الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 10 آب (أغسطس) 2020

(الشعبية) تحمل الصادق المهدي مسؤولية صدامات (خورل الورل) وتتهمه بتحريض الجيش

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 أغسطس 2020 – اتهمت الحركة الشعبية-شمال، برئاسة عبد العزيز الحلو، زعيم حزب الأمة الصادق المهدي بالتسبب في الصدامات العنيفة التي تشهدها منطقة "خورل الورل" بولاية جنوب كردفان، وقالت إنه أسهم في تحريض الجيش والدعم السريع.

JPEG - 47.8 كيلوبايت
الأمين العام للحركة الشعبية - قيادة (الحلو) .. عمار أمون ..صورة تعود للعام 2014

وتبادل الجيش السوداني، والحركة الشعبية-شمال، الجمعة، الاتهامات بشأن اعتداءات مسلحة على المواطنين بهذه المنطقة التي تقع تحت سيطرة مجموعة الحلو.

وقالت الحركة في بيان لأمينها العام عمار آمون الاثنين، إنها ظلت تتابع تطورات الموقف بالمنطقة الواقعة جنوب شرق مدينة الدلنج وتداعياتها السياسية والإعلامية، واصدار حزب الأمة القومي بيانا في الثامن من أغسطس الجاري واتهامه الحركة بالضلوع في تلك الأحداث والاعتداء على مُرحال الرعاة العائدين من الجنوب إلى الشمال.

وأضاف البيان "ما يجري في خورل الورل من أحداث مؤسفة يأتي تنفيذا لحملة تعبئة وتحريض الإمام الصادق المهدي للقوات المسلحة السودانية، والدعم السريع في خطبة عيد الأضحى المبارك بتاريخ 31 يوليو 2020 وامتدادا لمخططاته الجهنمية من تسليح القبائل العربية في جبال النوبة ودارفور منذ ثمانينات القرن الماضي ".

ورأت الحركة أن بيان حزب الأمة القومي مقروءا مع خطبة المهدي في العيد، "يؤكد بما لا يدع مجالا للشك تورط الحزب في أحداث خورل الورل وبيانه لا يعدو كونه هروبا وتنصلا عن تحمل مسؤولية الاحداث".

وقال الجيش السوداني في بيان يوم الجمعة إن قوات تتبع لمجموعة الحلو، نصبت كمائن وزرعت الغام في طريق مرحال لرعاة كانوا في طريقهم من الجنوب الى الشمال ومعهم قوة من الجيش تعمل على حراستهم وذلك بمنطقة "خور الورل".

لكن الحركة الشعبية اتهمت مليشيات الحكومة بتكرار خروقاتها التي بدأت في 14 أكتوبر 2019، وقالت إنها عمدت الى استخدام القوة العسكرية لعبور مرحال متجه إلى مناطق القوز ما تسبب في نزوح العديد من المواطنين من مناطق (رجل المرافعين-الظلطايا) ومناطق أخرى.

وأشارت الى أن القوات المسلحة ساعدت حينها أفراد قبيلة الحوازمة (دار نعيلة) بتخطي مناطق (أونشو) بالمسار الشرقي المُختلف حوله، وبعدها قامت بنصب كمين في الطريق الذي يسلكه المواطنون بالمناطق المحررة في منطقة (خور ورل) والقت القبض على المواطنين.

وتابع، "تجددت هذه الخروقات بالأمس حيث قامت مليشيات الحكومة تحت قيادة المدعو شيريا وآخر ملقب بأبي ربط، بتكرار نفس السيناريو باستخدام القوة العسكرية لعبور (مُرحال) نفس المجموعة بنفس (المسار) متجها إلى مناطق القوز".

وأشار بيان الأمين العام للحركة الشعبية الى أن موقف حزب الأمة يدلل على "عدم حياده بل وتحيزه لإثنية الحوازمة ـــ دار نعيلة (الرعاة المتجولين) ضد مجموعة الأنشو ملاك الأراضي الأصليين".

وشدد على أن موقف حزب الأمة القومي يعتبر تحريضاً مُبطناً للقوى المعادية للحرية والتغيير والسلام ودعوة صريحة للقوات المسلحة والدعم السريع لنسف العملية السلمية الجارية وقطع الطريق أمام التغيير والتحول الديمقراطي.

ولفت الى أن مطالية الحزب بتقديم الجناة إلى العدالة دون ذكرهم يُعد تواطؤاً خطيراً وتستر واضح على مرتكبي الجرائم والتنسيق معهم.

وأردف "كان الأجدى ذكر واليهم حامد أحمد البشير، وقادة القوات المسلحة، والدفاع الشعبي والدعم السريع المتورطين في أحداث خور الورل لتقديمهم للعدالة".

وسبق أن أدان حزب الأمة القومي، ما وصفها بالأحداث الدامية والمؤسفة التي وقعت الخميس الماضي، بمنطقة "خور الورل" بولاية جنوب كردفان، وأوقعت قتلى وجرحى من العسكريين والمدنيين.

كما استنكر زرع الألغام المتفجرة في مسارات المراحيل المعروفة، واعتبر تلك الممارسات عدوانا على المواطنين الآمنين والرحل المتنقلين، وطالب السلطات المختصة سرعة الكشف عن الجناة والمتفلتين والعمل على استعادة الأمن والسلام في المنطقة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دعوات التطبيع مرةً أخرى 2020-09-28 00:51:56 " الخيانة ليست وجهة نظر " بقلم : محمد عتيق بينما الملاحم الوطنية تندلع في الأسافير يقودها السودانيون داخل البلاد ومن مغترباتهم ومهاجرهم في كل القارات : يتبرعون بسخاء لطباعة الكتاب المدرسي وتوفيره مجاناً لكل تلميذة (...)

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.