الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 12 آب (أغسطس) 2014

المهدي يطلب المشاركة في المؤتمر العام للجبهة الوطنية بالقاهرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 أغسطس 2014 ـ قالت اللجنة التحضيرية للموتمر العام الثاني للجبهة الوطنية العريضة إنها أكملت ترتيباتها لإلتأم المؤتمر بالقاهرة خلال الفترة من 16- 19 أغسطس الحالي. وعلمت "سودان تربيون" أن الجبهة عقد اجتماعا طارئا لبحث طلب لرئيس حزب الامة القومي الصادق المهدي بالمشاركة.

JPEG - 15.5 كيلوبايت
على محمود حسنين

وتعقد الجبهة التي يقودها علي محمود حسنين، مؤتمرها تحت شعار "وحدة المعارضة لإسقاط النظام وعدم التحاور معه".

وحسب مصدر من القاهرة، فإن الصادق المهدي طلب من قيادة الجبهة الوطنية حضور المؤتمر، مؤكدا أنه سيصل القاهرة قادما من باريس يوم السبت الذي يصادف الجلسة الافتتاحية.

وأكد المصدر لـ"سودان تربيون" أن منسوبين لحزب الأمة بالقاهرة اتصلوا على مسؤولي الجبهة الوطنية ونقلوا إليهم رغبة المهدي في لقاء علي محمود حسنين.

وبدأ المهدي، اتصالات بقادة الأحزاب السياسية في السودان لحثها على توضيح موقفها من إعلان باريس الذي أبرمه مع الجبهة الثورية الجمعة الماضية، فضلا عن ترتيبات للاتصال بزعيم الحزب الاتحادي الديموقراطي الأصل محمد عثمان الميرغني الموجود حاليا بلندن.

وعقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام للجبهة الوطنية اجتماعا طارئا، الثلاثاء، لبحث مشاركة الصادق المهدي، وشهد الاجتماع انقساما بين مؤيد ورافض لمشاركة رئيس حزب الأمة القومي في الاجتماع، لكن يرجح عدم مشاركته في الجلسة الافتتاحية.

وأسست الجبهة الوطنية العريضة في 21 أكتوبر 2010 من كيانات سياسية وتجمعات إقليمية وأفراد، يؤمنون جميعا بإسقاط النظام وعدم التحاور معه مبدئياً واستراتيجياً.

وعلق حزب الأمة مشاركته في الحوار الوطني الذي أطلقه الرئيس عمر البشير في يناير الماضي بعد اعتقال رئيسه شهرا بسبب انتقادات وجهها لقوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن والمخابرات.

وعلمت "سودان تربيون" أن وفدا يتشكل من العشرات وصل القاهرة قادما من السودان، يضم جبهة القوى الثورية المتحد، جبهة القوى الثورية الديمقراطية، تنظيم الكنابي، وقيادات من الاتحاديين وحزب الأمة.

كما وصلت وفود من السعودية وبريطانيا وهولندا واستراليا والولايات المتحدة، بجانب وفد من حركة تمرد السودانية.

وحسب تعميم من الجبهة الثورية فإن الذين سيشاركون في المؤتمر قيادات الأحزاب والتنظيمات المكونة للجبهة الوطنية العريضة وممثلين للأحزاب السودانية، ومنظمات المجتمع المدني ورجالات الإدارة الأهلية وقيادات فئوية ونقابية وإعلامية، بجانب أعضاء المؤتمر من السعودية والإمارات وأميركا وكندا وأستراليا وأوروبا وأفريقيا وآسيا والصين.

وقالت اللجنة التحضيرية للمؤتمر إنها فرغت من اكمال ترتيبات السكن ومستلزمات الاقامة والاعاشة، وأكدت تسلمها لكل الأوراق التي ستقدم في المؤتمر، وتمت طباعتها وتجهيزها.

وتشمل اورق العمل: (وحدة المعارضة وقوى التغيير)، (اعادة هيكلة الجبهة الوطنية العريضة)، (الخدمة المدنية ونظم الضمان الاجتماعي والنقابات)، (إصلاح التعليم العالي)، (التعليم العالي في ربع قرن 1990- 2014)، (اصلاح الصحافة السودانية) و(الزراعة في السودان وما يجب أن تكون عليه)، اضافة الى قضايا أخرى متعددة.

وأكدت اللجنة أن اقامة الموتمر بالقاهرة وجدت ترحيباً من القوى السياسية والفعاليات المدنية المصرية والتي يشارك أغلبها في الجلسة الافتتاحية.

وقاد حسنين الجبهة الوطنية وأسسها بعد خلافات داخل حزبه الاتحادي الديمقراطي الأصل بزعامة محمد عثمان الميرغني، الذي يشغل فيه نائب الرئيس.

وشارك الاتحادي في حكومة "الإنقاذ" بعد اتفاق بين التجمع الوطني الديمقراطي والحكومة السودانية في يونيو 2005.

  • 12 آب (أغسطس) 2014 16:14, بقلم جيمس هريدي

    المطلوب هو تكوين
    حكومة جهريّة
    من كُلّ الكيانات والمكوّنات السودانيّة
    لتحكم دولة الأجيال السودانيّة الواحدة
    الواعدة الحرّة الأبيّة الذكيّة الشامخةالعبقريّة
    المستقلّة من داخل البرلمان
    على أن تكون معنيّة
    بتجريم وتحريم الإنقلابات العسكريّة
    ومساءلة ومحاسبة الأنظمة الإنقلابيّة
    وإعادة كُلّ الأموال السودانيّة
    إلى خزينة دولة الأجيال السودانيّة
    ثمّ الشروع الفوري
    في إعادة هندسة وبناء الدولة السودانيّة
    بكلّ عقول وكُلّ سواعد
    وكلّ إختصاصات وكلّ خبرات
    وكُلّ أموال الأجيال السودانيّة

    repondre message

الرد على هذا المقال


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة ؛ نتوءات ومراحل 2020-05-27 16:06:40 بقلم : محمد عتيق الذكرى الأولى لفض الاعتصام المجيد (رمضان/يونيو ٢٠١٩) تعانق الذكرى الثلاثين لاستشهاد كوكبة (رمضان/ابريل ١٩٩٠) ، ذكريات البسالة والفداء تراقص الغدر وتتوالى ، متفقةً على : رفض حكم الفرد/حكم الحزب الواحد/ (...)

البريطانيون يتمسكون بالسودان 2020-05-26 15:50:13 بقلم كلايد فارنزوورث الخرطوم ، 8 ديسمبر 1951 ترجمة: د. فيصل عبدالرحمن علي طه الكل بما فيهم المسؤولون البريطانيون بالسودان يقرون بلا تردد بأن القادة السودانيين كأفراد يتمتعون بالقدرة على الحكم الذاتي المستقل، ولكنهم - (...)

هل المجتمع الدولي جاد حقاً في دعم الحكم المدني؟ 2020-05-26 00:09:16 بقلم: خالد التيجاني النور khalidtigani@gmail.com (1) تستند حجة الداعين لإرسال بعثة سياسية أممية إلى السودان على فرضية أساسية أن وجودها ضروري ولازم لدعم الحكومة المدنية، سياسياً واقتصادياً وربما عسكريا كذلك لحمايتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.