الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 2 نيسان (أبريل) 2021

اللجنة الاقتصادية للائتلاف الحاكم تنتقد زيادة أسعار الوقود والجمارك

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 أبريل 2021 ـ صوب نائب رئيس اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير عادل خلف الله انتقادات لزيادات جديدة فرضتها الحكومة السودانية على أسعار الوقود والضرائب الجمركية.

JPEG - 35.8 كيلوبايت
عامل في محطة بنزين يستلم قيمة البنزين من احد اصحاب السيارات

وأقرت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي أمس الخميس زيادة سعر لتر البنزين من 127 إلى 150 جنيه، ولتر الجازولين من 115 إلى 125 جنيها، فضلا عن رفع الدولار الجمركي من 20 إلى 28 جنيها.

واعتبر خلف الله في تصريح لسودان تربيون الزيادات في أسعار البنزين بنسبة 23% والديزل بنسبة 8%، تأكيد على إصرار الطاقم الاقتصادي على الرضوخ لتنفيذ إملاءات المقرضين والدائنين.

وأكد أن هذا الطاقم لا يكترث لنتائج الزيادات على ذوي الدخل المحدود والمنتجين، مع العلم أنها لا تسهم في ايجاد حلول رغم تصويرها وكأنها لا بديل لها.

وشدد أن هذ الزيادات لن تكون الأخيرة "ما لم يعاد النظر في الصندوق الذي يفرخها"، وعاب على الحكومة عدم القيام بوظيفتها الاجتماعية وترك آلية السوق تحدد الأسعار، موضحا أن الأسعار الأخيرة للوقود مبنية على سعر صرف أكثر من 381 جنيها للدولار.

وأشار خلف الله إلى تراجع ايرادات الموازنة العامة نتيجة نهجها وفلسفة اعدادها التي جعلت الفنيين يختزلون الحلول في النظر الى جيوب الفئات الكادحة والمنتجة في المجتمع كمصدر إيرادي ـ بحسب تعبيره ـ.

وتابع "الترويج المكثف لتأثير ما يطلقون عليه اسم (الدعم) على عجز الموازنة كان في حقيقته توجها لارضاء المقرضين والدائنين وغطاء لعدم تحميل قوى النشاط الطفيلي وأثرياء الإنقاذ عبء الإصلاح الاقتصادي".

وأفاد أن زيادة ضريبة الجمارك بنسبة 40% بذات الذهنية التي تتهيب السيطرة على قطاع المعادن وانفاذ البورصات وتأهيل شركات المساهمة العامة والقطاع التعاوني واصلاح الجهاز المصرفي واسترداد أموال المودعين المنهوبة وتولي الدولة مسؤولية توفير السلع الأساسية "القمح والمحروقات والدواء".

وأضاف أنه كان الأجدى إصلاح النظام الضريبي واتباع أسلوب الضرائب النوعية والتصاعدية وفي قلب ذلك اصلاح ضريبة الاتصالات لتكون على أرباح الأعمال وبما لا يقل عن 60% كما هو حادث في دول الإقليم عوضا عن 7% على المبيعات.

وتوقع أن تؤدي زيادة المحروقات والجمارك الى المزيد من التضخم والانكماش وهو ما سيخرج الدواء والعلاج والخدمات من متناول وقدرة قطاعات واسعة من السودانيين فضلا عن تراجع القطاعات الانتاجية.

وشدد أن زيادة الضريبة الجمركية تلبية مجانية أخرى لاملاءات المقرضين والدائنين تمهيدا للقاء باريس مطلع مايو القادم.

وأضاف "مطالب لا تنتهي ودون التزامات من قبلهم والأسوأ تقريرهم بالنيابة عن الإرادة الشعبية في خيارها الاقتصادي والاجتماعي"، وزاد "لقد ختمت المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي تقييمها لما يسمونه بالاصلاحات بدعوة المجتمع الدولي لدعم السودان للانتقال لاقتصاد السوق الحر".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هلا عدنا إلى نقطة البداية 2021-04-18 18:20:31 بقلم : محمد عتيق وضع رئيس الفترة الانتقالية خطوطاً لبرنامج حكومته وجعل من الموافقة عليها بالتوقيع شرطاً للانضمام إليها ! أي أن من رشحتهم قحت (مجازاً) لعضوية الحكومة لا يعتمدهم السيد حمدوك وزراء عنده إلا إذا وافقوا على (...)

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.