الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020

العثور على مقابر جماعية يحتمل إنها لمفقودين منذ فض الاعتصام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 نوفمبر 2020 -قالت النيابة العامة في السودان، إنها عثرت على مقابر جماعية يُشتبه إنها لمفقودين جرى قتلهم ودفنهم فيها، بعد عملية فض الاعتصام حول محيط قيادة الجيش.

JPEG - 96.3 كيلوبايت
صورة وزعها ناشطون لتنكيل شديد مورس ضد المعتصمين في محيط قيادة الجيش بعد عملية الفض

وقالت مصادر عدلية، لـ “سودان تربيون"، إن المقبرة عثر عليها فريق النيابة في منطقة أم درمان، غربي الخرطوم.

ونقلت عن شهود عيان بالمنطقة استنطقتهم لجنة التحقيق ان قوات بزي عسكري تولت قبر الجثث في اليوم التالي لفض الاعتصام بالثالث من يونيو 2019.

ونقل موقع مونتي كاروو عن مصدر مطلع في الشرطة الامنية أن المقبرة عثر عليها بالقرب من جبال المرخيات شمال غرب امدرمان.

وقال المصدر إن الجثث نقلت بواسطة ثلاث شاحنات تتقدمها سيارتي دفع رباعي بها اشخاص ملثمون يحملون اسلحة مضيفا ان الجثث القيت بصورة عشوائية داخل ثلاث حفر طولية.

وفرضت السلطات المختصة سياجا امنيا ومنعت الاقتراب من المنطقة المحيطة بالمقابر الجماعية الثلاث، كما باشرت النيابة إجراءات النبش وإعادة التشريح.

وفضت قوات تابعة للمجلس العسكري -المحلول، اعتصاما حول محيط قيادة الجيش في 3 يونيو 2019، أسفر عنه مقتل أكثر من 200 شخص وألف مصاب وعشرات المفقودين وفقًا للجنة طبية تحدثت عن عمليات اغتصاب وقعت على الجنسين ، فيما تقول وزارة الصحة إن عدد القتلى لا يتجاوز الـ 85.

وقالت النيابة العامة، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الأربعاء: "بعد جهد استمر عدة أشهر، تمكنت لجنة التحقيق في اختفاء الأشخاص (المفقودين)، عبر فريق مهني، من العثور على مقابر جماعية تشير البينات إلى أنه من الراجح أنها تحوي جثامين لمفقودين تم قتلهم ودفنهم فيها بصورة تتنافى مع الكرامة الإنسانية".

وأشار البيان إلى أن لجنة التحقيق ستقوم باستكمال إجراءات النبش وإعادة التشريح، وذلك بعد "أن تم تحريز الموقع ووضع الحراسة اللازمة لمنع الاقتراب من المنطقة".

وشكل النائب العام في 7 نوفمبر 2019 لجنة التحقيق حول الاختفاء والفقدان القسري للأشخاص بعد فض الاعتصام،، برئاسة الطيب احمد محمد العباس.

وقال البيان إن اللجنة راجعت مشارح العاصمة الخرطوم وحققت مع إدارتها.

وأضاف: "تباشر اللجنة أعمالها وفقًا لضوابط الطب العدلي بما يستلزمه ذلك من الحصول على البصمة الوراثية DNA، ومعرفة سبب الوفاة والأسباب التي أدت إلى عمليات الدفن الجماعي".

وأكدت لجنة التحقيق على أن تحقيقاتها مستمرة حول وقائع اختفاء وفقدان الأشخاص قسريًا منذ بدء الاحتجاجات في ديسمبر 2018 تأسيسًا لمبدأ عدم الإفلات من العقاب.

وناشدت اللجنة أسر المفقودين للتعاون معها لاستكمال تحرياتها.

وظلت حكومة الانتقال تواجه ضغوطاً شعبية كثيفة من أجل إجراء إصلاحات في أجهزة العدالة حتى تستطيع التحقيق في الانتهاكات طوال فترة حكم الرئيس المعزول عمر البشير (1989 -2019).



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

رحيل الامام ونظرات على سلام جوبا 2020-11-29 19:37:31 بقلم : محمد عتيق جاء في مقال بهذه الزاوية في ٣ مارس ٢٠١٩ تحت عنوان (نحو مزيد من التعافي) ، وفي معرض التعليق على الهجوم ذو العبارات المكرورة على السيد الصادق المهدي : "... إذا اتفقنا جدلاً مع أغلب المنتقدين للمهدي بوعي ، (...)

رسالة إلى البرهان حول تماهيه مع العدو الصهيوني 2020-11-29 19:35:12 بقلم : التجانى حسين عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير في سطحية موغلة؛ أجاب البرهان على سؤال صحيفة مصرية عن استفادة السودان من التطبيع مع (اسرائيل) بالقول: (ما الذي استفاده السودان من الخصومة مع (إسرائيل) ؛ (...)

أقدار السودان.. تأملات في رحيلهم 2020-11-26 20:11:09 بقلم : العبيد أحمد مروح الذين يعتقدون أن البشر وحدهم هم القادرين على التحكُّم في مصائر أممهم وشعوبهم وعلى التأثير في مجريات مساراتها الرئيسية، دون أن يكون للأقدار دخل في ذلك ، ليسوا معنيين بمواصلة قراءة هذا المقال. ففكرة (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.