الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 28 نيسان (أبريل) 2013

الصليب الاحمر ينقل جرحى من دارفور الى مستشفى ابشى في تشاد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 ابريل 2013- نقلت اللجنة الدولية للصليب الاحمر 18 جريحاً سودانياً فى حال خطر جراء نزاعات قبلية مسلحة إلى مستشفى "ابتشى" في شرق تشاد.
وقالت المنظمة الدولية ا ن الجرحى ضمن عشرات الآلاف من الناس الذين فروا من أم دخن في دارفور التي تبعد بعشرة كليومترات عن الحدود التشادية عقب مواجهات قبلية. و أدت أعمال العنف هذه إلى نزوح السكان إلى "تيسي"، وهي محلية نائية في تشاد يصعب الوصول إليها براً.

وتتجدد النزعات القبلية في دارفور من حين لآخر لاسباب متعلقة بالمرعى والمياه وغيرها كان آخرها واعنفها الذى شهدته بلدة سريف بني حسين الواقعة على بعد 80 كلم غرب الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور في فبراير الماضي مواجهات قبلية مسلحة بين قبيلتي بني حسين والرزيقات على خلفية صراع حول آبار تعدين وتنقيب عن الذهب بمنجم جبل عامر، وتسببت الهجمات في مقتل ما لايقل عن 53 شخصاً وجرح أكثر من 100 آخرين ونزوح 30 ألف شخص الامر الذى استدى تدخل الجيش السوداني للفصل بين المتنازعين .

واوضحت رئيسة بعثة اللجنة الدولية الفرعية في "أبيشيه" هيلين بلينفو:"لدينا فريق جراحي في مستشفى "أبيشيه" الإقليمي، الذي هو المؤسسة الطبية الرئيسية في شرق تشاد، وقد عرضنا خدماتنا طبعاً لعلاج الجرحى المصابين في حالات أشد خطراً".

وتواصل "بلينفو" قائلة:"كان مدرج مطار "تيسي" غير صالح للاستعمال في بداية الأمر فنقلت إحدى المنظمات غير الحكومية المحلية أربعة جرحى براً". وبعد ترميم مدرج مطار "تيسي" تمكنت اللجنة الدولية اعتباراً من اواخر أبريل من إجلاء 14 شخصاً آخر على متن طائرة تابعة لها بمساعدة منظمة أطباء بلا حدود ودعم السلطات المحلية حتى يعالجهم الفريق الجراحي التابع للمؤسسة.

و منحت اللجنة الدولية فريق منظمة أطباء بلا حدود علاوة على ذلك خيمة مستوصفاً وخزانين للمياه بسعة 45 متراً مكعباً و50 كيساً للجثث ومعدات طبية تصلح لعلاج 50 جريحاً بالسلاح. وصرحت السيدة "بلينفو" بقولها: "سوف نواصل متابعة الوضع الميداني ونحن على استعداد لتنظيم عمليات إجلاء أخرى إذا دعت الضرورة إلى ذلك".
ويشار الى ان اللجنة الدولية دشنت فرعية في "ابتشى " في عام 2004 عقب اندلاع النزاع في دارفور. وتواصل المؤسسة دعم المستشفى الإقليمي في تلك المدينة منذ ذلك الحين. ويعمل فيه حالياً فريق طبي تابع للجنة الدولية يتألف من ثمانية أشخاص



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)

رحيل الامام ونظرات على سلام جوبا 2020-11-29 19:37:31 بقلم : محمد عتيق جاء في مقال بهذه الزاوية في ٣ مارس ٢٠١٩ تحت عنوان (نحو مزيد من التعافي) ، وفي معرض التعليق على الهجوم ذو العبارات المكرورة على السيد الصادق المهدي : "... إذا اتفقنا جدلاً مع أغلب المنتقدين للمهدي بوعي ، (...)

رسالة إلى البرهان حول تماهيه مع العدو الصهيوني 2020-11-29 19:35:12 بقلم : التجانى حسين عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير في سطحية موغلة؛ أجاب البرهان على سؤال صحيفة مصرية عن استفادة السودان من التطبيع مع (اسرائيل) بالقول: (ما الذي استفاده السودان من الخصومة مع (إسرائيل) ؛ (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.