الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 24 تشرين الأول (أكتوبر) 2021

الغرف الصناعية: نفاد مخزون مدخلات الإنتاج وخسائر بعشرات الملايين من الدولارات يوميا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 أكتوبر 2021- كشف مسؤول في اتحاد الغرف الصناعية السوداني عن نفاد مخزونات المصانع من مدخلات الإنتاج وحذر من حدوث ندرة حادة في السلع خاصة الاستهلاكية كما أعلن ان خسائر القطاع الصناعي تقدر بعشرات الملايين من الدولارات يوميا بسبب تطاول إغلاق شرق البلاد.

JPEG - 93.1 كيلوبايت
الأسواق السودانية تشهد إرتفاعاً كبيراً في أسعار السلع

ويغلق أنصار ناظر قبيلة الهدندوة منذ أكثر من شهر مرافق حيوية في شرق السودان تشمل الميناء الرئيس لصادرات وواردات ذلك البلد إلى جانب الطريق الرابط بين بورتسودان والعاصمة الخرطوم ما ادى الى تداعيات سيئة على مختلف القطاعات الاقتصادية ونقص السلع الأمر الذي اضطرت معه الحكومة لفتح الاستيراد عبر الموانئ البديلة خاصة ميناء العين السخنة المصري.

ويطالب أنصار الزعيم القبلي بإلغاء مسار الشرق في اتفاقية جوبا للسلام وحل الحكومة المدنية وتسليم الحكم للعسكريين.

وقال الأمين العام لاتحاد الغرف الصناعية أشرف صلاح لـ “سودان ترببون" الأحد إن الكثير من المصانع توقفت عن العمل والعامل منها حاليا لا تزيد طاقته الإنتاجية عن 20 -30 %.

وكشف عن بداية ظهور ندرة في السلع وزيادة أسعارها والمضاربة فيها من "ذوي النفوس الضعيفة".

واضاف " هناك مخزونات المصانع من مدخلات الإنتاج بدأت في النفاذ وإغلاق الموانئ والطرق في الشرق انعكس بآثار بالغة ومباشرة على قطاع الصناعات المحلية".

ويستورد السودان معظم مدخلات الانتاج من الخارج بنسبة لا تقل عن 70%.

وأوضح أن أثر الإغلاق على قطاع الصناعات يتفاوت من صناعة إلى أخرى لكن قطاع السلع الاستهلاكية والصناعات الدوائية تعد الأكثر تضرراً.

ونوه أشرف إلى أن تطاول أزمة الإغلاق لأكثر من شهر تسبب في نفاد المخزون المتوفر لدى معظم المصانع ما أدى إلى توقف عدد كبير منها حاليا فيما البقية في طريقها للتوقف.

وحول خسائر قطاع الصناعات قال "لا نستطيع حصرها بدقه في الوقت الحالي لكنها منذ إغلاق الشرق تصل عشرات الملايين من الدولارات يومياً".

وأشار إلى أن توقف المصانع أدى إلى فقدان مئات الآلاف من عمال اليومية أعمالهم وارزاقهم التي يعولون بها اسرهم خاصة وأن العمالة الصناعية كبيرة جدا ويتم تصنيفها ضمن عمالة اليومية.

وحول الموانئ البديلة قال إنهم في اتحاد الغرف الصناعية من حيث المبدأ لا يفضلون اي مواني غير بورتسودان خاصة وأنه الوطني والاستراتيجي.

كما أن الموانئ البديلة تتطلب وقت ليس بالقصير وقال في حال استمرار الإغلاق لا مجال غير اللجوء للموانئ البديلة والا ستتوقف الحياة في السودان بشكل كامل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

تحولات المشهد السوداني (3-6 ) 2021-12-06 07:54:44 السودان ملف أقليمي؟ السر سيد أحمد السر سيد أحمد تميز التحرك الامريكي بالسرعة في مواجهة أنقلاب البرهان وتمثل ذلك في شكل بيانات، وتجميد المعونات، الاتصالات بالقوى الاقليمية والقيام بخطوة غير مسبوقة واصدار بيان الدول (...)

الانتخابات المبكرة.. دعوة خبيثة 2021-12-05 17:45:44 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق "هدفنا انتخابات حرة نزيهة" وبعضهم يضيف "المبكرة" فيقول : "انتخابات مبكرة حرة ونزيهة" (وأصل الدعوة أن تكون مبكرة)، حتى أهل اللذين يُشَارُ اليهم ب (الخلا) أخذوا في ترديد ذلك !! ، فماذا يقصدون في (...)

تحولات المشهد السوداني (2- 6) 2021-12-05 07:08:53 في انتظار العم سام السر سيد أحمد السر سيد أحمد بداية ينبغي الاشارة الى مدى ونوعية الآهتمام الامريكي بالسودان. فالسودان كبلد لا يحتل مكانة متقدمة في الاهتمام الامريكي. وأي أهتمام يوجد، أنما ينبع في أطار أهتمام عام جغرافي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.