الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 24 تشرين الأول (أكتوبر) 2020

(المهدي) ينسحب من مؤتمر تنظمه الحكومة السودانية احتجاجاً على التطبيع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 أكتوبر 2020 - رفض زعيم حزب الأمة القومي في السودان، الصادق المهدي، المشاركة في مؤتمر بالخرطوم عن التجديد تنظمه الحكومة السودانية ممثلة في وزارة الشؤون الدينية احتجاجًا على إعلان بلاده التطبيع مع إسرائيل.

JPEG - 62.5 كيلوبايت
الصادق المهدي في مؤتمر صحفي بالخرطوم.. 18 مايو 2017

وأعلن بيان مشترك بين قادة الحكومة السودانية والولايات المتحدة واسرائيل ، الجمعة، عن موافقة الخرطوم على الشروع في التطبيع مع تل ابيب وانهاء حالة العداء الطويل.

وقال وزير الخارجية السوداني المكلف إن اتفاق التطبيع لا يُعتبر ساريًا إلا بعد الموافقة عليه من المجلس التشريعي الانتقالي، المتوقع تشكيله في القريب العاجل.

وقال الصادق في خطاب، إلى رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر "التجديد بين الأصل والعصر"، تلقته "سودان تربيون"، السبت: "لقد دعيت لأقدم ورقة اجتهادية بعنوان التجديد بين الانكفاء والاستلاب".

وأشار إلى أنه ينسحب من المؤتمر تعبيرًا عن رفضه "بيان شارك فيه ممثلون لأجهزة السلطة الانتقالية مع الرئيس الأميركي".

ويقول المهدي إنه الممثل للشرعية التي انقلب عليها نظام الرئيس المعزول عمر البشير، وانه ساهم في الثور التي اطاحت به، وممثلا لحزب سياسي مساهم في تأسيس الفترة الانتقالية.

ووصف المهدي البيان المشترك لقادةة الدول الثلاث بأنه "يجسد العنصرية ضد الأمة الإسلامية والأمة السوداء".

ورأى أن البيان يناقض القانون الوطني السوداني، والالتزام القومي العربي، ويساهم في القضاء على مشروع السلام في الشرق الأوسط وفي التمهيد لإشعال حرب جديدة ،ويناقض المصلحة الوطنية العليا، والموقف الشعبي السوداني في أي اختبار حر للإرادة الوطنية، ويتجاوز صلاحيات الفترة الانتقالية.

ويرفض الصادق المهدي أي تقارب بين بلاده وإسرائيل، وهدد الخميس بسحب تأييده لحكومة الانتقالية حال قيامها بالخطوة، حيث ينتظر أن يعقد حزبه اجتماعا طارئاً السبت لاتخاذ قرار في هذا الخصوص.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

رحيل الامام ونظرات على سلام جوبا 2020-11-29 19:37:31 بقلم : محمد عتيق جاء في مقال بهذه الزاوية في ٣ مارس ٢٠١٩ تحت عنوان (نحو مزيد من التعافي) ، وفي معرض التعليق على الهجوم ذو العبارات المكرورة على السيد الصادق المهدي : "... إذا اتفقنا جدلاً مع أغلب المنتقدين للمهدي بوعي ، (...)

رسالة إلى البرهان حول تماهيه مع العدو الصهيوني 2020-11-29 19:35:12 بقلم : التجانى حسين عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير في سطحية موغلة؛ أجاب البرهان على سؤال صحيفة مصرية عن استفادة السودان من التطبيع مع (اسرائيل) بالقول: (ما الذي استفاده السودان من الخصومة مع (إسرائيل) ؛ (...)

أقدار السودان.. تأملات في رحيلهم 2020-11-26 20:11:09 بقلم : العبيد أحمد مروح الذين يعتقدون أن البشر وحدهم هم القادرين على التحكُّم في مصائر أممهم وشعوبهم وعلى التأثير في مجريات مساراتها الرئيسية، دون أن يكون للأقدار دخل في ذلك ، ليسوا معنيين بمواصلة قراءة هذا المقال. ففكرة (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.