الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020

المفوضية السامية للاجئين توفر طائرات لنقل الاثيوبيين إلى معسكر جديد في القضارف

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 نوفمبر 2020 - أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين عن توفير طائرات لنقل اللاجئين الاثيوبيين إلى معسكرات جديدة تقيمها الحكومة السودانية بعيدا عن المناطق الحدودية المتواجدون فيها>

JPEG - 39.5 كيلوبايت
لاجؤون اثيوبيين وصولوا الى القضارف يوم الاربعاء 11 نوفمير 2020 (صورة سونا)

ووصل إلى السودان عبر عدة مناطق الالاف من الاشخاص الفارين من النزاع المسلح في اقليم تقراي المجاور لكل من ولايات القضارف وكسلا ومن fبينهم عناصر مسلحة وذلك على الرغم من اغلاق الحدود بين البلدين.

ويعتبر السودان الملاذ الوحيد للاجئين من منطقة تقراي بعد حشد ارتريا لقواتها على الحدود الشمالية للإقليم وتصريحات من قادة التقراي بان الجيش الارتري متورط في العمليات العسكرية ضدهم.

وأعلن مدير مكتب المفوضية بمدينة خشم القربة الحدودية محمد رفيق نصري قرارالمفوضية بتوفير طائرات خاصة ومركبات لنقل اللاجئين الاثيوبين من مناطق القرية ثمانية وحمداييت والشريط الحدودي مباشرة الى معسكر جديد قررت ولاية القضارف اقامته في منطقة ام راكوبة.

وأكد نصري في تصريحات صحفية الاربعاء عقب اجتماعه مع والي القضارف استعداد المفوضية مع شركائها من المنظمات الأخرى لدعم اللاجئين الاثيوبيين من خلال توفير الاحتياجات العاجلة ممثلة في الماء والغذاء والدواء لإنقاذ حياة اللاجئين.

وكشف عن زيارة المفوضية والشركاء الخميس لمعسكر ام راكوبة بمحلية القلابات الشرقية (76) كيلو متر جنوب شرقي الولاية للوقوف ميدانيا على المعسكر والشروع فورا في تشييد المساكن.

وأعلنت ولاية القضارف عن وصول 6000 لاجئي إلى الولاية وعبرت عن مخاوفها من الوصول المتزايد للاجئين، مشيرة إلى ان ذلك يفوق امكانات معسكر الشجيرات في الولاية.

كذلك اشارت التقارير الواردة من المناطق الحدودية إلى وصول عناصر مسلحة هاربة من القتال جرى تجريدها ووضعها في مكان خاص حتى لا تختلط بالمدنيين اللاجئين أو تستغل الاراضي السودانية لشن هجمات في مناطق النزاع داخل اثيوبيا.

حمدوك التفاوض هو الحل

وفي الخرطوم ناقش رئيس الوزراء عبدالله حمدوك مع وزير الخارجية الارتري عثمان صالح والمبعوث الرئاسي يماني قبراب النزاع الجاري في تقري وأثاره على المنطقة.

وشدد حمدوك على أهمية الأمن الاقليمي والعمل على إيقاف النزاع في اثيوبيا بأسرع ما يمكن والعودة للتفاوض السلمي وتجنب الحروب.، وفقا لبيان صادر من مكتبه.

ورفض رئيس الوزراء الاثيوبي ابيي أحمد اقتراحا قدمه حمدوك بوصفه رئيسا للايقاد للوساطة بين اطراف النزاع.

ومن جانبه دعا سفير السودان السابق في اثيوبيا عثمان السيد إلى ضرورة قيام السودان بالدعوة لقمة عاجلة لدول الايقاد لبحث النزاع في اثيوبيا.

ووصف السيد الذي شغل منصب مدير الامن الخارجي في السابق تصاعد الصراع في اقليم تقراي بأنه يشكل خطرا حقيقيا على الأمن القومي السوداني .



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

رحيل الامام ونظرات على سلام جوبا 2020-11-29 19:37:31 بقلم : محمد عتيق جاء في مقال بهذه الزاوية في ٣ مارس ٢٠١٩ تحت عنوان (نحو مزيد من التعافي) ، وفي معرض التعليق على الهجوم ذو العبارات المكرورة على السيد الصادق المهدي : "... إذا اتفقنا جدلاً مع أغلب المنتقدين للمهدي بوعي ، (...)

رسالة إلى البرهان حول تماهيه مع العدو الصهيوني 2020-11-29 19:35:12 بقلم : التجانى حسين عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير في سطحية موغلة؛ أجاب البرهان على سؤال صحيفة مصرية عن استفادة السودان من التطبيع مع (اسرائيل) بالقول: (ما الذي استفاده السودان من الخصومة مع (إسرائيل) ؛ (...)

أقدار السودان.. تأملات في رحيلهم 2020-11-26 20:11:09 بقلم : العبيد أحمد مروح الذين يعتقدون أن البشر وحدهم هم القادرين على التحكُّم في مصائر أممهم وشعوبهم وعلى التأثير في مجريات مساراتها الرئيسية، دون أن يكون للأقدار دخل في ذلك ، ليسوا معنيين بمواصلة قراءة هذا المقال. ففكرة (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.