الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 29 حزيران (يونيو) 2020

الكشف عن أسماء خلية للإسلاميين خططت لتحركات معادية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 يونيو 2020 – كشفت الحكومة السودانية مزيدا من التفاصيل بشأن مخططات معادية قالت إن عناصرا موالية للنظام السابق كانت تعتزم تنفيذها وجرى توقيف تسعة منهم، بينما شددت النيابة العامة على ضرورة تأمين احتجاجات 30 يونيو.

JPEG - 17.9 كيلوبايت
عمر نمر معتمد الخرطوم السابق

وبدأ الجيش السوداني عصر الاثنين يعيد انتشاره بكثافة في الشوارع الرئيسية بالعاصمة الخرطوم، وسط مخاوف من حدوث أعمال عنف أثناء الاحتجاجات.

وأعلن بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الحكومة السودانية، الإثنين "ضبط القوات الأمنية يوم الخميس الماضي 9 عناصر ينتمون لحزب المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية المحلولين، أثناء عقدهم اجتماع في ضاحية كافوري للتنسيق للقيام بتحركات معادية".

وقال البيان إن إثنين من وكلاء النيابة شاركا في ضبط المجموعة المكونة من: محمد الأمين النقر، زين العابدين عبد العظيم، خالد محمد خير، مصعب عبد الباقي سليمان، كباشي خالد أحمد، مصطفي موسي محمد، فتح الرحمن محمد إبراهيم، معتمد الخرطوم السابق لواء أمن معاش عمر نمر وأمين الحركة الإسلامية بولاية الخرطوم عبد القادر محمد زين.

وأشار إلى أن النيابة العامة ستتولى إجراءات التحري والتحقيق مع المتهمين، تمهيداً لتقديمهم للقضاء.

وتجئ هذه التطورات في أعقاب معلومات متواترة حول اعتزام جهات التخطيط لأعمال عنف أثناء موكب 30 يونيو الذي تتبناه لجان المقاومة وأسر شهداء ثورة ديسمبر للمطالبة بالعدالة والقصاص.

الى ذلك قالت النيابة العامة، إنها عقدت اجتماعات مع قيادات وأجهزة الدولة لتأمين احتجاجات 30 يونيو.

وأشارت في بيان الاثنين الى الاجتماع بمدير عام قوات الشرطة ومدير جهاز المخابرات العامة والاستخبارات العسكرية والمنطقة المركزية العسكرية بالخرطوم وقوات الدعم السريع.

ووجه النائب العام القوات النظامية بـ " التأكيد والتأمين على سلمية المواكب في مدن السودان المختلفة وتحديد مساراتها ومواقع التجمع وعلى المشرفين العمل وفقاً لذلك".

وأفادت النيابة بأن إبداء الرأي والتجمع السلمي حق دستوري نصت عليه الوثيقة الدستورية -التي تحكم عمل الفترة الانتقالية، كما كفله العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي صادق عليه السودان في العام 1986.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانيَّة وخيار الوحدة في السُّودان (1) 2020-07-08 21:20:58 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدستور السُّوداني.. النهوض العاثِّر في الستينيَّات من القرن المنقضي دار جدالٌ لازب حول الدستور الذي ينبغي أن يعمل به أهل السُّودان بعد أن ترك لهم القاضي ستانلي بيكر (...)

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.