Wednesday , 24 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(الشعبية) تتهم الحكومة السودانية بخرق وقف العدائيات بجنوب كردفان

الخرطوم 15 يوليو 2016 ـ اتهم متمردو الحركة الشعبية ـ شمال، الجيش السوداني بخرق وقف اطلاق النار الذي أعلنه الرئيس عمر البشير الشهر الماضي، عبر سلسلة عمليات عسكرية شنتها منذ الأحد الماضي وحتى يوم الخميس.

المتحدث باسم جيش الحركة الشعبية ـ شمال أرنو نقوتلو لودي (سودان تربيون)
المتحدث باسم جيش الحركة الشعبية ـ شمال أرنو نقوتلو لودي (سودان تربيون)
وأعلن البشير وهو القائد الأعلى للجيش، في 17 يونيو الماضي، وقفا جديدا لإطلاق النار في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق لمدة أربعة أشهر، حيث تقاتل الحكومة السودانية قوات الحركة الشعبية منذ يونيو 2011.

وبحسب المتحدث باسم الحركة الشعبية ـ شمال، أرنو نقوتلو لودي، فإن الجيش الشعبي ـ شمال، بجنوب كردفان صد هجوما، يوم الخميس، لقوات حكومية اتحركت من منطقة “كيلك” مستهدفة “ليما” غربي مدينة كادقلي.

وقال المتحدث باسم جيش الحركة في بيان تلقته “سودان تربيون”، الجمعة، إن القوات الحكومية تكبدت خسائر في الأرواح والعتاد لم يتم حصرها بعد.

وأشار إلى قوات الحكومة هاجمت أيضا يوم الإثنين الماضي، انطلاقا من كيلك، المزارعين فى منطقة “ليما” ما أدى الى مقتل المواطنة فاطمة إبراهيم واصابة زوجها بجراح.

وأضاف لودي أن مدفعية القوات الحكومية من داخل حامية “الدندور” شمال شرق كادقلي، استهدفت بعدة قذائف طويلة المدى منطقتي “أوما” و”أم درافي” غرب مدينة هيبان، ما أسفر عن إتلاف عدد من المزارع وإدخال الرعب وسط المدنيين.

وقال “إن هذه الإعتداءات تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن وقف اطلاق النار المزعوم من طرف واحد لمدة أربعة شهور الذى اعلنه المشير عمر حسن البشير ما هو إلا دعاية إعلامية رخيصة لذر الرماد في العيون”.

وتابع “إن شعارات السلام التي يتغنى بها نظام المؤتمر الوطني كذبة لإلهاء وقتل الوقت لإطالة أمده في السلطة.. هذه الاعتداءات استهدفت المواطنين في زراعتهم حتى يمنعوا من توفير العيش الكريم طالما حاصرهم هذا النظام ومنع عنهم المساعدات الانسانية منذ 2011”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.