الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 8 كانون الأول (ديسمبر) 2016

(المؤتمر السوداني) ينخرط في عصيان 19 ديسمبر واحتفاء باعتذار (البلابل) عن الغناء يوم العصيان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 ديسمبر 2016- أعلن حزب المؤتمر السوداني المعارض انخراطه التام في العصيان المدني المعلن في 19 ديسمبر الحالي من أجل إسقاط النظام، بينما وجد اعتذار مجموعة "البلابل" الغنائية عن إحياء حفل جماهيري كان مقررا يوم العصيان الترحيب والاحتفاء من دعاة العصيان على مواقع التواصل الاجتماعي.

JPEG - 17.7 كيلوبايت
اعلان لحفل مجموعة البلابل الغنائية بالخرطوم بحري تزامن مع تاريخ العصيان المعلن في 19 ديسمبر 2016

وكان ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي توحدوا في الدعوة للعصيان المدني في السودان يوم 19 ديسمبر الحالي بعد تداول استمر 5 أيام بين مجموعات على الـ "فيسبوك"، تجنبا لتعدد المنابر الداعية للعصيان وتضارب المواقيت.

وقال حزب المؤتمر السوداني "نعلن تأييدنا ودعمنا وانخراطنا في العصيان المدنى فى 19 ديسمبر، ونؤكد أننا في مقدمة الصفوف نتمسك بخياراتنا النضالية المتمثلة فى الثورة الشعبية التي تجبر السلطة على التنحى".

وأوضح الحزب في تعميم تلقته "سودان تربيون" الخميس، أنه دعم وأيد دعوة العصيان المدني التي أطلقها نشطاء ومواطنون سودانيون ونفذت بنجاح في الفترة من (27 - 29) نوفمبر الماضى، "بينما كامل طاقم قيادة الحزب و17 من عضويته يعانون الاعتقال التعسفي في زنازين النظام منذ أكثر من شهر".

وأضاف "جاء تأييد الحزب ودعمه للعصيان في إطار التزام الحزب بمقاومة النظام و إفشاء ثقافة المقاومة فى المجتمع، في تناغم تام مع دعوته إلى النضال السلمي من أجل إنهاء حكم نظام "الإنقاذ" واستعادة الوطن المختطف زهاء الثلاثة عقود.

وشهدت العاصمة السودانية الخرطوم الأحد قبل الماضي استجابة جزئية لحملة عصيان مدني أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت أحزاب سياسية معارضة وحركات مسلحة أعلنت انضمامها لحملة العصيان المدني في السودان 27 نوفمبر الماضي، مؤكدين المشاركة بكامل عضويتهم في العصيان.

وكتب على صفحة البلابل الرسمية بموقع "فيسبوك" كلمات من البلابل موجهة للجماهير (حبايبنا وقرايبنا تم الاعتذار عن حفل يوم 19/ 12 ببحري وهذا ما لزم توضيحه مع خالص الشكر).

ووجد الاعتذار ترحيباً كبيراً حيث كتب احدهم في صفحة العصيان المدني "شكرا البلابل" ،وكتبت أخرى "مبروك موقف مشرف حقيقي من البلابل جدير بالإحترام"، كما علق آخر بلسان حال البلابل "رجعنالكم .. يا شعبنا".

وقلل وزير الصحة بولاية الخرطوم مأمون حميدة الأربعاء من دعوة العصيان المدني واصفاً من يدعون للتوقف عن العمل بـ"ثوار الكيبورد".

ووجه حزب المؤتمر السوداني كافة مؤسساته و قاعدته و مؤيديه من الجماهير العريضة بالانخراط الفوري في التعبئة والحملات والإنتظام في لجان وتشكيلات العصيان المدني، داعياً كافة القوى السياسية والشعبية للعمل متحدين جميعا من أجل تحقيق أهداف هذا العمل الوطنى.

كما رحب باتفاق الجماعات المنظمة للعصيان وتكوين تجمع الائتلاف المدني، وزاد "هذه خطوة صحيحة في الطريق إلى بناء قيادة موحدة لشعبنا، ونتطلع إلى تحقيق اجماع مماثل وسط المهنيين والجماعات المطلبية والأحزاب السياسية لتتبلور في قيادة قومية تقود شعبنا في معركته العادلة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

" ونبقى درقة وطناً عزيز " 2020-05-17 21:03:08 بقلم : محمد عتيق الأحداث التي شهدتها أروقة تجمع المهنيين السودانيين مؤخراً ، ترتب عليها تمايز : علني في صفوف تجمع المهنيين ، وصامت بين الأحزاب السياسية داخل قحت .. وهذا التمايز الصامت بين الاحزاب السياسية داخل قحت ساهم في (...)

إدْوارد لِينو جَدَلُ العِلاقة بيْن جَنوب وشَمال السّودانْ في حَياةِ مُثقّفٍ ثَوْريٍّ (2-3) 2020-05-15 20:35:36 بقلم : ياسِر عرْمان (1) مِن ميزات إدوارد لينو؛ أنّه عاش في الشّمال ولاسيما ؛ في الخرطوم ليس كضيفٍ وغريب؛ بل تفاعل مع تنظيماتها السّياسية والثّقافية والإجتماعية. وفي حديثنا عنه؛ لانسعى لتمجيد الماضي؛ بقدر ما نتّخذه (...)

من يحمي أهل دارفور بعد خروج القبعات الزرق؟ 2020-05-13 21:09:09 بقلم : عائشة البصري منذ انتشار بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في إقليم دارفور في غرب السودان (يوناميد) في أواخر عام 2007، قُتل 64 جندياً وشرطياً من قوة حفظ السلام هذه، وجرح عشرات، جرّاء هجمات دامية. لم ألمس يوماً (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.