الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 26 كانون الأول (ديسمبر) 2016

(الشعبية) تطالب دول الخليج بعدم تسليم الناشطين السودانيين للخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 ديسمبر 2016 ـ طلبت الحركة الشعبية ـ شمال، من دول الخليج لا سيما السعودية، عدم استخدام أجهزتها لصالح تصفية حسابات الحكومة السودانية مع معارضيها المقيمين في المنطقة.

JPEG - 29.9 كيلوبايت
مالك عقار وعبد العزيز الحلو وياسر عرمان في اجتماع بالمناطق المحررة ـ صورة إرشيفية لـ "سودان تربيون"

ويأتي طلب الحركة عقب أنباء عن توقيف السلطات في المملكة العربية السعودية أخيرا لناشطين سودانيين في مواقع التواصل الاجتماعي نشطوا في حملات العصيان المدني في 27 نوفمبر الماضي و19 ديسمبر الحالي.

وقال بيان لقيادة الحركة الشعبية يوم الإثنين "نناشد بلدان الخليج ، لاسيما المملكة العربية السعودية بأن تفرق بين الشعب السوداني ونظام الإنقاذ، فنظام الإنقاذ الى زوال، والشعب السوداني هو الذي يبقى وينتصر".

وحث البيان الدول الخليجية على أن لا تسمح لنظام الحكم بالسودان في استخدام أجهزتها لتصفية حساباته مع السودانيين المقيمين في تلك البلدان وترحيلهم وقطع أرزاقهم، وهم الذين ساهموا في نهضتها وعمرانها.

وتابع: "الضامن الوحيد لاستثمارات بلدان الخليج في السودان هو الشعب السوداني وليس نظام (الإنقاذ)".

وقال الحركة إنها أجرت اتصالات واسعة الأسبوعين الماضيين مع عدد من البلدان الأوروبية الفاعلة، بعضها أعضاء في مجلس الأمن، وإختتمت المرحلة الأولى من اتصالاتها باجتماع في رئاسة الاتحاد الأوروبي ببروكسل يوم الجمعة الماضي.

وأوضحت أنها وعبر اتصالاتها أوصلت رسائل مفادها أن الأوضاع السياسية بالسودان شهدت تشكل واقع جديد يحتاج الي سياسة جديدة من المجتمع الدولي تحترم رغبة السودانيين في التغيير ومخاطبة القضايا الإنسانية كأولوية لا تخضع للأجندة السياسية، إلى جانب الضغط من أجل اطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

إلى ذلك رأت الحركة الشعبية أن الموازنة المالية التي أعلنتها الحكومة أخيرا "ميزانية حرب وجبايات بإمتياز"، قائلة إنها تستهدف المواطن بالقتل في مناطق الحرب وبالتجويع في باقي أنحاء السودان.

وأكدت أن الحكومة سخرت عبر موازنة العام 2017 الموارد لتنفيذ رغبة الحرب وأن الحديث عن التفاوض "ذر للرماد في العيون".

وبحسب تقديرات الموازنة الجديدة فإنه تم تخصيص أكثر من 29 مليار جنيه لقطاع الدفاع والأمن، كأكبر بند في ميزانية العام 2017.

وقال بيان الحركة: "ميزانية الحرب رسالة واضحة للشعب السوداني وللعالم الخارجي، لا حل ومستقبل لنا الا بإسقاط النظام، وعلى المؤسسات الدولية عدم تمويل الحرب في السودان.. هذه قضية يجب طرحها بوضوح للعالم الخارجي".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيش والجنجويد : حتمية المواجهة 2021-01-24 20:16:29 بقلم : محمد عتيق لم يعد هنالك شك مطلقاً في أن "المكون العسكري" "لجنة البشير الأمنية" "المجلس العسكري" "الفريق البرهان ومن ورائه فلول النظام الساقط" ، أياً كان الاسم ، يعمل على الانقضاض على السلطة .. هذا المكون مدعوماً من (...)

مأزق الانتلجنسيا السودانية 2021-01-24 08:26:16 علي ترايو ان معاناة الانتلجنسيا السودانية (يمينها و يسارها للاسف) لم تقف في حدود حالة الانيما الفكرية الحادة low intellectual capability و هي من متلازمات ما تسمي في علم السيكلوجيا ب *Catatonic schizophrenia - شيزوفرينيا (...)

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.