الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 18 تشرين الأول (أكتوبر) 2010

المؤتمر الوطني يرفض نشر قوات دولية على حدود شمال وجنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

السبت 16 أكتوبر 2010 (الخرطوم) — أعلن حزب المؤتمر الوطني الحاكم في البلاد رفضه التام لخطط الأمم المتحدة بتعزيز وإعادة نشر قوات حفظ السلام في مناطق الحدود بين شطري البلاد في الشمال والجنوب.

والجدير بالذكر ان وفد مجلس الأمن الذي زار السودان مؤخرا كان قد كشف عن طلب تقدم به رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت يقضي بنشر قوات حفظ السلام على امتداد حدود شمال وجنوب السودان.

وطلب النائب الأول لرئيس الجمهورية السوداني إقامة منطقة عازلة يبلغ عرضها 32 كلم على طول الحدود الممتدة 2100 كلم بين الشمال والجنوب لتجنب وقوع أعمال عنف على خلفية استفتاء تقرير المصير لجنوب السودان المزمع إجراءه في يناير المقبل والذي قد يفضي إلى تقسيم البلاد.

ورفض ربيع عبدالعاطي القيادي بحزب المؤتمر الوطني والعضو السابق في فريق الحكومة لمفاوضات اتفاقية السلام الشامل نشر هذه القوات دون موافقة الحكومة السودانية وقال "لا أعتقد أن الأمر قانوني ... ينبغي توجيه اقتراح إلى الحكومة. لا يستطيع مجلس الأمن نشر مزيد من الجنود من دون موافقة الحكومة”.

أضاف عبد العاطي متسائلا “كيف يمكن للأمم المتحدة أن ترسل مزيدا من القوات، في حين أن انتشار قوتها في السودان والقوة الأخرى في دارفور لم يستكمل حتى الآن؟”.

إلى ذلك انتقد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السوداني هذا التوجه وقال انه ليس هناك مهدد لأمن الجنوبيين وان الجيش السوداني يمكنه التصدي لأي حوادث أمنية. وأضاف أن قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام لديها بالفعل مهمة يتعين النهوض بها ألا وهي مراقبة تطبيق اتفاق سلام 2005.

وكان آلن لوروا رئيس قسم عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة قد أعلن في يوم الخميس الماضي أنه لا يمكن خلق منطقة عازلة، لكن المنظمة الدولية ستعزز عديد قواتها في نقاط ساخنة عند الحدود.

وأضاف لوروا “سنعزز وجودنا، ولكن فقط في بعض المناطق الحساسة” لكنه لم يحدد ما إذا كانت الأمم المتحدة تتجه إلى إرسال مزيد من القوات إلى السودان أو تريد إعادة نشر جنود منتشرين أصلا.

وتوجد قوات حفظ السلام البالغ عدد أفرادها حوالي عشرة آلاف في السودان تنفيذا لاتفاقية السلام الشامل الموقعة بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان في 9 يناير 2005م.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.