الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

(الشعبية) تعلن تعليق مفاوضات السلام مع الحكومة السودانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أكتوبر 2016 ـ أعلنت الحركة الشعبية ـ شمال، يوم الجمعة، عن تعليق المفاوضات حول السلام والحوار الوطني مع الحكومة السودانية، احتجاجا على تقارير لمنظمة العفو الدولية زعمت أن الخرطوم استخدمت أسلحة محرمة دوليا في دارفور.

JPEG - 99.6 كيلوبايت
اجتماع الوساطة الأفريقية مع وفد الحركة الشعبية ـ شمال بأديس أبابا ـ الثلاثاء 9 أغسطس 2016

ودمغت منظمة العفو الدولية، في سبتمبر الماضي، قوات الحكومة السودانية بقتل عشرات المدنيين، بينهم أطفال، في هجمات استخدمت فيها أسلحة كيميائية في منطقة جبل مرة بدارفور، وهو ما نفاه الجيش السوداني ووزارة الخارجية بشدة، وسط مطالبات لقوى معارضة بإجراء تحقيق حول الاتهامات.

وقالت الحركة الشعبية في بيان تلقته "سودان تربيون"، يوم الجمعة، إن قيادة الحركة وبعد مشاورات داخلية قررت الوقف الفوري لأي محادثات مع حكومة السودان بشأن جميع المسائل السياسية بما في ذلك مفاوضات السلام والحوار الوطني.

وتابعت "الحركة لم تعد قادرة على الاستمرار في العملية السياسية على حساب الأزمة الإنسانية والحاجة إلى حماية المدنيين".

وأكدت الحركة أنها ستكون مستعدة فقط للتفاوض حول وقف للعدائيات الذي يخاطب الأزمة الإنسانية ويوفر الحماية للمدنيين، بشكل منفصل، حيث تقود الحركة الشعبية تمردا في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011.

وأشارت إلى أن الحكومة السودانية تعزز قواتها العسكرية لشن هجومها الصيفي في جبال النوبة والنيل الأزرق.

وطالب بيان الحركة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بالتحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في إقليم دارفور وولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، مناشدة المجتمع الدولي لدعم "هذا المطلب العادل".

وأفاد أن تقرير منظمة العفو الدولية يعد دليلا إرشاديا قويا لاستخدام الأسلحة الكيماوية من قبل حكومة السودان في دارفور، داعية السودانيين والإقليم والمجتمع الدولي لأخذه على محمل الجد، "حتى لا تمر هذه المرة كسابقاته".

وأشار البيان إلى أن الجراح في مستشفى الرحمة بجبال النوبة التوم كاتينا، شهد بأنه أهتم بضحايا عانوا من الشلل وعدم وضوح الرؤية، والتقيؤ والإسهال وطبقا لرأيه فإن هذه الأعراض التي لا يمكن إنكارها من التعرض للفوسفات عضوي أو غاز الأعصاب، إلى جانب تقرير منظمة العفو الدولية حول استخدام قنابل عنقودية في منطقتين.

واعتبر أن هذه "التطورات الخطيرة" توضح أن الحكومة تتحدث عن السعي للسلام من باب العلاقات العامة.

وزاد "في الواقع حكومة السودان تستخدم العملية السياسية كغطاء لإطالة أمد المعاناة الإنسانية وبالتالي فإن السبب الوحيد لفتح العملية السياسية لا بد أن يبدأ بمخاطبة الأزمة الإنسانية كمدخل للعملية السياسية ومن أجل الوصول لوقف اطلاق نار إنساني".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.