الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 15 نيسان (أبريل) 2015

"الشعبية" تقصف كادقلي بالكاتيوشا لليوم الثاني والسلطات تؤكد سقوط قتلى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 أبريل 2015 ـ قصف متمردو الحركة الشعبية ـ شمال، كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان بصواريخ الكاتيوشا للمرة الثانية خلال 48 ساعة، ما أدى إلى مقتل 4 أشخاص وأصابة آخرين، ليرتفع عدد الضحايا إلى 6 قتلى، واعتبرت الحركة القصف ردا على خطة الحكومة لفرض إجراء الانتخابات بالقوة.

JPEG - 26.3 كيلوبايت
منزل في كادقلي سقطت عليه قذيفة في أكتوبر 2011 ـ صورة من الشروق

وقصفت قوات الحركة الشعبية، الثلاثاء، أطراف مدينة كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان، كما قصفت مدينة الدلنج، الإثنين الماضي، في محاولة منها لإعاقة العملية الانتخابية، ما أدى إلى مقتل امرأتين وإصابة طفلين.

وطبقا لمعتمد كادقلي أبوالبشر عبد القادر لتلفزيون الشروق، الاربعاء، أن نحو 7 صواريخ كاتيوشا سقطت على مناطق سكنية في المدينة ما أدى لسقوط 4 قتلى في الحال إضافة إلى عدد من المصابين بينهم أطفال.

قال وزير الداخلية السوداني، الفريق أول عصمت عبدالرحمن، الأربعاء، إن الحركة الشعبية - شمال - فشلت في إعاقة العملية الانتخابية رغم محاولاتها "البائسة" في بعض مناطق جنوب كردفان، التي قال إنها وجدت الشجب والإدانة لاستهدافها المدنيين الأبرياء.

وتقاتل الحكومة متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ العام 2011.

من جانبه قال المتحدث باسم الحركة الشعبية ـ شمال، أرنو نقوتلو لودي، في بيان، الأربعاء، إن الحكومة وضعت خطة مفصلة لفرض الانتخابات بالقوة في مناطق الحرب لا سيما بولايتي النيل الأزرق وكردفان ودارفور، ما جعلها تكثف القصف الجوي، ليلا ونهارا، في مناطق سيطرة المتمردين، إلى جانب استخدام المدفعية.

وأكد المتحدث باسم الحركة أن قوات الجيش الشعبي ردت بحملة عسكرية واسعة ما حول الانتخابات إلى "انتخابات أشباح".

وأشار لودي إلى أن قوات الحركة قصفت اهدافا عسكرية داخل مدينة كادقلي من محور غرب كادقلي يوم الإثنين، ومن محور شرق كادقلي يوم الثلاثاء، كما تم قصف مواقع عسكرية داخل مدينة الدلنج يوم الإثنين، من محور سلارا وفي نفس تاريخ تم الاستيلاء على 14 صندوق اقتراع من ثلاثة مراكز في "حجر جواد"، و"أنقاركو"، و"دابري".

وأضاف أنه في محور "كاو ـ ورني" تم قصف مدينة "قدير" يوم الإثنين، وفي محور "العباسية ـ رشاد" تمكن الجيش الشعبي من تنفيذ سلسلة هجومات بقصف مواقع عسكرية داخل مدينة العباسية، وحامية الموريب، وفي مدينة رشاد، كما تم نصب كمين بين "تاجيلبو والعباسية" تم فيه تدمير سيارة "مان تراك"، ومهاجمة معسكر لقوات حكومية بسوق الجبل.

وأشار إلى ان مقاتلي الجيش الشعبى نصبوا كمين فى خور ضمير بالقرب من مدينة قيسان ادى قتل عدد 9 من القوات الحكومية وتدمير عربة لاندكروزر.

ونفى البيان استهداف المدنين كما ناشد السكان المدنيين للإبتعاد عن الأهداف العسكرية ومناطق الحرب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هرجلة جنود الهيئة: آآه وين يا 2020-01-19 22:00:38 بقلم : مجدي الجزولي خرج الفريق البرهان، رئيس مجلس السيادة، من وقائع يوم ١٤ يناير وليلة ١٥ يناير في الخرطوم وما اتصل بها من أحداث في الأبيض والفولة بخلاصات ثلاث، قال إن هيئة العمليات بجهاز الأمن كانت جيشا خاصا لمدير الجهاز (...)

كي لا تهوي اللوحة وتتناثر 2020-01-19 19:11:32 أول المنعطفات الحرجة بعد الثورة وخيارات الساسة د.غازي صلاح الدين العتباني سواءٌ أكان المرء مشتغلا بالسياسة أو التجارة أو الحرب، لابد له من غريزة مرهفة للتوقيت السليم، الشيء الذي يعني أنه في هذه المجالات إذا ضاعت الفرصة (...)

جهاز الأمن والمخابرات ؛ إعادة هيكلة أم إعادة تأسيس ؟ 2020-01-19 19:02:40 بقلم : محمد عتيق الذي حدث يوم الثلاثاء ١٤ يناير ٢٠٢٠ الجاري ، والمعروف بأنه تمرد هيئة العمليات بجهاز أمن ومخابرات النظام البائد احتجاجاً على "ضعف مكافآت نهاية الخدمة" ، لهذا الحدث فوائد جمة في تنبيه الثورة والثوار (ق ح ت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.