الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 20 كانون الثاني (يناير) 2017

(الشعبية) تنفي رفض المقترح الأميركي الخاص بالمساعدات في المنطقتين

separation
increase
decrease
separation
separation

باريس 20 يناير 2017 ـ نفت الحركة الشعبية ـ شمال، الجمعة، بشدة رفضها لمقترح الأميركي المتعلق بملف المساعدات الإنسانية لمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، والذي يمثل خلافا رئيسيا في المفاوضات بين الحكومة السودانية والحركة بأديس أبابا.

JPEG - 20.2 كيلوبايت
ياسر سعيد عرمان

وكان المبعوث الأميركي المنتهية ولايته إلى السودان وجنوب السودان دونالد بوث قد انتقد الأربعاء رفض الحركة الشعبية، للمقترح الإنساني، قائلا إن الحركة يجب تضع مصلحة شعبها أولاً وليس طموحها السياسي.

ومنذ نوفمبر الماضي يحمل بوث مقترحاً ينص على أن تنقل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية المساعدات الطبية للمدنيين في مناطق سيطرة المتمردين بعد إخضاعها لمراقبة السلطات السودانية. وقبلت الخرطوم المقترح لكن الحركة تتمسك بنقل 20% من المساعدات الإنسانية عبر أصوصا الإثيوبية قرب حدود السودان.

وقال عرمان خلال مؤتمر صحفي بباريس يوم الجمعة "غير صحيح أن الحركة رفضت المقترح الأميركي.. طالبنا بتعديلات عليه والصحيح أنها هناك مقترحين أحدهما ثابو امبيكي يتعلق بمعبر أصوصا والتاني هو المقترح الأميركي".

وأكد عرمان أن المقترحين على الطاولة والحركة على استعداد للعمل مع الإدارة الأميركية الجديدة لمناقشة كل هذه المقترحات ومعالجة القضية الإنسانية ووقف الحرب.

وشدد قائلا "لم نرفض ولدينا رسائل معه بل طالبنا بتحسين المقترح نتيجة لتجاربنا المريرة مع النظام.. طلبنا معبر خارجي لضمان عدم التلاعب بالمعبر الداخلي وضمان وصول الاغاثة للمحتاجين بآليات محددة.. لم يتم مواصلة الحوار لأن الادارة الأميركية انتهى وقتها وستأتي إدارة جديدة سنتعاون معها".

وتابع "نعتقد اننا تعاونا بشكل كافي وعملنا بشكل وثيق مع المبعوث الأميركي لحل القضايا ونتمنى له كل التوفيق".

وأوضح الأمين العام للحركة أن واشنطن قدمت مقترحا للحركة حول نقل الإغاثة للمنطقتين وتم حوار طويل مع الإدارة الأميركية حوله، وأضاف أن الحركة قدمت اضافات وتتوقع أن تعمل واشنطن على اقناع الحكومة بها لإغاثة المتضررين من الحرب.

وأفاد أن الحركة الشعبية ملتزمة بالسلام كهدف استراتيجي لكن الحكومة لا تريد السلام ولم تقدم شيئا استراتيجيا لتحقيقه.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.