الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 25 أيلول (سبتمبر) 2016

المتمردون بقيادة مشار يعلنون الحرب على حكومة جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 سبتمبر 2016 ـ أعلنت حركة التمرد التي يقودها رياك مشار في جنوب السودان الحرب على حكومة جوبا، داعيةً المجتمع الدولي إلى تصنيف حكومة سلفاكير بـ "النظام المارق".

JPEG - 12.3 كيلوبايت
النائب الأول لرئيس جنوب السودان رياك مشار .. صورة من (رويترز)

وشددت الحركة أنها فصلت جميع منسوبيها رفيعي المستوى الذين شاركوا في حكومة الرئيس سلفا كير الجديدة.

جاء ذلك في قرار صدر عن اجتماع المكتب السياسي للحركة والذي استمر لمدة ثلاثة أيام في العاصمة السودانية الخرطوم برئاسة مشار.

وتوصل المكتب السياسي للحركة يوم السبت إلى قرار ـ تحصلت عليه (سودان تربيون) يدعو لإعادة تنظيم الجيش الشعبي ـ الفصيل المعارض، بحيث يمكنه شن مقاومة شعبية مسلحة "ضد النظام الاستبدادي والفاشي الذي يتزعمه سلفا كير من أجل إحلال السلام والحرية والديمقراطية وسيادة القانون في البلاد".

ويُعتبر هذا أول بيان رسمي من قيادة المعارضة منذ اندلاع العنف في 8 يوليو في العاصمة جوبا بين حرس مشار والقوات الموالية للرئيس سلفا كير والذي أسفر عن مقتل أكثر من 200 جندي.

واتهم القرار نظام سلفا كير بمحاولة إغتيال مشار في القصر الرئاسي في جوبا عندما اندلع القتال، ومع ذلك أكدت حركة التمرد أنها كانت تبحث عن السلام وإحياء اتفاق السلام، داعيةً في الوقت ذاته إلى نشر قوى إقليمية بصورة سريعة من أجل إنقاذ اتفاق السلام الذي وقع في أغسطس 2015.

وأيد الأعضاء في الاجتماع إقالة خليفة مشار تعبان دينق قاي من حركة المعارضة المسلحة، كما تمت إقالة وزير الداخلية السابق الفريد لادور وعدد من القيادات المؤثرة في الحركة.

وتعهد مشار بإعادة تنظيم جيشه لشن المقاومة الشعبية المسلحة ضد حكومة سلفا كير، مطالباً بإرسال قوات حفظ سلام إضافية لزيادة أعداد قوات الأمم المتحدة المتواجدة حالياً في جنوب السودان، حاثاً الأطراف التي تراقب اتفاق السلام حالياً على تعليق أنشطتها.

من جانبه قال رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الحكم التابعة للحركة، رمضان حسن لاكو لـ "سودان تريبيون" إن سلفا كير ومجموعته في جوبا لا يفهمون غير لغة السلاح، وزاد "إذا تحدثت إليهم بغير لغة العنف سيعتقدون انك تفعل ذلك لأنك ضعيف ولن يستمعوا إليك، لذلك أخبرت مشار أنه يتوجب علينا مواصلة الكفاح المسلح حتى نحقق أهداف الحركة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة ؛ نتوءات ومراحل 2020-05-27 16:06:40 بقلم : محمد عتيق الذكرى الأولى لفض الاعتصام المجيد (رمضان/يونيو ٢٠١٩) تعانق الذكرى الثلاثين لاستشهاد كوكبة (رمضان/ابريل ١٩٩٠) ، ذكريات البسالة والفداء تراقص الغدر وتتوالى ، متفقةً على : رفض حكم الفرد/حكم الحزب الواحد/ (...)

البريطانيون يتمسكون بالسودان 2020-05-26 15:50:13 بقلم كلايد فارنزوورث الخرطوم ، 8 ديسمبر 1951 ترجمة: د. فيصل عبدالرحمن علي طه الكل بما فيهم المسؤولون البريطانيون بالسودان يقرون بلا تردد بأن القادة السودانيين كأفراد يتمتعون بالقدرة على الحكم الذاتي المستقل، ولكنهم - (...)

هل المجتمع الدولي جاد حقاً في دعم الحكم المدني؟ 2020-05-26 00:09:16 بقلم: خالد التيجاني النور khalidtigani@gmail.com (1) تستند حجة الداعين لإرسال بعثة سياسية أممية إلى السودان على فرضية أساسية أن وجودها ضروري ولازم لدعم الحكومة المدنية، سياسياً واقتصادياً وربما عسكريا كذلك لحمايتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.