الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 4 كانون الأول (ديسمبر) 2017

المصادرات الأمنية تغيب لليوم السابع 4 من صحف الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 ديسمبر 2017 ـ غيبت المصادرة الجماعية التي ينفذها جهاز الأمن والمخابرات السوداني صحف "التيار" و"الجريدة" و"آخر لحظة" عن منافذ التوزيع لليوم السابع على التوالي، بينما نجت صحيفة "الوطن" من العقاب لأنها لم تصل المطبعة لظرف طارئ.

JPEG - 21 كيلوبايت
صحفيون محتجون على المصادرة الجماعية للصحف أمام مجلس الصحافة بالخرطوم ـ (سودان تربيون)

ومنذ بداية الأسبوع الماضي يشن جهاز الأمن والمخابرات حملة مصادرات على الصحف الأربع من المطابع بدون أن يكشف عن الأسباب التي تدعوه لهذا الإجراء العقابي.

ولم تفلح تحركات قادها اتحاد الصحفيين السودانيين وناشرو ورؤساء تحرير الصحف المعاقبة في وقف حملة جهاز الأمن أو معرفة الجريرة التي من أجلها تنفذ المصادرات.

ودخل الحزب الشيوعي وصحيفته "الميدان" على خط الأزمة، يوم الإثنين، بإعلان صحيفة الحزب الاحتجاب تضامنا مع الصحف المصادرة واستجابة لدعوة للإضراب أعلنتها شبكة الصحفيين السودانيين "كيان موازي لاتحاد الصحفيين الموالي للحزب الحاكم".

وقالت إدارة الصحيفة في بيان تلقته (سودان تربيون): "ستتوقف (الميدان) عن الصدور يومي الثلاثاء والخميس".

وحرضت سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في بيان، الإثنين، الصحفيين من مختلف مواقعهم على "الدفاع عن وجودهم ومهنتهم وكبرياء أقلامهم برفض أي إجراءات قمعية تمنعهم من الكتابة، أو تقيد إصدار وإنشاء الصحف أو المجلات أو كل ما يعبر عن مصالح الناس وأفكارهم وإبداعاتهم".

وأبدى الحزب تأييده وتضامنه بلا تحفظ مع الإضراب المعلن من قبل شبكة الصحفيين السودانيين كحق ديمقراطي وأصيل يكفله الدستور والقانون ويجد منا كل الدعم والمساعدة.

وأكدت شبكة الصحفيين السودانيين في بيانها يوم الأحد مصادرة جهاز الأمن صحف "التيار" و"الجريدة" و"آخر لحظة" من المطبعة فجر الأثنين، وأكدت أن "ذات المصير كان في انتظار صحيفة (الوطن)، التي عاقها طارئ من الوصول إلى المطبعة.

وتشكو الصحافة في السودان من هجمة شرسة تنفذها السلطات الأمنية على فترات متقاربة حيث تتعرض للمصادرة تارة والإيقاف تارة أخرى، ما يلحق بها خسائر مادية ومعنوية فادحة.

ويتهم جهاز الأمن بعض الصحف بتجاوز "الخطوط الحمراء" بنشر أخبار تؤثر على الأمن القومي للبلاد.

وأظهر تقرير لمنظمة مراسلون بلا حدود هذا العام السودان كسابع أسوأ دولة بالنسبة لحرية الصحافه من أصل 180 دولة شملها إحصاء المنظمة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على طريق التصحيح والتقدم 2020-01-26 23:08:31 بقلم : محمد عتيق •• عندما تراكمت صيغ الرفض والمقاومة الشعبية لحكم الاسلامويين وسلطتهم الغاشمة الكاذبة على مدى ثلاثين عاماً ، واكتملت عناصر الحسم والظفر جاءت انتفاضة النصر جبارةً في ديسمبر ٢٠١٨ .. وبمزيد من الشهداء (...)

وجهاز الدولة: تلاوي وتقلعه 2020-01-26 20:01:06 مجدي الجزولي قال الأستاذ عثمان ميرغني وهو يحاور رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك على شاشات التلفزيون مساء الثلاثاء ٢١ يناير أن ثورة ديسمبر قامت على حواف الأزمة الاقتصادية التي أحكمت الخناق على البلاد، وصدق. جاء هذا (...)

هرجلة جنود الهيئة: آآه وين يا 2020-01-19 22:00:38 بقلم : مجدي الجزولي خرج الفريق البرهان، رئيس مجلس السيادة، من وقائع يوم ١٤ يناير وليلة ١٥ يناير في الخرطوم وما اتصل بها من أحداث في الأبيض والفولة بخلاصات ثلاث، قال إن هيئة العمليات بجهاز الأمن كانت جيشا خاصا لمدير الجهاز (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.