الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 19 حزيران (يونيو) 2016

المعارضة السودانية تقترح ملحقا للتوقيع على خارطة الطريق الأفريقية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يونيو 2016 ـ دعت قوى "نداء السودان" في ختام اجتماعاتها في أديس أبابا، الأحد، لإعتماد ملحق للتوقيع على خارطة الطريق، وقالت إنها ستسلم موقفها لرئيس الوساطة الأفريقية ثابو أمبيكي وتحضر لاجتماع معه.

JPEG - 40 كيلوبايت
وفد قوى "نداء السودان" عقب مشاوراته في أديس أبابا 24 أغسطس 2015

وبدأت بالعاصمة الأثيوبية اجتماعات تحالف (نداء السودان)، منذ يوم السبت، ودعا المبعوث الأميركي إلى السودان وجنوب السودان دونالد بوث التحالف إلى الموافقة على خارطة الطريق ودفع ملحق يحوي تحفظاتها على الخارطة خلال الساعات القادمة.

وقال البيان الختامي "إن قوى من نداء السودان التقت، بدعوة من شركاء السلام، المبعوثين الدوليين، وتم حوار ايجابي وعميق حول خارطة الطريق وتحفظات القوى على توقيعها".

وتابع "للمضي الى الإمام في طريق السلام والتحول الديمقراطي وبناء دولة المواطنة؛ اقترحنا عليهم اعتماد ملحق يجعل من خارطة الطريق مدخلا لحوار متكافئ وجاد ومثمر بمشاركة جميع قوى المعارضة، والاتفاق على اجراءات تهيئة المناخ وهياكل الحوار".

وأكد البيان "سيتم تسليم موقفنا للرئيس امبيكي رئيس الآلية الرفيعة، والتحضير لاجتماع معه".

ورفضت الحركة الشعبية ـ شمال، وحركتي "تحرير السودان" و"العدل والمساواة" وحزب الأمة القومي، في مارس الماضي، التوقيع على خارطة طريق حول الحوار الوطني ووقف الحرب، دفعت بها الآلية الأفريقية، بينما وقعت الحكومة وامبيكي على الوثيقة منفردين.

وتطالب المعارضة بإجراء تعديلات على الخارطة تستوعب اشتراطاتها المتمسكة بعقد ملتقى تحضيري للحوار خارج البلاد، واتخاذ حزمة من الإجراءات الداخلية بينها تهيئة الأجواء والإفراج عن المعتقلين، بينما ترفض الحكومة كليا القبول بمبدأ تعديل الخارطة.

واشار البيان إلى أنه تم حوار شفاف ومنتج حول الأوضاع المتداخلة داخل السودان وخارجه، وضرورة الاسراع في تفعيل مقررات باريس واكمال تسمية هياكل "نداء السودان" لتوحيد وتطوير وتوسيع مهام العمل المعارض.

وأشاد المجتمعون بالعمل المنجز لصياغة برنامج السياسات البديلة وأهمية الاسراع في اكماله لدمج البرنامج مع الميثاق في كتاب بمسمى (دليل بناء الوطن).

ودعا الاجتماع لتصعيد العمل الجماهيري وان تقوم قوى (نداء السودان) بدورها في "حماية مقدرات الوطن وسيادته وكرامة المواطنين الذين لأجلهم وبهم يتم انجاز التغيير المنشود نحو السلام العادل والاستقرار والتنمية والتحول الديمقراطي في ظل دولة القانون والمواطنة المتساوية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هلا عدنا إلى نقطة البداية 2021-04-18 18:20:31 بقلم : محمد عتيق وضع رئيس الفترة الانتقالية خطوطاً لبرنامج حكومته وجعل من الموافقة عليها بالتوقيع شرطاً للانضمام إليها ! أي أن من رشحتهم قحت (مجازاً) لعضوية الحكومة لا يعتمدهم السيد حمدوك وزراء عنده إلا إذا وافقوا على (...)

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.