الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 27 كانون الأول (ديسمبر) 2014

"الشعبية": سقوط طائرة "إنتنوف" محملة بجرحى للجيش السوداني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 ديسمبر 2014 - قال متحدث بإسم الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، إن طائرة "إنتنوف" تابعة للقوات المسلحة السودانية سقطت في منطقة "الشعير" شمال كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان، الخميس، وعزا أرنو نقولتو لودي الحادث الى أن الطائرة كانت محملة بما يفوق حمولتها من جرحى العمليات التي جرت طوال الأسبوعين الماضيين بين الجيش الحكومي وقوات الجيش الشعبي.

JPEG - 25.5 كيلوبايت
مصابون جراء قصف على بلدة "أنقولو" بريفي البرام في جنوب كردفان داخل أحد الكهوف

وتقاتل الحكومة متمردي الحركة الشعبية ـ الشمال، في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ نحو 3 سنوات، ومجموعة حركات مسلحة في إقليم دارفور منذ 11 عاما، وفشلت عدة جولات تفاوض بين الخرطوم والمسلحين بأديس أبابا.

وتشهد مناطق قريبة من كادقلي عمليات عسكرية بين القوات الحكومية ومتمردي الحركة منذ أسبوعين، وصلت إلى تخوم كادقلي، حيث سقطت بعض القذائف الصاروخية في المدينة.

ودارت معارك بين الطرفين عند منطقة "بلنجا" على بعد 10 كلم من كادقلي، كما شهد الطريق بين كادقلي والدلنج عمليات عسكرية، إلى جانب معارك في دلدكو والعتمور والرصيرص.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير، أكد في 24 ديسمبر الجاري، أن الجيش سيحسم التمرد بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وإقليم دارفور في المرحلة الثانية من عمليات "الصيف الحاسم" التي انطلقت قبل أيام، وأكد أن قواته ستحول شتاء المتمردين إلى صيف.

وقال المتحدث العسكري للحركة الشعبية، في تعميم صحفي السبت، أن من بين ضحايا الطائرة التى سقطت ست ضباط، مشيرا الى تكتم قيادة القوات المسلحة على الحادث، لافتا الى ان المعارك الاخيرة اوقعت أعدادا كبيرة من الجرحى وجرى تحويل بعضهم الى الأبيض أو الخرطوم.

ولم يتسن لـ"سودان تربيون" الحصول على تعليق من المتحدث باسم الجيش السوداني حول تلك الأنباء.

في سياق آخر أعلن أرنو نقولتو لودي مصرع طفلة وإمرأة في قصف بالقنابل نفذه الطيران الحكومي،على حي سكني في بلدة "أنقولو" بريف مقاطعة البرام عشية عيد الميلاد، وقال إن القصف تسبب أيضا في تدمير منازل بعض المواطنيين ونفوق مواشي.

ودعا أرنو باسم الحركة الشعبية الشعب السوداني وكل القوى العاملة من أجل التغيير للانتظام صفاً واحداً وإقتلاع النظام وبناء دولة المواطنة القائمة على المساواة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العدالة الناصعة : مع الثورة، لا تستقيم أيّة مساومة، ولا مُصالحة مع الجُناة !. 2019-12-14 05:17:01 فيصل الباقر نحن فى ديسمبر- شهر اشتعال جذوة الثورة السودانية الظافرة – كما أنّنا فى اليوم العاشرمن ديسمبر، وهو اليوم العالمى لحقوق الإنسان، والذى من أوجب واجباته " الإعتراف بالكرامة المتأصّلة فى جميع أعضاء الأُسرة البشرية (...)

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.