الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 27 أيار (مايو) 2016

(الشعبية) تنفي وجود أزمة مع حزب الأمة بسبب لقاء المهدي وأمبيكي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 مايو 2016 ـ نفت الحركة الشعبية ـ شمال، وجود أزمة بينها وزعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي ورئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو أمبيكي على خلفية لقاء الرجلين أخيرا، وقالت إنها لم تعترض على اللقاء بل تفاعلت معه ايجابا.

JPEG - 83.9 كيلوبايت
رئيس الجبهة الثورية مالك عقار وزعيم حزب الأمة الصادق المهدي في باريس - سودان تربيون

وأوضح الأمين العام للحركة الشعبية ـ شمال، ياسر عرمان، أن اللقاء بين المهدي والآلية الأفريقية جاء بطلب من الآلية، وقال "الإمام الصادق المهدي وقيادة حزب الأمة على اتصال مستمر ومباشر مع الحركة الشعبية وقيادات (نداء السودان)، والإمام يتمتع بودنا واحترامنا وتقديرنا، والتشاور بيننا قائم لتمتين أواصر العمل المشترك".

واتهم الامين العام للحركة الشعبية "أمن النظام والصحف المفعول بها" بفبركة تصريحات تزعم ان الحركة اعترضت على اللقاء وترويجها وذلك في محاولة "لزر الرماد في العيون للتغطية على فشل حوار الوثية".

وأشار عرمان في تصريحات صحفية الى أن الحركة لم تعترض على اللقاء بل تفاعلت معه ايجايباَ وقدمت مقترحات مع بقية الأطراف الأخرى، قائلا إن الحديث عن وجود أزمة أو سوء تفاهم بين حزب الأمة والحركة الشعبية "غير موجود إلا في أماني أجهزة أمن النظام وصحف جهاز الأمن التابعة له".

وتابع "العلاقة بين الحركة وحزب الأمة حيوية لخدمة العمل المعارض وتمتين وحدة (نداء السودان).. نحن على اتصال شبه يومي كحركة وجبهة ثورية مع قيادة حزب الأمة وهذه الجلبة من أمن النظام والصحف المفعول بها هي محاولات لذر الرماد للتغطية على فشل حوار الوثبة".

وأكد عرمان أن الحركة ليس لديها معركة مع الآلية الأفريقية كما أنها على استعداد للجلوس معها، وزاد "نحن على اتصال مع أطراف عديدة أفريقياً ودوليا.. نحن على استعداد للجلوس والحوار مع الآلية ولن نقبل بأن نلحق بحوار الوثبة وهذا هو مربط الفرس".

إلى ذلك أقر الأمين العام للحركة الشعبية ـ شمال، بأن الهجوم العسكري الصيفي الحالي للقوات الحكومية بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق "هو الأوسع والأكبر في السنوات الست الماضية".

وأفاد بأن الجيش الشعبي التابع للحركة الشعبية كبد الجيش الحكومي وقوات الدعم السريع خسائر غير مسبوقة في الأرواح والمعدات، موضحا أن الحكومة السودانية كانت تمني النفس بالسيطرة على كامل ولاية النيل الأزرق على أقل تقدير.

وتقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011.

وقال عرمان إن قوات الحركة ألحقت الهزيمة بمخططات القوات الحكومية وسط متغيرات داخلية وإقليمية ودولية كانت تمثل تحديا عظيما للحركة، وتابع "... النجاح تحقق بالسباحة الماهرة وسط المتناقضات الدولية والإقليمية".

وكشف عن وقوع هجوم جديد يوم الأربعاء على مدرسة ابتدائية تابعة للكنيسة الكاثوليكية في كاودا، بالتزامن مع هجوم جديد على "أطفال هيبان"، واعتبر تكثيف القصف الجوي على المدنيين بشكل غير مسبوق في المنطقتين "هو عمل ممنهج ومدروس لتاديب المدنيين والدفع بهم خارج الحدود".

وحذر من نتائج القصف الجوي على المدنين وأثره على وحدة السودان، وقال "إن كل صاروخ وقنبلة تسقط على المدنيين في مناطق الحرب فهي أيضا تسقط على وحدة السودان وتؤدي لتمزيق النسيج الوطني، ولا ينفع بعدها البكاء على اللبن المسكوب".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هلا عدنا إلى نقطة البداية 2021-04-18 18:20:31 بقلم : محمد عتيق وضع رئيس الفترة الانتقالية خطوطاً لبرنامج حكومته وجعل من الموافقة عليها بالتوقيع شرطاً للانضمام إليها ! أي أن من رشحتهم قحت (مجازاً) لعضوية الحكومة لا يعتمدهم السيد حمدوك وزراء عنده إلا إذا وافقوا على (...)

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.