الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 26 آب (أغسطس) 2020

(الشيوعي) يرفض نهج الحكومة الاقتصادي ويقترح مائدة مستديرة لحل الأزمات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 أغسطس 2020 – اقترح الحزب الشيوعي عقد مؤتمر مائدة مستديرة، تمثل فيه كافة القوى، لمعالجة قضايا السودان الشائكة، وجدد رفضه للسياسات الاقتصادية المتبعة من الحكومة الانتقالية.

JPEG - 35.7 كيلوبايت
السكرتير السياسي للحزب الشيوعي متحدثا في مؤتمر صحفي الأربعاء 26 أغسطس 2020 (صور من سونا)

وقال السكرتير السياسي للحزب، محمد الخطيب، في مؤتمر صحفي، الأربعاء: "ندعو إلى مؤتمر مائدة مستديرة تمثل فيه كافة القوى المتضررة لمعالجة قضايا السودان الشائكة".

وأشار الخطيب إلى أن المؤتمر المقترح سينبثق عنه مؤتمر دستوري قومي يتوافق على كيفية حُكم السودان، حيث تتكامل في مخرجاته الأقاليم، على أن يخلص لوضع دستور تتم اجازته في استفتاء شعبي.

وأقرت الوثيقة الدستورية التي تحكم عمل الحكومة الانتقالية قيام مؤتمر دستوري، بنهاية فترة الانتقال، تحضره كل القوى السودانية لبحث كيفية حكم البلاد ولوضع دستور دائم.

الاقتصاد بلا تغيير

من جانبه، أعلن عضو المكتب السياسي للحزب، صديق كبلو، رفض الحزب للسياسة الاقتصادية التي تنتهجها الحكومة، لأنها تسير في ذات طريق سياسات نظام الرئيس المعزول عمر البشير.

وتقول الحكومة السودانية إنها تنفذ إصلاحاً اقتصادياً قاسٍياً لكنه ضروري لتحسين الوضع، ومن ضمن السياسات المتبعة تخفيض قيمة العملة الوطنية وتحويل الدعم السلعي إلى دعم نقدي مباشر.

وشدد كبلو على أن الشيوعي مع "ولاية الدولة على المال العام بما في ذلك كافة المؤسسات الأمنية والعسكرية، ونقترح قيام هيئة وطنية لإدارة هذه الشركات بشكل اقتصادي".

وفند تصريحات رئيس لجنة التفكيك وإزالة التمكين الفريق أول ركن ياسر العطا التي قال فيها إن شركات المنظومة العسكرية مملوكة للجمعيات التعاونية التابعة للجيش، واستدل كبلو بالاتفاق على ان تساهم هذه الشركات بمبلغ مليون دولار رصدت في ميزانية العام الحالي 2020م.

وكان العطا قال إن جميع شركات المنظومة هي في الأصل صندوق الضمان الاجتماعي للفرد العسكري، حيث تستقطع أموالها من هذا الفرد مُنذ تأسيسها في 1972، مشيرًا الى أنها تخضع للمراجعة الحكومية ومنتظمة في دفع الضرائب والجمارك.

وتمتلك منظومة الصناعات الدفاعية وهي الذراع الاستثماري للجيش، عشرات الشركات التي تعمل في المجالات الحيوية المدنية مثل التجارة في دقيق الخبز واللحوم والأحذية، دون أن تساهم برفد خزينة الدولة بأرباحها وفقا لخبراء اقتصاديين.

JPEG - 34.1 كيلوبايت
صدقي كبلو

وقال كبلو "نحن مع ولاية الدولة على المال العام بما في ذلك كافة المؤسسات الامنية والعسكرية ولابد من قيام هيئة وطنية لإدارة هذه الشركات بشكل اقتصادي.

ورأى أن الخلل الاساسي في الإيرادات يأتي من تصفية القطاع العام ومن سيطرة المؤسسات العسكرية والامنية على ما تبقى من شركات ونشاطات اقتصادية.

وأضاف: " الموازنة لازالت تعتمد على الضرائب غير المباشرة، كما تستمر المصارف والسياسة المصرفية كما تركها النظام الدكتاتوري تخدم الرأسمالية الطفيلية وتحجب التمويل عن القطاعات الإنتاجية".

وقال كبلو، الذي يرأس اللجنة الاقتصادية للحزب الشيوعي: "السياسة الاقتصادية للحكومة تسير في نفس طريق تحميل الجماهير عبء الازمة الاقتصادية، فتترك الحكومة الجماهير تطحنها قوى السوق المتوحشة، بل تساعد تلك القوى برفعها لأسعار المحروقات، وتعويمها غير المعلن لسعر الصرف، والتزامها للمشاركين في محفظة السلع الاستراتيجية بضمان أرباحهم وفقاً للأسعار التجارية".

وأشار إلى أن الحكومة وضعت ميزانية تقليدية تعتمد على موارد الضرائب والاستدانة من البنك المركزي والجمهور، مما أدى لرفع الأسعار والإفراط النقدي والاعتماد على المنح.

وذكر كبلو إن الحكومة دعمت التضخم بزيادة الأجور والمرتبات لأنه لم يسبقه إصلاح في إيرادات الدولة.

ووصل معدل التضخم لشهر يوليو 136%، وسط توقعات بارتفاع المعدل لشهر أغسطس، الذي لم يعلن مركز الإحصاء الحكومي عنه حتى الآن.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.