Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المهدي يصف مبادرة الحوار الوطني بـ”الفجر الكاذب”

أمدرمان 20 يونيو 2014 ـ نعت رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي مبادرة الرئيس السوداني عمر البشير للحوار الوطني بـ”الفجر الكاذب” لأنها إنهارت أمام أول اختبار لحرية الرأي، قائلا إن هشاشة المبادرة “الموؤدة” تكشفت عندما ضاق النظام ذرعاً بالنصيحة.
_2-5.jpgوأفرجت السلطات الأحد الماضي عن المهدي بعد شهر من الاعتقال إثر تصريحات انتقد فيها قوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن، رغم أنه أبرز قادة المعارضة المؤيدين لمبادرة الحوار التي اطلقها الرئيس عمر البشير في يناير الماضي.

وقال المهدي الذي حظي باستقبال حاشد من أنصاره في مسجد الهجرة بضاحية ودنوباوي في أمدرمان، الجمعة، إن بعض الناس صوروا بيان رئيس اللجنة المركزية للحزب علي قيلوب على غير حقيقته، وتابع “إنه ليس اعتذاراً وليس التماساً بل إجراء توضيحي”.

وطالب بكفالة الحريات وإطلاق سراح كافة المحبوسين لمساءلات سياسية، خاصة رئيس حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ، وطلاب جامعة الخرطوم الثلاثة: محمد صلاح الدين وتاج السر جعفر ومعمر موسى، كواحدة من استحقاقات الحوار.

وأكد زعيم حزب الأمة في خطبة الجمعة، أن المبادرات العديدة التي قدمها أقنعت كثيرين بجدوى الحوار وحظيت بقبول أوساط دولية، مشيرا إلى معادلة المحكمة الهجين التي اقترحها بدلا عن المحكمة الجنائية الدولية، أو آلية العدالة الانتقالية القائمة على الحقيقة والإنصاف أسوة بتجربة جنوب أفريقيا.

ومضى المهدي قائلا “مع كل هذه الإنجازات ضاق النظام ذرعاً بحرية الرأي والنصيحة الصادقة ما كشف عن هشاشة عملية الحوار الموؤدة”.

وتابع “عندما دعا رئيس الجمهورية لحوار بلا سقوف لا يستثني أحداً ولا يسيطر عليه أحدٌ عمت البلاد موجة من التفاؤل بفجر جديد في الوطن، ولكن كان الفجر كاذباً، فالعملية انهارت أمام أول اختبار لحرية الرأي.

وقال إنه بوصفه من أصحاب فكرة الحل السياسي لا يسعه إلا أن يتجاوز مرارة الظلم، ويركز على عيوب التجربة الموضوعية، وأضاف أنه لا يمكن الاستمرار في التجربة الموؤدة بلا مراجعات أساسية تحقق مشروع حل سياسي أكثر جدوى، وزاد “الفرصة متاحة لمراجعة مشروع الحل السياسي للتخلص من العيوب التي أثرت سلباً على جدواه”.

وتعهد المهدي بإجراء اتصالات واسعة مع كافة الأطراف السياسية للاتفاق على رؤية موحدة حول الآلية الجامعة المنشودة، قبل أن يقترح وسيلة قومية لعملية السلام العادل الشامل، وللربط بين عملية السلام والوفاق الوطني الجامع.

وأكد ضرورة إيجاد هيكلة جديدة ومجدية للمشروع السياسي الهادف لنظام جديد يحقق السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل، وقال “هذه الأسس لا تتحقق إلا في نظام جديد يحرر مؤسسات الدولة من القبضة الحزبية، ويوفر الحريات العامة، يجسده دستور ثابت يتراضى عليه أهل السودان عن طريق آلية ديمقراطية”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.