Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

“الشعبية” تؤكد استعادة منطقة استولى عليها الجيش السوداني بجنوب كردفان

الخرطوم 16 يناير 2015 ـ تواصلت المعارك بين الجيش السوداني ومتمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في جنوب كردفان، وقالت الحركة، إن قواتها تمكنت من استعادة بلدة أنقارتو، 18 كلم شمالي تلودي، من يد القوات الحكومية بعد أن أجبرتها على الانسحاب إلى مدينة تلودي.

مصابون جراء قصف على بلدة
مصابون جراء قصف على بلدة
وكان الجيش السوداني قد أعلن، الإثنين الماضي، إبعاد المتمردين من منطقتي (القِنِيزيعة) شمال شرق كادقلي في الطريق المؤدية إلى (أم سِردبة)، و”أنقارتو” في الجانب الشرقي لمنطقة “كاودا” بعد أن كبدت المتمردين خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

وتشهد مناطق قريبة من كادقلي عمليات عسكرية بين القوات الحكومية ومتمردي الحركة منذ ديسمبر الماضي، وصلت إلى تخوم كادقلي.

وأكد المتحدث باسم الحركة أرنو نقوتلو لودي في بيان تلقته “سودان تربيون” أن قوات الجيش الشعبي ـ محور “مندي وقوات الموبايل” ـ تمكنت إثر معركة خاطفة صباح الجمعة، من “تشتيت” متحرك القوات الحكومية من بلدة أنقارتو وأجبرته على التراجع داخل مدينة تلودي بعد أن كبدته خسائر في العتاد والقوات.

وأعلن المتحدث بإسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد في بيان، الخميس، أن قوات التمرد هاجمت مناطق “القنيزيعة ودلوكة وبلنجة” بجنوب كردفان في محاولة لاستعادة تلك المواقع التي سبق أن أعلن الجيش السوداني تحريرها الأسبوع الماضي.

وأضاف لودي أنه وفي يوم الأربعاء الماضي، تمكنت قوات الحركة من الاستيلاء على معسكر “أم طرق طرق”، 20 كلم شمالي تلودي، وغنمت مدفعي دوشكا (12.7 ملم) ومدفع هاون (60 ملم) ومدفع هاون (82 ملم) ومدفع (RBG-7) وجهاز إتصال “متوريلا” طراز (Walkie-Talkie).

وتقاتل الحكومة السودانية المتمردين في مناطق جنوب كردفان والنيل الازرق منذ العام 2011، بينما تقود عمليات مشابهة ضد حركات دارفور المسلحة، منذ العام 2003.

Leave a Reply

Your email address will not be published.