الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 1 شباط (فبراير) 2021

(الشيوعي) يلوح بإسقاط الحكومة ويوجه انتقادات لاذعة للموازنة

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 70.3 كيلوبايت
صدقي كبلو و احمد حامد عضوا اللجنة الاقتصادية بالحزب الشيوعي خلال مؤتمر صحفي الاثنين 1 فبراير 2021

الخرطوم 1 فبراير 2021 - هدد الحزب الشيوعي السوداني حكومة الانتقال بالعمل مع أنصاره لإسقاطها حال لم يقدم جميع المسؤولين فيها استقالاتهم.

وطالب الحزب برفض موازنة العام 2021، بعد أن وصفها بأنها "ميزانية الجوع والمرض والفقر".

وأعلن الشيوعي في نوفمبر 2020، انسحابه من قوى الحرية والتغيير -الائتلاف الحاكم -بعد سلسلة خلافات بين الحزب وحكومة الانتقال حول الإصلاحات الاقتصادية التي تُنفذها.

وقال عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، صدقي كبلو، في مؤتمر صحفي، الاثنين إن اللجنة المركزية - أعلى هيئة في الحزب -قررت في اجتماعها يوم 29 يناير "ذهاب هذه الحكومة، وعدم تشكيل أي حكومة محاصصات؛ كما يجري الآن، وإبعاد المكون العسكري من مجلس السيادة".

وتابع "ندعو لاستقالة الحكومة بشقيها المدني والعسكري والعمل على تعديل الوثيقة الدستورية".

وأضاف: "إذا لم تستجب الحكومة للاستقالة، فإن الحزب ومن خلال حلفائه في قوى الحرية والتغيير وبدعم أنصاره وداعمي قوى الثورة في الشارع سيعملون متحدين على إسقاط الحكومة".

وأشار كبلو إلى أن اللجنة الاقتصادية للحرية والتغيير ظلت تفاوض الحكومة حول مجمل القضايا الاقتصادية الملحة، لكنها لم تصل لاتفاق معها لأن " القادمين من وظائف في المنظمات الدولية ظلوا مرتهنين لسياسات تلك المنظمات وعلى راسها صندوق النقد الدولي".

ووصف الحزب الشيوعي، في بيان، "ميزانية 2021، هي ميزانية للجوع والمرض والفقر، لذا يجب رفضها والعمل على إسقاطها".

وأضاف البيان الذي تلاه كبلو خلال المؤتمر الصحفي: "لم يكن مستغربًا أن تسعى الحكومة لتنفيذ السياسات المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي وتعمل على تحميل الأزمة للجماهير".

واتهم البيان الحكومة بتضليل الجماهير بإعادة ترتيب الأرقام، بحيث "تختفي المخصصات الضخمة للأجهزة الدستورية والدفاعية والأمنية بنقل منصرفات هذه الأجهزة لوزارات أخرى مثل مستشفيات الجيش والشرطة والأمن لوزارة الصحة".

ويراقب صندوق النقد الدولي إصلاحات تُنفذها حكومة الانتقال من بينها تحرير أسعار المحروقات والكهرباء وتخفيض قيمة العملة الوطنية.

وتدافع الحكومة عن الإصلاحات بحجة إنها ضرورية لزيادة النمو الاقتصادي على المدى المتوسط والطويل، رغم إقرارها بقسوة هذه الإصلاحات في الوقت الحالي.

وارتفعت أسعار السلع الغذائية والكهربائية والخدمات بصورة كبيرة في السودان، بالتزامن مع انخفاض قيمة الجنيه الذي بلغ 352 مقابل الدولار الواحد، كما أن معدل التضخم ظل يواصل الارتفاع إذ بلغ معدله في ديسمبر 2020 أكثر من 269%

وقال الحزب الشيوعي إن الميزانية ترتكز على زيادة أسعار الكهرباء والوقود والخبز والضرائب ورسوم الخدمات الحكومية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.