الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 12 كانون الثاني (يناير) 2020

المهدي يطالب بالأغلبية في حصة الولاة وينتقد تمسك (الحلو) بعلمانية الدولة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 يناير 2020 – طالب زعيم حزب الأمة القومي، وزعيم طائفة الأنصار، الصادق المهدي بمنح حزبه أغلبية في حصة ولاة الولايات لأكثريته الجماهيرية، كما وجه انتقادات الى تمسك الحركة الشعبية بزعامة عبد العزيز الحلو بإقرار علمانية الدولة وحق تقرير المصير كاشتراطات لإمضاء اتفاق سلام شامل.

JPEG - 77.8 كيلوبايت
المهدي استقبل بحفاوة في منطقة الحاج عبد الله بولاية الجزيرة.. الأحد 10 نوفمبر 2019

وقال المهدي في خطاب جماهيري أمام الآلاف من أنصاره بمدينة سنجة بولاية سنار وسط البلاد يوم السبت، "هناك 18 من الولاة، ونحن نعتقد أن الانتخابات العامة التي أجريت في السودان كان عندنا الأكثرية، لذلك حزبنا يطلب الاعتراف به هذه الولايات، وطبعا ناس قريعتي راحت كثر، وإذا الناس قالوا "كاني ماني" نعمل انتخابات للولاة"

وظل المهدي يردد في أكثر من مناسبة بإمكانية اجراء انتخابات مبكرة قبل انتهاء الفترة الانتقالية المحددة بنحو ثلاث سنوات، والمح الى أن الأمور بشكلها الحالي تواجه تعقيدات كثيرة بما يمهد لإفشال الحكومة الحالية، ومع ذلك أكد دعمه للوضع القائم.

وحسب تصريحات مسؤولين في تحالف قوى "الحرية والتغيير" الأسبوع الماضي فإن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك تسلم قائمة بأسماء 14 من الولاة المرشحين لحكم الولايات بشكل مؤقت لحين التوصل لاتفاق سلام شامل مع قوى الكفاح المسلح في جوبا.

وبشأن مطالبة الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة عبد العزيز الحلو بعلمانية الدولة، قال المهدي، أن لكل حزب الحق عند إجراء الانتخابات المطالبة بفصل الدين عن الدولة، أو المطالبة بالتزام ديني محدد، أو علمانية أو اشتراكية.

وأضاف، "لكن لا يمكن أن يقول شخص ما لم تقبلوا ببرنامجي السياسي أنا لن أقبل السلام...السلام ينبغي الاتفاق عليه وهو إزالة الأسباب التي أدت إلى الحرب".

ونوَّه إلى أن الشعب الحر هو الذي يفصل بين الأيدولوجيات والبرامج الفكرية، وأردف "ولذلك نحن نفصل بين السلام الذي يقوم تحقيقه على أساس إزالة الأسباب التي أدت إلى الحرب".

وتتمسك الحركة الشعبية بإدراج علمانية الدولة في اتفاق السلام أو تقبل خيار الحُكم الذاتي للنيل الأزرق وجنوب كردفان، وترفض مقترح مناقشة الأمر في المؤتمر الدستوري المزمع عقده نهاية الفترة الانتقالية.

وأكد أن المهدي أن حزبه قدم مشروعا لتشكيل المجلس التشريعي بأسرع فرصة ممكنة.

وشدد على ضرورة إزالة التهميش السياسي والاجتماعي والثقافي من خلال الاعتراف بكل الثقافات.

وحذر المهدي من الاقتتال القبلي في البلاد، وأعلن أن حزبه سيشكل هيئة مصلحة وطنية لإطفاء الحرائق في ولايات البلاد المختلفة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)

قراءة أولى فى دفتر حِراك30 يونيو 2020: ما حكّ جلدك مثل ظفرك !. 2020-07-03 13:09:28 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com فى نهار يوم الثلاثاء - الثلاثين من يونيو 2020 - ورُغم جائحة الكورونا ومخاطرها المعروفة للجميع،خرجت الجماهيرالشعبية السودانية فى العاصمة والولايات، فى مواكب ومسيرات وتظاهرات (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.