الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 30 آذار (مارس) 2016

(الشعبية) تعلن استعادة احدى البلدات من القوات الحكومية في جنوب كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 مارس 2016 ـ أعلن متمردو الحركة الشعبية شمال، الأربعاء، أن قوات الحركة تمكنت من استعادة بلدة "عقب" بمقاطعة هيبان في ولاية جنوب كردفان، وخلفت خسائر فادحة في صفوف القوات الحكومية فاقت 60 قتيلاً.

JPEG - 20.4 كيلوبايت
صوره بثتها وزارة الدفاع السودانية على فيس بوك لجنود من الجيش عقب تحرير منطقة (ام سردبة) في جنوب كردفان

وقال الجيش السوداني، الإثنين، إنه حرر 5 مواقع إستراتيجية من قبضة الحركة الشعبية بجنوب كردفان، تشمل: "مارديس، اللبو، كتن، عقَب وكركراية البييرا"، في عملية انطلقت في عدة محاور منذ مطلع الأسبوع الحالي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحركة الشعبية أرنو نقوتلو لودى، في بيان تلقته "سودان تربيون" إن قوات الحركة قطاع جبال النوبة تمكنت من تحرير منطقة "عقب" بمقاطعة هيبان من قبضة القوات الحكومية.

ووفقاً للبيان فان قوات الحركة كبدت القوات الحكومية خسائر كبيرة واستولى الجيش الشعبي على عربة "مان تراك" وعربة أخرى صغيرة بحالة جيدة.

وأفاد المتحدث باسم الحركة، أن القوات الحكومية الموجودة داخل منطقة "كركراية" محاصرة تماماً وانقطع عنهم اى دعم لوجستى مبينا أن خسائر الجيش الحكومي بلغت أكثر من 60 قتيلاً وأكثر من عشرة سيارات مدمرة ودبابة.

وكذب البيان مزاعم القوات الحكومية بدخول بلدة "أم سردبة" وقال إن حديث الجيش السواني عن دخول المنطقة "كذب فاضح" مبيناً أن "المعارك لازالت تدور فى منطقة العتمور النقرة حاليا مع السيطرة الكاملة للجيش الشعبى على الموقف".
وكان المتحدث باسم الجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي أعلن أن القوات الحكومية استولت على "أم سردبة" ومنطقة المشتركة.

وأفاد في بيان، الثلاثاء، "أن الجيش يواصل تقدمه نحو أهدافه المخططة في كافة المحاور وهو يمسك بزمام المبادرة ويضيق الخناق على المتمردين".

وأكد قائد الفرقة (14) مشاه بجنوب كردفان، اللواء الركن، ياسر العطا، حرص القوات المسلحة على ما اسماه تطهير محليات الولاية كافة من التمرد، مشيراً إلى تماسك القوات وانسجامها في أداء المهام القتالية.

وخاطب العطا مسيرة لمواطني كادوقلي،الأربعاء، إلى مقر الفرقة 14، واسناداً للقوات المسلحة ااتي اعلنت سيطرتها على منطقة أم سردبة الاستراتيجية.

وقال "نُشيد بمجهودات وبطولات القوات المسلحة وقوات الدعم السريع والدفاع الشعبي في دحر التمرد وتطهير الولاية من دنسه". وقال إنهم سينقلون تلك الوقفة إلى الأبطال في الجبال والوديان والمواقع المتقدمة والاتكازات الأمامية.

من جهته، أكد والي جنوب كردفان عيسى آدم أبكر، "قدرة القوات المسلحة على حسم التمرد وتطهير الولاية من دنسه".

وأضاف قائلاً "القوات المسلحة وقوات الدعم السريع والدفاع الشعبي رفعوا الهامات وحققوا الانتصارات على المتمردين".

وأشار إلى أهمية منطقة أم سردبة التي تمثل القيادة المتقدمة للتمرد بجنوب كردفان، باعثاً برسالة للطابور الخامس بقوله "تاني ما في طابور وما في تخذيل"، متعهداً باستمرار عمليات الحسم العسكري للتمرد وإحلال السلام بالولاية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)

قحت و "سريالية" المشهد 2021-01-11 08:58:27 بقلم : محمد عتيق هل يمكن اتهام الدكتور حمدوك بأنه تماهى مع المكون العسكري أو يود التحالف معه ؟ أم هل هو فعلاً يريد انجاز التحول الديمقراطي وترسيخ مدنية الدولة ؟ في وقت مبكر من عمر الفترة الانتقالية شرع دكتور حمدوك في (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.