الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 14 حزيران (يونيو) 2020

القضاء يتسلم الإثنين دعاوى جنائية ضد قادة نظام البشير لبدء محاكمتهم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 يونيو 2020 – تُسلم النيابة العامة، الاثنين، بعض الدعاوى الجنائية الخاصة بقادة نظام الرئيس المعزول عمر البشير، إلى رؤساء الأجهزة القضائية، لبدء محاكمة القادة.

JPEG - 34.2 كيلوبايت
رئيسة القضاء نعمات عبد الله

وتأتي الخطوة في أعقاب انتقادات كثيفة وجُهت إلى السُلطة الانتقالية بتعمدها تأخير محاكمة قادة نظام البشير المتورطين في ارتكاب فساد مالي واستغلال نفوذ وقتل خارج نطاق القانون وانتهاكات إنسانية وقعت في مناطق كثيرة في البلاد، طوال ثلاثين عامًا هي فترة حكم البشير.

وقالت السُلطة القضائية، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الأحد: "تتسلم السلطة القضائية غدًا الاثنين، ملفات بعض الدعاوى الجنائية الخاصة برموز النظام السابق، من رؤساء النيابات بولاية الخرطوم والتي سيتم تسليمها لرؤساء الاجهزة القضائية بالخرطوم".

وأشارت السُلطة إلى إنها اكملت استعدادها الخاصة بتوفير قاعات المحاكم والقضاة الذين ينظرون في الدعاوى الجنائية، وأكدت على أنها ستراعي في ذلك الاشتراطات الصحية.

إعادة قضاة للعمل

وفي سياق منفصل، أعادت المفوضية القومية للخدمة القضائية 25 قاضي من الذين تم فصلهم تعسفيًا في فترة حكم البشير إلى الخدمة وتم تعيينهم قضاة في المحكمة العليا.

وأبرز المعادين إلى الخدمة القاضي سيف الدولة حمدنا الله الذي رشح في وقت سابق لرئاسة الجهاز القضائي وظل يطالب بإجراء إصلاحات في القضاء على الدوام.

وقالت السُلطة القضائية إن المفوضية أعادت أيضًا 11 قاضيًا للعمل من ضمن القضاة الذين أجبروا على تقديم استقالاتهم في بداية حكم الرئيس المعزول عمر البشير؛ إلى الخدمة بدرجات مختلفة، كما قررت المفوضية تسوية حقوق 54 قاضيًا من المفصولين تعسفيا الذين بلغوا السن المعاشية، وأيدت قرارات مجلس المحاسبة بفصل عدد من القضاة الذين ثبت ارتكابهم للمخالفات تستدعى الفصل.

وعلى صعيد آخر، أصدر رئيس القضاء قراراً بإنهاء خدمة عدد ٤ من القضاة الذين تم تعيينهم خلال العام ٢٠١٨م، بسبب مخالفتهم لأحكام قانون السُلطة القضائية لسنة ١٩٨٦م تعديل ٢٠١٧م.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.