الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020

مجموعة (الحلو) تعلن رفض وفد الحكومة لاتفاق حول فصل الدين عن الدولة

separation
increase
decrease
separation
separation

وفود الحكومة السودانية والحركة قيادةالحلو المشاركة في الورشة غير الرسمية بجوبا حول الدين والدولة

الخرطوم 2 نوفمبر 2020 –كشفت الحركة الشعبية – شمال بقيادة عبد العزيز الحلو عن رفض رئيس الوفد الحكومي السوداني شمس الدين كباشي توصيات الورشة الخاصة بعلاقة الدولة بالدين.

وعُقدت في جوبا، عاصمة جنوب السودان، يومي السبت والأحد، ورشة عن علاقة الدولة بالدين بغرض تقريب وجهات النظر بين الحكومة والحركة، انفاذا لاتفاق تم بين الحلو ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك في 3 سبتمبر الفائت.

وقال المتحدث باسم الوفد التفاوضي للحركة، كوكو محمد جقدول، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الاثنين: "إن الحركة وافقت على تقرير المسهلين والخبراء بصيغته التي طرحت بفصل الدين عن الدولة، حرصًا منها على الحل السلمي".

وأضاف: "لكن في الجلسة الختامية التي حضرها كباشي، رفض مُخرجات الورشة بعد أن قبل بها وهنأ المُسهِّلين خارج القاعة".

وأشار إلى أن كباشي والمتحدث باسم الوفد محمد الحسن التعايشي، تغيبا عن معظم جلسات الورشة. والرجلان عضوان في مجلس السيادة.

وحملت الحركة الشعبية كباشي مسؤولية فشل الورشة، مشيرة إلى أن هدفها كان الاتفاق على صيغة حول علاقة الدين بالدولة.

وأكد المتحدث باسم الحركة أن "عدم القبول باتفاق 3 سبتمبر 2020 يعني عدم القبول بفصل الدين عن الدولة ورفض عملية السلام".

وأعلن رئيس الوزراء السوداني في 3 سبتمبر الفائت عن موافقته مبدئيا على فصل الدين عن الدولة على أن يُترك القرار النهائي إلى المؤسسات، وذلك بعد عقده سلسلة اجتماعات مع عبد العزيز الحلو، الذي اتفق معه على عقد ورش غير رسمية للوصول إلى تفاهم مشترك قبل استئناف المحادثات الرسمية.

وتتمسك الحركة الشعبية بإدراج علاقة الدولة بالدين في مفاوضات السلام تجعل منها مطلبها الرئيسي.

وشارك في الورشة التي انعقدت يومي السبت والأحد، ممثلين من الحكومة السودانية والحركة الشعبية – شمال، ومساعديهم من الخبراء، إضافة إلى مجموعة السياسات والقوانين الدولية العامة PILPG، والمركز الأفريقي للحلول البنَّاءَة للنزاعات ACCORD، واستشاريو شركاء التنمية PDS، وفريق الوساطة الجنوب سوداني.

وقال المتحدث باسم الحركة إن الورشة جرى فيها نقاش عميق مصحوب بتقديم نمازج من خبراء محليين ودوليين حول تطبيقات فصل الدين عن الدولة في ذات أغلبية مسلمة، موضحًا إن النموذج التركي كان هو الأقرب لواقع السودان.

وأضاف: "توصل الطرفان إلى صيغة للتقرير الختامي تم اقتراحها بواسطة المُسهلين والخبراء، وتم تلاوتها على المُشاركين في الورشة من الطرفين دون اعتراض أي طرف".

ولكن تفاجأ الجميع بموقف مُمثلي الحكومة الانتقالية بأن لديهم تحفُّظات على بعض البنود، على حد قوله.

ولم يعلق المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي السوداني، محمد حسن التعايشي، الذي تواصلت معه "سودان تربيون"، على فشل الورشة.

وقال التعايشي إن حكومة الانتقال تتطلع إلى تحديد وقت قريب لبدء التفاوض المباشر بين الحكومة والحركة، متوقعا قيام الوساطة بالتواصل مع الأطراف لتحديد موعد بدء التفاوض خلال أيام.

وينص اتفاق 3 سبتمبر على ان المفاوضات يتم استئنافها بعد التوصل لاتفاق حول الدين والدولة في الورشة.

وعاد إلى الخرطوم، مساء الاثنين، التعايشي وكباشي والوفد المرافق لهما، بعد مشاركتها في الورشة الخاصة بعلاقة الدين بالدولة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.