الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015

(الشعبي) و(الوطني) يعارضان مشاركة غازي في اجتماع أديس أبابا حول الحوار الوطني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 نوفمبر 2015 - أكد مسؤول حكومي رفيع أن رئيس الوفد الحكومي المفاوض تسلم الدعوة لحضور مفاوضات حول المنطقتين ودارفور، الأسبوع المقبل، نافيا تصرحات مسؤولين أخرين بعدم وصول الدعوة.

JPEG - 7.2 كيلوبايت
د.غازي صلاح الدين

كما كشف المسؤول الذي فضل عدم الاشارة لاسمه، عن معارضة حزبي المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي مشاركة رئيس حركة ا(لاصلاح الآن) غازى صلاح الدين في الاجتماع التحضيري لرغبتهما في اقتصار الاجتماع على اقل عدد ممكن من المشاركين.

وقال المصدر لـ "سودان تربيون"، الخميس، إن الحكومة مستعدة للمشاركة في جولة مفاوضات الأربعاء المقبل بعد وصول الدعوة لرئيس الوفد ابراهيم غندور، على ان تكون جولة واحدة بمسارين لمناقشة قضية المنطقتين ودارفور، على غرار الجولة التاسعة.

وابدى استغرابه لصدور بعض الأصوات النافية لاستلام الدعوة، مؤكدا أن الحكومة سبق وقدمت احتجاجا مكتوبا لرئيس آلية الوساطة رفيعة المستوى ثابو أمبيكي بسبب تسليمها الدعوات للتفاوض في وقت متأخر.

وأضاف أن أمبيكي التزم لغندور بإبلاغه شخصيا بموعد الجولة وحال موافقته عليها يتم اعلام الطرف الآخر، ولفت الى أن تأكيد الحركة الشعبية على لسان ياسر عرمان تسلم الإخطار بموعد الجولة يؤكد أن الخرطوم تسلمتها أيضا.

يشار إلى أن عرمان أكد في تصريحات صحفية الاربعاء استلام الدعوة للتفاوض مع الحكومة السودانية في يومي 18 و19 نوفمبر حول وقف العدائيات ومرور العون الانساني مشددا على انهم سيطالبون بوقف شامل للعدائيات.

وبشأن احتمالات حدوث تغييرات في وفد الحكومة، قال المسؤول إن بعض الأصوات في حزب المؤتمر الوطني والحكومة طالبت بإيكال مهمة رئاسة الوفد لأمين حسن عمر، أو ابراهيم محمود، مساعد الرئيس ونائبه في الحزب، نظرا للمسؤوليات الجسام الملقاة على عاتق وزير الخارجية ابراهيم غندور.

لكن الرئيس عمر البشير طبقا للمصدر جدد تكليف غندور بقيادة الوفد في الجولة المقبلة لمفاوضات المنطقتين، على أن يقود أمين حسن عمر ومحمد مختار وفد الحكومة بشأن مسار دارفور، واكد ان الجولة المرتقبة تركز على القضايا الانسانية والتوقيع على وقف اطلاق النار.

غازي غير مرغوب فيه

في غضون ذلك كشفت مصادر موثوقة لـ"سودان تربيون" عن نشوب خلافات بين الحكومة والوسيط الافريقي تابو أمبيكي بشان مشاركة رئيس حركة (الاصلاح الآن) غازي صلاح الدين في الاجتماع التحضيري المصغر، وأفادت أن كل من المؤتمر الوطني والشعبي اظهرا اعتراضا على مشاركته في مؤتمر الخارج بعد تحفظاته على الحوار الداخلي.

وأكدت أن مساعي تبذل بشكل حثيث لاستبداله بالأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر، إلا ان الأرجح طبقا للمصدر، مشاركة غازي صلاح الدين، وهو ما تتمسك به الآلية الافريقية رفيعة المستوى باعتبار انه الموقع عن آلية الحوار في اجتماع 5 سبتمبر 2014.

الى ذلك من المنتظر ان يتوجه وفد من الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل الى أديس أبابا لإجراء اتصالات مع القوى المعارضة المشاركة في المؤتمر التحضيري.

ونقل مصدر في الاتحادي لـ"سودان تربيون"، الخميس، اتفاق قيادات الحزب على ابتعاث كل من علي السيد، وحاتم السر وابراهيم الميرغني إلى أديس أبابا لنقل رؤية الحزب كاملة للمؤتمرين باعتبار أن الحزب يساند اطروحات المعارضة، ومتمسك بان يكون الحوار شاملا، وأضاف "إذا رفضوا وجودنا على الطاولة سنشارك بصفة مراقب".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.