الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 30 أيلول (سبتمبر) 2020

(المالية) توجه بنك السودان بسداد ديون المطاحن وسط تفاقم أزمة الخبز

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 سبتمبر 2020- علمت" سودان تربيون" أن وزارة المالية وجهت بنك السودان المركزي بسداد ديون المطاحن على الحكومة وذلك بعد تفاقم ازمة الخبز في العاصمة وشكوى العديد من المخابز من عدم استلام حصتها من الدقيق.

JPEG - 60.4 كيلوبايت
تفاقم أزمة الخبز ومواطنون يمضون ساعات طوال أمام المخابز

وكشفت مصادر موثوقة بمطاحن الدقيق السودانية عن عدم إيفاء وزارة المالية باتفاق سابق بينها والمطاحن يقضي بسداد مديونيتها على الحكومة.

وأفاد مصدر مسؤول بوزارة المالية "سودان تربيون" بأن "الوزارة وجهت بنك السودان المركزي بسداد مديونية المطاحن".

وأضاف "هناك مساع مستمرة ما بين وزارة الصناعة والمالية لإنهاء تلك المشكلة".

وقالت مصادر في مطاحن الدقيق لـ " سودان تربيون" الأربعاء إن مديونية المطاحن على الحكومة تتجاوز الـ 20مليون دولار.

وأكدت أن وزارة المالية كانت وعدت المطاحن بسداد المديونية في العشرين من سبتمبر الحالي لكنها لم تف بما وعدت َوان حسابات المطاحن لم تتلق اي مبالغ من المالية التي ابلغتهم بأن كل ما لديها لا يزيد عن 12مليون دولار تشمل مبالغ نقدية وكميات من الذهب.

وأضافت المصادر أن المالية سددت الثلاثاء 4 مليون دولار فقط لمطاحن "سين" و"سيقا" لكنها لم تسدد لبقية المطاحن ما يصعب من مقدرة المطاحن على توفير الحصة الكاملة من الدقيق وهو ما يفاقم أزمة الخبز هذه الأيام.

ونوهت إلى أن الأوضاع مع وزارة المالية لاتزال ضبابية وان الأمور غير واضحة حتى الآن كما أنه لا توجد مخزونات كبيرة من القمح.

وشددت المصادر على أن وزارة الصناعة والتجارة لاتزال مسؤولة عن الإشراف على توزيع الدقيق من المطاحن إلى المحليات خلافاً لما تردد عن انسحابها وايلولة الإشراف لوزارة المالية.

وقالت إن ملف الدقيق لدى المالية فيما يتعلق بجوانب شراء القمح وسداد المديونيات لدى وزارة المالية اصلا وان وزارة الصناعة والتجارة دورها رقابي يختص بالإشراف على توزيع الدقيق من المطاحن إلى المحليات ولاعلاقة لها بشراء القمح.

ولفتت إلى المصادر إلى أن المطاحن ستواجه صعوبة كبيرة في الاستيراد حال بيع المخزون الموجود لديها للحكومة حاليا بسبب الارتفاع في سعر الصرف.

وأكدت أن الشهور من أكتوبر وحتى أبريل تعد الأكثر صعوبة في توفير الدقيق خاصة أنه لا توجد كميات كبيرة من القمح.

وتابعت " القمح الموجود حاليا يتبع للشركات ولاتوجد مخزونات من القمح لدى الحكومة في المخزون الاستراتيجي".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.