الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 23 آذار (مارس) 2020

(العدل والمساواة) السودانية تقترح عقد مؤتمر للسلام داخل السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 مارس 2020 - اقترحت حركة العدل والمساواة بقيادة بخيت عبد الكريم دبجو، عقد مؤتمر سلام يشارك فيه كل السودانيين، على أن يشكل آليات يرأسها مستقلين لتنفيذ الحلول التي يتوصل إليها.

JPEG - 15.4 كيلوبايت
رئيس حركة العدل والمساواة السودانية بخيت عبد الكريم دبجو

وتُعد مبادرة الحركة الثانية من نوعها، بعد التي طرحها قائد حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور، الذي لم يكشف عن تفاصيلها حتى الآن.

ووقعت حركة العدل والمساواة على وثيقة الدوحة لسلام دارفور في أبريل 2013، بعد انشقاقها عن الحركة الأم التي هاجمت موكب قائد الفصيل محمد بشر ونائبه أركو سليمان ضحية في طريقهما إلى السودان عبر تشاد وقضت عليهما ليتم تنصيب بخيت عبد الكريم دبحو رئيسا للحركة.

وقالت الحركة في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الاثنين: "أزمات السودان تتطلب جلوس السودانيين للوصول إلى حلول عبر مؤتمر جامع لكل قطاعاته".

واشترطت الحركة تشكيل آليات بتوافق واسع، لتُنفذ الحلول التي يتوصل لها المؤتمر المقترح.

وقالت الحركة إن مؤسساتها درست البرامج السياسية للحركات المسلحة، بهدف الخروج بمرتكزات تسعي إلى تحقيقها.

وأعلنت سعيها لتحقيق دولة مدنية، يكون نظام الحُكم فيها فيدرالي، وتكون المواطنة أساس الحقوق والواجبات، دون أن تتدخل في معتقدات مواطنيها.

وتمسكت بتسليم المتهمين من المحكمة الجنائية الدولية، والتحقيق في جريمة فض اعتصام القيادة العامة.

وتتهم المحكمة الجنائية الرئيس المعزول عمر البشير وخمسة من قادة نظامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في أقليم دارفور.

وفُض اعتصام القيادة العامة، في الثالث من يونيو الفائت، من قبل قوات تابعة للمجلس العسكري المحلول، مما أدي إلى مقتل 200 شخص بحسب لجنة طبية معارضة فيما تقول وزارة الصحة أن عدد الضحايا لا يتجاوز 85 قتيل.

وطالبت الحركة بإعادة هيكلة المؤسسات المدنية والعسكرية، بطريقة تضمن التنوع، مع إنهاء ظاهرة المليشيات المسلحة، وأشارت إلى أن عدم حدوث ذلك لن يحدث استقرار في البلاد.

وأكد بيان حركة دبجو تمسكهم بالعودة الآمنة للنازحين واللاجئين، مع منحهم تعويضات فردية وجماعية، لمعالجة تضررهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصافي نور الدين.. النبيه الأعزل (2) 2020-03-31 22:09:58 بقلم : عبد الحميد أحمد تكمنُ المأساة فيما يلقي الشيخ الصافي نور الدين وما لقى علي أيدي اليمينيين واليساريين بين الأمس واليوم، أن كلا المعسكرين ظلّ يجاهد أن يضرب في شخصه نقاء الفكرة، ومثال المؤمن الذي يأخذ كتابه بقوةٍ فلا (...)

مراجعة الحكومة للموازنة وسياساتها ليست ترفاً يمكن تفاديه 2020-03-29 23:46:59 بقلم: خالد التيجاني النور (1) تساؤلات بالغة الأهمية تطرحها الإفادات التي نقلتها وكالة السودان للأنباء الرسمية "سونا" عن الدكتور آدم الحريكة المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، التي أكد فيها سريان موازنة العام المالي 2020 (...)

"أطويل طريقنا أم يطول" 2020-03-29 22:37:18 بقلم : محمد عتيق أحوال ثورتنا وقيادة دولتها أصبحت مريبة .. التفسير المكرور بأن موروث الثلاثين عاماً من الدمار والنهب وتمكين أهل التنظيم والثقة في مفاصل الدولة ، تستحيل مواجهته بالإصلاح والتعديل في شهور قليلة ، هذا التفسير (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.