الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 13 كانون الأول (ديسمبر) 2020

الموت يغيب القيادي الاتحادي والقانوني الضليع علي السيد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13ديسمبر 2020 – شيعت جموع من السودانيين ومناصري الحزب الاتحادي "الأصل"، الأحد، رئيس قطاع التنظيم المحامي علي السيد، الذي وافته المنية إثر أزمة قلبية.

JPEG - 54.1 كيلوبايت
الراحل علي السيد

وعُرف الراحل بمواقفه الشجاعة داخل تنظيم حزبه كما اشتهر بمناصرة حرية التعبير والتعددية السياسية، إبان حكم الرئيس المعزول عمر البشير، حيث قاد مسيرة التجمع الديموقراطي المعارض في الداخل معرضاً نفسه للملاحقة والاعتقال على مدى سنوات.

وبرحيل السيد تفتقد ساحات المحاكم واحدا رموزها البارعين حيث عرف الراحل بالخبرة الطويلة في قضايا الأحوال الشخصية كما تفتقد الساحة الوطنية السودانية السياسية واحدا من أهم الرموز الوطنية.

ونعى رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، بمزيد من الأسى للشعب السوداني القانوني علي السيد، لافتا الى أن الراحل بدأ ينشط في العمل السياسي مُنذ أن كان طالباً في المرحلة المتوسطة.

وقال مجلس الوزراء، في بيان، إن الراحل كان "مصادما ومناضلا صلبا خبرته المعتقلات والسجون في عهود الديكتاتورية".

وأشار إلى أن السيد ساهم مع زملائه في "نقد وتفنيد وفضح القوانين والتشريعات التي تُكرس للاستبداد والظلم، كما عمل طوال حياته على دعم النهج الديمقراطي".

واحتسب نائب رئيس الحزب الاتحادي الأصل، جعفر الميرغني، القيادي الراحل قائلاً " بقلوبٍ يعتصرها الحزن؛ وبلسان يستعصم بالصبر، ننعى للأمة السودانية رجلاً من قادتها، وابناً من خلاصة أبنائها، الراحل المقيم الدكتور علي أحمد السيد، رحمه الله، أمين قطاع التنظيم بالحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، القانوني الضليع، والفقيه المعروف، والمناضل الأشرس، والمفكر المعروف".

وقال الميرغني إن السيد كان ركيزة من ركائز الفقه والقانون والسياسة في السودان، كما إنه كان "قائدا استثنائيا، قدم للوطن زهرة شبابه، وأنهك روحه الطاهرة، مخلصا في إداء واجبه، مجتهدا في الدفاع عن مبادئ الحرية والديمقراطية".

وأكد على أن الراحل "ساهم في زراعة شجرة الحرية، التي ستثمر للأجيال المقبلة".

ووصف الميرغني رحيل علي السيد، بأنه "فجيعة تملأ القلوب بالحزن" ولكنّ الوفاء لسيرته وذكراه، سيبقى الحادي لمواصلة النضال؛ على ذات المبادئ السامقة التي اختار أن يعيش ويموت لأجلها: الحق، والحرية، والخير، والديمقراطية لشعب السودان.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مأزق الانتلجنسيا السودانية 2021-01-24 08:26:16 علي ترايو ان معاناة الانتلجنسيا السودانية (يمينها و يسارها للاسف) لم تقف في حدود حالة الانيما الفكرية الحادة low intellectual capability و هي من متلازمات ما تسمي في علم السيكلوجيا ب *Catatonic schizophrenia - شيزوفرينيا (...)

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.