الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 30 تموز (يوليو) 2018

المهدي: (نداء السودان) يبحث بباريس الاستعداد لمرحلة ما بعد تغيير نظام الحكم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 يوليو 2018 ـ قال رئيس تحالف قوى "نداء السودان" الصادق المهدي، الإثنين، إن اجتماعات للتحالف المعارض ينتظر عقدها بباريس في الأسبوع الثالث من أغسطس الحالي ستبحث أجندة متعلقة بالاستعداد لمرحلة ما بعد تغيير النظام الحاكم بالبلاد.

JPEG - 18.5 كيلوبايت
فاتحة اجتماعات (نداء السودان) في باريس ـ 24 مايو 2018 (صورة لسودان تربيون)

وقال المهدي فيما اسماه "رسالة خلاص الوطن" إن "النظام يترنح وكل المؤشرات الأمنية والاقتصادية والسياسية والخارجية تشير الي ان النظام الي الهاوية".

وأكد أن "التغيير" الذي سيحدث سيكتسب معناه إذا توافرت لدى الناس وفي الأفق "خرائط محددة لبناء الوطن".

وتابع قائلا "السبيل الى هذا الأفق الجديد هو حوار جامع باستحقاقاته كما في أمر الحوار الوطني (خارطة الطريق) أو بالتوازي مع ذلك الانتفاضة التراكمية التي سنحدد آلياتها وأوقاتها وكل ما يتعلق بها".

وأشار إلى اجتماعات "نداء السودان" ستسفر عن "ميثاق بناء الوطن"، تلتزم به كل الأطراف وتلحق به سياسات بديلة تتناول كل شي لبناء البلاد وبناء السلام وتحقيق تطلعات السودانيين المشروعة.

وشدد الصادق المهدي أن الاجتماع سيبحث أجندة تتناول مهام المرحلة القادمة وسيتم تفصيلها لاحقا في بيان يصدر من باريس.

وأبدى أمله في أن يلتف السودانيون وكل المتطلعين إلى نظام جديد في البلاد وليس "نداء السودان" وحده، حول بناء السلام والديمقراطية وتحقيق التنمية العادلة "التي تزيل كل المظالم التي تراكمت عبر الظروف المختلفة والتي بلغ بها النظام الحالي مبغلها الأقصى".

واختار تحالف "نداء السودان" المهدي رئيسا في مارس الفائت. وتأسس التحالف في 11 نوفمبر 2011، ويضم قوى سياسية وأخرى حاملة للسلاح.

إلى ذلك كشف المهدي عن زيارته عمان بالأردن أول أغسطس للمشاركة في فعاليات لمنتدى الوسطية العالمي على أن يبدأ جولة عربية أفريقية بعد اجتماعات المعارضة في باريس وكشف أنه سيقضي عيد الأضحى في لندن، قبل عودته إلى السودان.

وفي يوليو الحالي وصل الصادق المهدي إلى لندن في زيارة قال إنها للتعبئة من دون أن يحدد إذا ما كانت العاصمة البريطانية ستكون مقرا لإقامته بعد أن منعته مصر من دخول أراضيها.

وفي فبراير 2018 اختار المهدي القاهرة للمرة الثانية منفىً اختياريا له.

وقبلها في يناير 2017 عاد المهدي بعد غياب استمر 30 شهرا أمضاها في القاهرة، التي اتخذها، حينها أيضا، منفى اختياريا منذ أغسطس 2014 بعدما اعتقلته السلطات شهرا بسبب اتهامه لقوات الدعم السريع بارتكاب تجاوزات ضد مدنيين في مناطق النزاع.

وعلى إثر اختيار تحالف "نداء السودان" المهدي رئيسا في مارس الفائت، دونت السلطات السودانية بلاغات ضد المهدي تصل عقوبة بعضها للإعدام بتوجيهات من الرئيس عمر البشير الذي اتهمه بالتواطوء مع حملة السلاح.

لكن زعيم حزب الأمة القومي قال إنه غير آبه بهذه الإجراءات واعتبرها "كيدية" ورهن عودته للسودان بـ "إنجاز مهام وطنية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

من المسؤول عن مؤامرة تعطيل المجلس التشريعي؟ 2020-08-13 05:11:25 صلاح شعيب قدرة النخبة السياسية على الضحك على عقول المواطنين عميقة، ومدمرة في الوقت نفسه. وظلت الأمة السودانية منذ الاستقلال مرهونة بتلاعب شعارات الزعماء والقادة الرنانة، أو كذبها الصراح، أو استهبالها المقيت. ورغم أن (...)

الولايات/الاقاليم وحكامها الجدد 2020-08-10 16:14:44 بقلم : محمد عتيق أعلنت الدولة أسماء الحكام المدنيين على ولايات البلاد فاندلع اللغط : استنكاراً ، رفضاً للمشاركة بأسماء معينة ، احتجاجاً على طريقة الاقتسام ، والرفض لبعض الأسماء لأسباب قبلية وعنصرية أو جنسية (جندرية) .. (...)

تهاون نخبتنا: هل يقود البلاد إلى الفصل السابع؟ 2020-08-10 04:15:11 صلاح شعيب تهاون مكون الحرية والتغيير، وهو الطرف الأساس في الوثيقة الدستورية، ينبئ عن أزمة مستقبلية سندركها ضحى الغد، ثم نبدأ حينذاك في لطم الخدود، وشق الجيوب. فالنار من مستصغر الشرر. إن صراع قوى الحرية والتغيير بعضها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.