الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 12 كانون الأول (ديسمبر) 2019

المبعوث الأميركي يحث السودان على تنفيذ مطالب واشنطن لحذفه من قائمة الإرهاب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 ديسمبر 2019- قال المبعوث الأميركي الخاص الى السودان إن على الحكومة الانتقالية في الخرطوم ايفاء المطلوبات التي تكفل الحذف من قائمة الدول الراعية للإرهاب، حسبما نقل تصريح عن وزارة الخارجية بالخرطوم الخميس.

JPEG - 39.4 كيلوبايت
المبعوث الاميركي دونالد بوث لدى لقائه وزيرة الخارجية أسماء عبد الله

وطبقا للتصريح الذي تلقته "سودان تربيون" فإن الوزيرة أسماء محمد عبد الله التقت بالمبعوثين الأميركي والفرنسي كل على حده، وناقشت معهما نتائج مؤتمر "أصدقاء السودان" الذي استضافته الخرطوم الخميس وحذف اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأشار الى أن المبعوث الأميركي دونالد بوث ناقش مع الوزيرة العلاقات الثنائية بالتأكيد على تطلع بلاده لمد جسور التعاون مع السودان وكذلك الوقوف على المستجدات ومعرفة احتياجات الحكومة المدنية.

ونقل التصريح عن بوث قوله "إن إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب تحتاج إلى وقت وان على السودان العمل على مقابلة قائمة الطلبات التي تريدها الولايات المتحدة".

وكان رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك قال في تصريحات عقب عودته من واشنطن هذا الأسبوع إن الادارة الأميركية اشترطت على السودان لحذفه من القائمة السوداء التعاون في مكافحة الإرهاب والتوصل الى تسوية مع أسر ضحايا العمليات الإرهابية فيما يخص تفجيرات سفارتي نيروبي ودار السلام بجانب الهجوم على المدمرة الأميركية "كول" في شواطئ خليج عدن.

وقال حمدوك إن المفاوضات بشأن هذه التسويات تمضي بنحو جيد بعد أن كان السودان مطالبا بدفع 11 مليار دولار تقلصت الآن الى ملايين حسب قوله.

بدورها نقلت وزيرة الخارجية السودانية الى بوث تأكيدات بضرورة إزالة السوان من قائمة الإرهاب الأميركية خاصة بعد زوال النظام السابق.

وأكدت أهمية الدعم للحكومة الانتقالية في ظل الإصلاحات الواسعة وإقامة الديمقراطية والسعي لتحقيق السلام.

وأشارت إلى ضرورة تسهيل إجراءات الدخول ين البلدين لتشجيع المستثمرين ومد جسور التعاون البناء بين البلدين.

ولدى لقائها المبعوث الفرنسي الى السودان وجنوب السودان جيان مايكل، بحثت الوزيرة مفاوضات السلام الجارية الان في جوبا.

وقال مايكل إنه عقد لقاءات مع الحركات المسلحة وتوصل إلى أن لديها إرادة سياسية للوصول إلى سلام شامل وعادل.

كما تناول اللقاء اجتماعات اصدقاء السودان الذي انعقد في الخرطوم الأربعاء ومخرجاته وأهمها انعقاد مؤتمر لدعم الاقتصاد السوداني في أبريل القادم.

وقال المبعوث الفرنسي إن بلاده ستقدم دعماً للسودان في مختلف المجالات أهمها الجانب الفني طالبا تحديد احتياجات الحكومة الانتقالية.

كما لفت الى مساعي باريس الرامية لإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وتخفيف عبء الديون وكذلك تنظيم مؤتمر المانحين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هرجلة جنود الهيئة: آآه وين يا 2020-01-19 22:00:38 بقلم : مجدي الجزولي خرج الفريق البرهان، رئيس مجلس السيادة، من وقائع يوم ١٤ يناير وليلة ١٥ يناير في الخرطوم وما اتصل بها من أحداث في الأبيض والفولة بخلاصات ثلاث، قال إن هيئة العمليات بجهاز الأمن كانت جيشا خاصا لمدير الجهاز (...)

كي لا تهوي اللوحة وتتناثر 2020-01-19 19:11:32 أول المنعطفات الحرجة بعد الثورة وخيارات الساسة د.غازي صلاح الدين العتباني سواءٌ أكان المرء مشتغلا بالسياسة أو التجارة أو الحرب، لابد له من غريزة مرهفة للتوقيت السليم، الشيء الذي يعني أنه في هذه المجالات إذا ضاعت الفرصة (...)

جهاز الأمن والمخابرات ؛ إعادة هيكلة أم إعادة تأسيس ؟ 2020-01-19 19:02:40 بقلم : محمد عتيق الذي حدث يوم الثلاثاء ١٤ يناير ٢٠٢٠ الجاري ، والمعروف بأنه تمرد هيئة العمليات بجهاز أمن ومخابرات النظام البائد احتجاجاً على "ضعف مكافآت نهاية الخدمة" ، لهذا الحدث فوائد جمة في تنبيه الثورة والثوار (ق ح ت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.