الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 23 تموز (يوليو) 2019

الغموض يكتنف مشاورات أديس أبابا بين فصائل (الحرية والتغيير)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 يوليو 2019- تضاربت الأنباء الواردة من أديس أبابا حيال التفاهمات التي جرى التوصل اليها بين الفصائل السياسية والعسكرية لتحالف "إعلان الحرية والتغيير" المعارض في السودان بشأن إدارة وهياكل المرحلة الانتقالية.

JPEG - 55.3 كيلوبايت
قادة (الحرية والتغيير) أثناء اجتماع في أديس أبابا .. الثلاثاء 23 يوليو 2019 (الجزيرة)

وتواترت معلومات غير مؤكدة عن اتفاق المجتمعين على اشراك قادة الحركات المسلحة في المجلس السيادي بمقعدين من مجموع خمسة مخصصة للتحالف وفقا للاتفاق السياسي الذي جرى التوصل اليه مع المجلس العسكري الانتقالي الشهر الجاري إلا ان مصادر اخرى نفا ذلك.

وطبقا لمصادر تحدثت لسودان تربيون من أديس أبابا الثلاثاء فإن النقاش على التمثيل في المجلس السيادي أخذ قدرا من الوقت وتم الاتفاق على أن يكون التمثيل في السيادي مراعيا للأقاليم بعيدا عن مبدأ المحاصصة.

وأفادت أن ممثل تجمع المهنيين أبدى استعدادا للتنازل عن مقعد لهم في المجلس لصالح الجبهة الثورية في محاولة لإنهاء النقاش حول التمثيل.

وأوضحت أن اتفاقا تم كذلك على أن تمنح الجبهة الثورية الأفضلية عند تشكيل حكومات الولايات التي تعاني من الحرب.

ونفى ممثل التجمع محمد ناجي الأصم في تغريدة على "تويتر" تخصيص مقعدين للجبهة الثورية في المجلس السيادي من حصة الحرية التغيير.

وقال " الصحيح هو ما قلناه أننا لا نناقش قسمة السلطة أو محاصصة وأن لا مجال لذلك لأنه يناقض التزامنا أمام الشعب السوداني ولأننا أصلا لا نملك السلطة حتى نوزعها .. السلطة للشعب .. والشعب يريد كفاءات تنفذ إعلان الحرية والتغيير فقط".

وتتعثر المشاورات التي تدور بين فصائل التحالف المعارض والمخصصة لقضايا الحرب والسلام بسبب إصرار بعض قادة الحركات المسلحة على تأجيل تشكيل الحكومة الانتقالية حتى التوقيع على اتفاق سلام وتشكيل حكومة تصريف أعمال لست أشهر لحين حسم ترتيبات السلام في مناطق الحرب "دارفور، النيل الأزرق، جنوب كردفان".

لكن غالب مكونات "الحرية والتغيير" ترفض فكرة التأجيل وتقترح تسريع تشكيل الحكومة على أن تنجز ملف السلام خلال الست أشهر الأولى من عمرها.

وطلبت الجبهة الثورية في ورقة قدمتها للمجتمعين تحت لافتة إجراءات بناء الثقة ابرام اتفاق وقف العدائيات في دارفور والمنطقتين متضمنا اليات رقابة مدعومة إقليميا ودوليا على أن يتضمن اتفاق وقف العدائيات كذلك منحها الحق الفوري في ممارسة نشاطها بصفتها تنظيم سياسي في كل ربوع السودان.

ومنذ أكثر من أسبوع تعقد قوى إعلان الحرية اجتماعات مع الفصائل المسلحة المتحالفة معها بأديس أبابا، غير أنها لم تحقق تقدما ملموسا.

وتشارك في المشاورات 3 حركات مسلحة منصوية أصلا في التحالف العريض هي "حركة العدل والمساواة" بقيادة جبريل إبراهيم، و"حركة تحرير السودان" بقيادة مني أركو مناوي، و"الحركة الشعبية-شمال" بقيادة مالك عقار‎.

وكانت الحركات الثلاث رفضت الاتفاق السياسي لتقاسم السلطة بين المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية؛ باعتباره "لم يعالج قضايا الثورة" و"تجاهل أطرافا وموضوعات مهمة".

ولا يعرف موقف الحركات الاخرى التي لم تعد طرفا في الجبهة الثورية والتي ليس هناك ما يضمن التوصل لاتفاق سلام معها خلال الاشهر الستة المقترحة في مشروع الاتفاق حيث ما زال البعض منها يمانع عن المشاركة في اي حكومة يكون المجلس العسكري طرفا فيها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)

بناءً على خطبة العيد: ما الجدوى السياسية من خطاب الصادق المهدي؟ 2020-08-01 15:13:12 صلاح شعيب منذ حين يحاول زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي اللحاق بالوتيرة الثورية المتصاعدة فيفشل في الوصول إلى مرحلة الاندماج مع أهدافها الجوهرية. ولاحقًا يسعى المهدي لتجيير الوضع الجديد الذي أفرزته الثورة لصالح خطاب (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.