الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 14 نيسان (أبريل) 2020

(الشعبية) بقيادة الحلو تقول إن الحكومة السودانية غير جادة في تحقيق السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

كاودا 14 أبريل 2020 - قالت الحركة الشعبية لتحرير السودان -شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو، إنها رصدت اعتداءات من قوات عسكرية في المنطقتين، بما يؤكد عدم جدية الحكومة السودانية في مساعي الوصول الى سلام.

JPEG - 53.1 كيلوبايت
عبد العزيز الحلو

وانخرطت الحكومة الانتقالية، مُنذ أغسطس الفائت في عملية سلمية بعاصمة جنوب السودان، مع الحركات المسلحة بينها الحركة الشعبية، في مسعى لوضع حد للاحتراب الأهلي في البلاد.

ومع تحقيق المسارات التفاوضية الأخرى تقدما في جولات عديدة، لم يبارح ملف الحركة الشعبية بقيادة الحلو محطة الاتفاق على علمانية الدولة أو تقرير المصير حيث تتمسك الحركة بضرورة التفاهم على تقرير المصير لمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان حال لم يتم الاتفاق على علمانية الدولة.

وقال المتحدث باسم الحركة جابر كمندان كومي، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الثلاثاء: "تأكد لنا عدم جدية الحكومة في مساعي السلام، وأتضح لنا ذلك من خلال العديد من الوقائع منذ بداية التفاوض".

وأضاف: "ظللنا نرصد سلسلة من الاعتداءات والتحرشات من جانب الطرف الحكومي في إقليمي النيل الأزرق وجبال النوبة".

وتحدث كومي عن منح الحكومة الانتقالية جزء من الأراضي الواقعة تحت سيطرتها إلى الحركة الشعبية، بقيادة مالك عقار، لاتخاذها كمراكز نزوح تابعة لهم، من أجل تمكينهم من تنفيذ الاتفاق الإنساني المبرم بين الطرفين.

واتهم المتحدث الحكومة كذلك بعرقلة المساعدات الإنسانية للنازحين في المناطق التي تقع تحت سيطرة الحركة.

وأكد على تقديم الحكومة الانتقالية تسهيلات لغريمهم مالك عقار، لتجنيد مقاتلين في مراكز تدريب بمناطق تقع في ولاية جنوب كردفان والنيل الأزرق، لمساعدتهم في بناء قوات.

وقال كومي إن عناصر من القوات المسلحة، على متن أربعة سيارات ذات دفع رباعي، احتجزوا مواطنين في التاسع من أبريل الجاري، أثر اعتراضهم على قيام مراكز تدريب تابعة لحركة عقار.

وأشار إلى أن الحكومة استغلت حادث جري بمنطقة لقاوة، راح ضحيته خمسة مدنيين وثلاثة شرطيين وعنصر يتبع للدعم السريع في التاسع من أبريل؛ لإرسال تعزيزات عسكرية قوامها 52 سيارة محملة بقوات الدعم السريع يتبع معظم أفرادها لقبيلة المسيرية.

وقال كومي إن الحركة الشعبية رصدت تعزيزات عسكرية بعدد من المناطق داخل ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، مشيرًا إلى أن هذه التحركات يقف وراها المكون العسكري في مجلس السيادة، بهدف إشعال الحرب.

واتهم المتحدث صراحة عضو مجلس السيادة، الفريق شمس الدين كباشي، بتنسيق هذه التحركات.

ويفاوض كباشي عن الجانب الحكومي مع الحركة الشعبية -شمال، في المفاوضات المنعقدة بجنوب السودان.

وقال كومي إن الحركة الشعبية التي يتزعمها عبد العزيز الحلو، عازمة على إنجاح جهود تحقيق السلام، بمواصلة المفاوضات في منبر جوبا.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.