الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 30 تموز (يوليو) 2020

(الشعبية) بقيادة الحلو تتحدث عن عمليات قتل (ممنهج) في دارفور وجبال النوبة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 يوليو 2020 – شجبت الحركة الشعبية – شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو، الخميس، ما أسمته "القتل الممنهج" والاستمرار في الانتهاكات الإنسانية العنصرية القائمة على أساس العرق في عدة مناطق بجنوب كردفان ودارفور.

JPEG - 79.3 كيلوبايت
بعض ضحايا الهجوم الوحشي على منطقة مستري بغرب دارفور.. "وسائل تواصل"

وحملت الحركة في بيان بتوقيع أمينها العام عمار أمون تلقته "سودان تربيون"، الحكومة الانتقالية المسؤولية الكاملة عن تلك "الانتهاكات وعمليات الإفلات من العقاب المتكررة، والتي تفضح تواطؤ الدولة مع الجناة وفشلها في حماية الشعوب المستهدفة".

وتتعثر المفاوضات بين الحكومة السودانية والحركة بزعامة الحلو منذ عدة أشهر بسبب مطالبة الأخير بالإقرار العلني والمكتوب بعلمانية الدولة وإلا منح منطقتي جنوب كردفان والتيل الأزرق حق تقرير المصير.

وفي أحدث موقف تفاوضي لمجموعة الحلو طالبت الحركة صراحة بنقل ملف التفاوض الى مجلس الوزراء عوضا عن مجلس السيادة حيث يتولى قائد الدعم السريع محمد حمدان "حميدتي "رئاسة وفد الحكومة الذي يحاور الجماعات المسلحة.

وذكر البيان، أن الحركة الشعبية ظلت تراقب بقلق شديد "استمرار التفلتات الأمنية في عدد من ولايات السودان، والقتل والانتهاكات الإنسانية على أساس عرقي، كامتداد للسياسات العنصرية للمركز الإسلاموعروبي القائم على دعم المجموعات العربية، ضد نظيرتها الإفريقية بالتسليح والإيواء والمساعدة على الإفلات من العقاب.

ورأت الحركة في عدم تقديم الجناة من الحوازمة الموالين لمليشيات الدعم السريع للعدالة في أحداث كادقلي حين اعتدوا على مواطنين عزل من النوبة بمنطقة (أم شوران)، وكذلك اعتداء المسيرية على النوبة بجبل (طرين) وما حوله، وأحداث حلفا الجديدة ضد النوبة "حلقة لا تنفصل من مسلسل القتل الممنهج وعلى أساس عنصري",

وذكر البيان، أن مليشيا عربية من البقارة قامت بتاريخ 20 يوليو 2020 باستهداف عناصر من قبيلة البرقو بكادقلي وقتلت ثلاث أشخاص بينهم امرأة.

كما تحدث البيان عن هجمات نفذتها المليشيات العربية (الجنجويد) على قرية (أم دوس) بمحلية قريضه بولاية جنوب دارفور وهي قرية تسكنها قبيلة المساليت، وبلغ ضحايا هذا الهجوم 18 قتيل بينهم أطفال ونساء، بجانب 9 جرحى كما اغتصبت امرأة.

وشددت الحركة الشعبية على أن الدولة متورطة في المساعدة على إفلات الجناة من العقاب في الانتهاكات التي ارتكبتها المليشيات العربية في 25 يوليو الجاري ضد قبيلة المساليت بمنطقة (مستري) بولاية غرب دارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)

بناءً على خطبة العيد: ما الجدوى السياسية من خطاب الصادق المهدي؟ 2020-08-01 15:13:12 صلاح شعيب منذ حين يحاول زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي اللحاق بالوتيرة الثورية المتصاعدة فيفشل في الوصول إلى مرحلة الاندماج مع أهدافها الجوهرية. ولاحقًا يسعى المهدي لتجيير الوضع الجديد الذي أفرزته الثورة لصالح خطاب (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.