود جيش واحد لكنه أشار إلى أن الطريقة التي سيقر بها الجيش الواحد لازالت محل خلاف.

وعلمت (سودان تربيون) أن الحركة الشعبية طرحت في اجتماع السبت ورقة من خمسة مبادئ لتجاوز عقبة الترتيبات الأمنية النهائية دعت فيها الى إعادة هيكلة الجيش السوداني على أساس مهني وان تشمل الهيكلة جهاز الأمن، كما طالبت بحل المليشيات وعلي رأسها قوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن السوداني ليتم تسريح قواتها تبعا لتسريح كل المليشيات الحكومية الأخرى,

الى ذلك أعلن مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود حامد، موافقة الحركة الشعبية على وجود جيش واحد، وقال في تصريحات نقلتها صحيفة (البيان) الإماراتية السبت إن القضايا المتفق عليها مع الحركة الشعبية تصل إلى90% من الموضوعات المطروحة للحوار وأن ماتبقى يتعلق بقضايا إجرائية، مرجحا تجاوزها فور إظهار المعارضة والحركة الشعبية الجدية.

وأشار حامد الذي يرأس وفد الحكومة المفاوض، الى اتفاق الطرفين على90% من القضايا التفاوضية بما فيها وضعية جيش الحركة الشعبية، مؤكداً أن الحركة وافقت على أن يكون للسودان جيش واحد، بما يعني حل قواتها التي تقاتل الحكومة حالياً في مناطق النيل الأزرق وجبال النوبة.

وأشار إلى مسودتين تم التوصل إليهما خلال المفاوضات السابقة حددتا بوضوح النقاط التي تم الاتفاق حولها وتلك التي ما زالت محل الخلاف والقضايا التي لم تناقش، وقال "نحن في الحكومة ملتزمون كامل الالتزام بما جاء في المذكرتين" ولا نرغب في فتح أي قضايا جديدة للحوار.

المهدي يحث على اتفاق لوقف إطلاق النار

من جهته حث زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي المتفاوضين في أديس أبابا حول المنطقتين ودارفور على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وقال أن لا سبيل للحديث عن خريطة الطريق ما لم يبدأ تحقيق وقف العدائيات.

وقال المهدي المهدي لوكالة السودان للأنباء السبت ، أنه "ما لم تتفق الأطراف على وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية والإنسانية، فإنهم يضعون مانعاً أمام الحوار ".

وشدد على أن عدم التوقيع على وقف العدائيات يمنع نهيئة مناخ جديد للسلام في السودان، ويعطل إجراءات بناء الثقة التي تحدثت عنها وثيقة الوساطة الأفريقية.

وحول الفرصة المتاحة أمام السودان الآن لتحقيق السلام والاستقرار، قال "الظروف الآن مواتية من أي وقت مضى لتحقيق سلام عادل وشامل وتحول ديمقراطي يرتضيه الجميع ودستور جديد يتفق عليه".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المذكرات المتبادلة في 18-20 مارس 1902 بين الإمبراطور منليك والحكومة البريطانية بشأن النيل الازرق وبحيرة تانا 2021-03-07 06:42:02 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1 بدأت المفاوضات لتحديد الحدود بين السودان والحبشة في 15 أبريل 1899 بين الإمبراطور منليك الثاني وجون هارينجتون الممثل البريطاني في الحبشة. وفي أثناء الإعداد لتلك المفاوضات تم (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (4 من 6) 2021-03-05 17:19:44 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk ثمَّ جاءت السودنة، والتي انطلقت لجنتها يوم 9 كانون الثاني (يناير) 1954م وكان من المفترض أن تنجز مهمَّتها في فترة مداها ثلاث سنوات، لكنها أنجزت مهامها خلال 11 شهراً، (...)

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.