الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 8 آب (أغسطس) 2011

الصين تحذر السودان ودولة الجنوب من خسارة معادلة السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 اغسطس 2011 – طالب وزير الخارجية الصيني دولتي السودان وجنوب السودان بالعمل سويا على الوصول إلى تسوية تتعلق بالمسائل العالقة في تنفيذ اتفاقية السلام التي قادت إلى انفصال الجنوب واضاف ان غير ذلك سيخر البلدان معادلة السلام.

وزير الخارجية الصيني يانغ جيتشي لدى وصوله الى مطار الخرطوم في 7 اغسطس 2011 (رويترز)

وصل يانغ جيتشي إلى الخرطوم امس الاحد في زيارة للسودان تستمر يومين. ومن المقرر أن يعقب يانغ زيارته للخرطوم بزيارة إلى دولة جنوب السودان التي اعلنت استقلالها في الشهر الماضي.

وتجئ الزيارة في اعقاب تفاقم الخلافات بين جوبا والخرطوم حول رسوم تصدير النفط عبر انابيب البترول السودانية وقيام الخرطوم خلال الاسبوع الماضي بايقاف عمليات التصدير لعدة ايام. والمعروف ان الصين هي شريك حكومتي السودان وجنوب السودان في عمليات استغلال النفط.

كما ان الصين هي إحدى أبرز الدول الداعمة للرئيس السوداني عمر البشير، على الرغم من الاتهامات الموجهة إليه بارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور.

وقال الوزير الصيني جى تشى في حوار مع المركز السوداني للخدمات المقرب من الحكومة يوم الاحد ان دولتي السودان سيخسران معادلة السلام بعدم التعاون في القضايا المشتركة والخلافية وطالب الحزبين الحاكمين في الخرطوم وجوبا بالإسراع ومواصلة المفاوضات لإيجاد حلول عاجلة للقضايا الخلافية.

وأضاف الوزير الزائر إن سياسة بلاده تجاه السودان لن تتبدل مهما كانت الضغوط والمتغيرات الداخلية والخارجية تماشياً مع الوضع الذي يمر به السودان. واكد أن الصين ستواصل دعمها لمشروعات البنية التحتية في مجالات الاقتصاد والتنمية للسودان رغم العقوبات الأمريكية.

وأوضح أن الحل النهائي لقضية دارفور يكمن في تحقيق التنمية وإزالة اسباب الصراع مضيفاً أن وثيقة الدوحة لسلام دارفور تعد انجازاً مهماً لاستمرار العملية السلمية والسياسية بدارفور بإرادة الجميع.

و تستورد بكين كميات من النفط المنتج في البلدين، وتشارك شركاتها في أنشطة تنقيب عن النفط في السودان.

وتجري وفود من المؤتمر الوطني والحركة الشعبية محادثات في العاصمة الاثيوبية حول النقاط العالقة المتمثلة في قيمة الرسوم التي تدفع للسودان مقابل تصدير النفط الجنوبي. ترسيم الحدود وديون السودان والخلاف القائم حول تبعية ابيي والاستفتاء الذي لم ينظم هناك.

ويعتبر النزاع المسلح الذي اندلع مؤخرا في جنوب كردفان بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية بقيادة عبدالعزيز الحلو عاملا اخر للتصعيد بين الدولتين حيث تتهم الخرطوم جوبا بدعم رفعي السلاح في جبال النوبة اللذين قاتلوا في صفوفها في الماضي. كما يتهم المؤتمر الوطني جوبا بتقديم الدعم للحركات الدارفورية وتقول انها تعمل على توحيد هذه كل القوى لاسقاط نظامها.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.