الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 16 شباط (فبراير) 2017

(الشعبية) تسمي لجنة التحقيق في حادثة (الحجيرات) وتتهم (الوطني) بزرع الفتن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 فبراير 2017 ـ أعلنت الحركة الشعبية ـ شمال، قائمة أعضاء لجنة التحقيق في حادثة مقتل 7 اشخاص على يد مسلحين في منطقة "الحجيرات" قرب كادقلي، تحت اشراف رئيس أركان الجيش الشعبي، جقود مكوار، متعهدة بنشر نتائج التحقيق للرأي العام حال اكتمال التحقيق.

JPEG - 24.6 كيلوبايت
تشييع رعاة قتلوا قرب كادقلي على يد نهابين ـ الجمعة 10 فبراير 2017

وقالت الحركة الشعبية إن اللجنة العليا التي شكلتها ستتعامل مع الوضع بأقصى درجات الحساسية، لكشف وإبطال ما أسمته مخطط المؤتمر الوطني الساعي للحرب بالوكالة "وزراعة الفتن بين مكونات الإقليم الإجتماعية".

وسقط 7 من رعاة "الرواوقة" احدى بطون قبيلة الحوازمة، قتلى صباح الجمعة الماضي قرب منطقة "الحجيرات"، نحو 30 كلم غربي مدينة كادقلي، فيما أصيب آخر نقل إلى المستشفى وتم فقدان 3 آخرين.

واتهم المؤتمر الوطني الحاكم، الحركة الشعبية، بارتكاب الحادثة، بينما نفت هي صلتها بالحادثة، مطالبة الحكومة بإجراء تحقيق حول الحادثة لا سيما أن أصابع اتهام أشارت الى "مليشياتها".

وطبقاً لبيان من مكتب رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي، جقود مكوار، فإن اللجنة المعلنة ستقوم بالتحقيق في كل الجرائم والإدعاءات المثارة من كآفة الأطراف وتقديم أي مجرم متواجد في مناطق الحركة الشعبية إلى القضاء في المناطق التي تسيطر عليها.

وتسعى اللجنة كذلك لمحاسبة المجرمين وإرجاع ممتلكات المواطنين ـ وسائل نقل أو مواشي ـ حتى وإن كان خارج مناطق سيطرة الحركة الشعبية، إضافة إلى الإعلان عن "المجرمين" الذين يتستر عليهم النظام ومحاسبتهم حتى ولو بعد إزالة النظام، طبقاً للبيان.

واضاف "على اللجنة أن تجري مشاورات مع زعماء المجتمع في كآفة أنحاء الإقليم في مناطق سيطرة الحركة وخارجها لتثبيت أركان التعايش السلمي".

وأوضح البيان أن "الحركة الشعبية ستجري التحقيق وستنشر نتائجه على الرأي العام متى ما أكتمل بل تقدم الدعوة لمنظمات المجتمع المدني وقادة القوى المعارضة للمجئ الي مناطقنا المحررة والوقوف على حقيقة الآمر أنفسهم".

وأكدت الحركة الشعبية استعداد لجنتها للتعاون مع لجنة حزب الأمة القومي التي اعلنها الأسبوع الماضي، إضافة لإستعدادها التعاون مع كآفة القوى السياسية وزعماء القبائل وقادة الرأي والمثقفين من أبناء الإقليم في الداخل والخارج.

وهاجمت الحركة الشعبية النظام الحاكم في السودان، قائلة إنه لا يعرف التحقيق في أي قضية، مستدلة برفضه التحقيق في جرائم الحرب والإبادة الجماعية في دارفور.

وزاد "قادته مطلوبين للعدالة الدولية وقتل أكثر من (200) شاب في قلب الخرطوم ولم يجر تحقيق حتى الآن حول تلك القضايا، يعتقد إنه يمكن أن يصدقه الناس وهو يطلق أكاذيبه ضد الحركة الشعبية دون حياء، وهو الذي يستخدم سلاح طيران في قتل المواطنيين".

وأشار البيان إلى أن المؤتمر الوطني والمتحالفين معه من الأحزاب عملوا على دق طبول الفتن والحروب، وزاد "ونسوا وتناسوا إن ما يدور هو من تخطيط المؤتمر الوطني".

وتابع "الأحزاب المتلهفة لمخرجات حوار الوطني وزعمائها البائسيين لن يستطيعوا جر الحركة الشعبية إلى حروب الدرجة الثانية، مثلما يفعل عبدالجليل الباشا، فمشكلتنا تظل مع المؤتمر الوطني ونظامه".

الى ذلك جدد رئيس شورى قبيلة الحوازمة، في الخرطوم، عبد الجليل الباشا، إتهاماته للحركة الشعبية ـ شمال، بالتورط في حادثة مقتل 7 أشخاص بمنطقة "الحجيرات" قرب كادوقلي، وطالبها بتسليم الجناة للعدالة والاعتذار عن ما وصفه بالهجوم الغادر.

وقال الباشا في مؤتمر صحفي بالخرطوم، الخميس، موجهاً حديثه "للشعبية" إن قتل الأبرياء والأطفال القصر ونهب الأموال يعاقب عليها القانون السماوي والدولي، مضيفاً "على الحركة الشعبية ان ترد المواشي لاصحابها وتسليم المجرمين للعدالة وان تعتذر بالبيانات عن الهجوم الغادر".

وطالب الحكومة بالمركز وجنوب كردفان بحماية المدنيين في المنطقتين وان لا تجعل المواطن كبش فداء لوقف اطلاق النار، طبقاً لقوله.

وأوضح أن الحكومة لم تحرك ساكنا تجاه الحادثة. كما طالب المجتمع الدولي والاقليمي بالضغط على الحركة الشعبية لرد الحقوق لأهلها ودعم السلام والتفاوض وإيقاف الحرب.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الإمبراطور منليك فوَّض الرائد جوين لتخطيط الحدود 2021-01-27 13:41:58 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1 في يوم الثلاثاء 12 يناير 2021، أفصح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الإثيوبية في تصريح خلال مؤتمر صحفي عن أمر بالغ الخطورة. فقد ذكر في التصريح أن اتفاقية العام 1902 نصّت (...)

الجيش والجنجويد : حتمية المواجهة 2021-01-24 20:16:29 بقلم : محمد عتيق لم يعد هنالك شك مطلقاً في أن "المكون العسكري" "لجنة البشير الأمنية" "المجلس العسكري" "الفريق البرهان ومن ورائه فلول النظام الساقط" ، أياً كان الاسم ، يعمل على الانقضاض على السلطة .. هذا المكون مدعوماً من (...)

مأزق الانتلجنسيا السودانية 2021-01-24 08:26:16 علي ترايو ان معاناة الانتلجنسيا السودانية (يمينها و يسارها للاسف) لم تقف في حدود حالة الانيما الفكرية الحادة low intellectual capability و هي من متلازمات ما تسمي في علم السيكلوجيا ب *Catatonic schizophrenia - شيزوفرينيا (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.